العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور مجمع عمارات اسيرو      البطريرك ساكو يقيم القداس الاول في الكنيسة الجديدة في سودرتاليا      بالصور.. بمناسبة تذكار الشهيدين بهنام واخته سارة في دير ماربهنام وسارة .. القداس الاحتفالي الاول في منطقة النمرود بعد التحرير      المجلس القومي الكلداني يقدم التهاني لحزب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة تسنم قيادته الجديدة مهام عملها      البطريركية الكلدانية: على الولايات المتحدة احترام قرارات الأمم المتحدة بشأن القدس      حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بمحاضرة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      رغم الهجمات الإرهابية.. المسيحيون في مصر سيخرجون للاحتفال بعيد الميلاد: اعتدنا الوضع وبدأنا نطلق النكات      وفد مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة كريتيان دوريان " SOS " يتفقد مستشفى الحمدانية وروضة قره قوش      سامي حنا مدير العلاقات العامة في المرصد الآشوري: كل من يسعى خلاف احلال السلام في الأراضي المقدسة وحده المسؤول قانونياً واخلاقياً عن كل ما يحصل هناك من الآلام ومآسي      اجتمـاع للاتحـاد الآشـوري العـالمـي فـي ألمـانيـا      اليوم.. ثلاثة ملفات على طاولة اجتماع حكومة إقليم كوردستان      عراقيون: هكذا نكافح حتى العودة الى ديارنا في الموصل      العثور على كميات كبيرة من الذخيرة بالقرب من سوق لعيد الميلاد في برلين      التايمز تنشر قصة منشق كشف عقد صفقات مع "داعش" وأحرج واشنطن      ميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما      الى ماذا ترمز رقصة الكوتشاري الأرمنية …التي اعتبرها اليونسكو من التراث الثقافي اللامادي؟!      البيشمركة ترد على تجاهل العبادي توجيه التهنئة لها بمناسبة انتهاء الحرب على داعش      صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا      تعرف على حكاية عملة بيتكوين التي تجاوزت 17 ألف دولار      تعرف إلى مجموعة العراق في خليجي 23
| مشاهدات : 2004 | مشاركات: 0 | 2017-09-22 15:43:59 |

باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء

وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته اقليم كوردستان في أغسطس/آب الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان،المقرر في 25 سبتمبر / أيلول الجاري ، تشير بعض التسريبات إلى أن باريس طرحت مبادرة من ثلاث خطوات ، تقضي بـ : "إجراء تعديل على الدستور العراقي تتحول فيه البلاد إلى اتحاد كونفدرالي، أي اتحاد بين دولتين". من ثم " يعرض هذا التعديل على البرلمان العراقي للتصويت قبل أن يطرح في استفتاء عام في العراق".

وأخيراً " يصدر مجلس الأمن الدولي بيانا ـ وليس قرارا ـ بتأييد الخطوة الفرنسية".

وتزامن التحرك الفرنسي مع تصريحات لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي حول انفراج محتمل للأزمة مع اقليم كوردستان.

 وتشير بعض التسريبات في بغداد إلى أن العبادي منفتح على الفكرة الفرنسية .

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

الرئيس الفرنسي ألذي أشاد  بدور اقليم كوردستان في الحرب ضد داعش ، مثمناً ايواءه النازحين واللاجئين والمنكوبين.

كان قد عبّر عن دعم بلاده لـ"وحدة الاراضي العراقية" و"وحقوق الشعب الكوردستاني في اطار الدستور العراقي " ، كما طالب بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

في المقابل، شكر الرئيس بارزاني الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي لمساندتهم الدائمة لكوردستان، معلناً ان الاستفتاء سيُجرى في موعده ، كما ان باب الحوار لم يُغلق وسيقوم اقليم كوردستان بأجراء محادثات مع بغداد بعد الاستفتاء .

بدوره وبعد اجتماع له بأشراف رئيس  اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم ، يوم الخميس، اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ، لافتاً الى عدم وجود بديل يضمن استقلال كوردستان حتى الآن. 

ويؤكد الرئيس بارزاني إمكانية تأجيل الاستفتاء بالشروط التي تراها القيادة الكوردستانية مقبولاً ، قائلا: "إن أبواب الحوار ستبقى مفتوحة مع بغداد إذا توفر البديل المناسب وبضمانات دولية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6912 ثانية