المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      احتفالية التناول الاول في خورنة مار يوسف الكلدانية في عنكاوا      انا الراعي الصالح ... تقرير عن الانتهاكات بحقّ رجال الدين المسيحيي في سوريا منذ 25 آذار / مارس2011 وحتى اليوم      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين      مونديال روسيا: كرواتيا تكتفي بثلاثة أهداف في مرمى الأرجنتين وتتأهل للدور الثاني      كوردستان تتوقع ازدياد عدد النازحين وتدعو لتدخل دولي سريع      ميركل تحدد شرطاً للمشاركة باعادة إعمار العراق
| مشاهدات : 2208 | مشاركات: 0 | 2017-09-22 15:43:59 |

باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء

وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته اقليم كوردستان في أغسطس/آب الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان،المقرر في 25 سبتمبر / أيلول الجاري ، تشير بعض التسريبات إلى أن باريس طرحت مبادرة من ثلاث خطوات ، تقضي بـ : "إجراء تعديل على الدستور العراقي تتحول فيه البلاد إلى اتحاد كونفدرالي، أي اتحاد بين دولتين". من ثم " يعرض هذا التعديل على البرلمان العراقي للتصويت قبل أن يطرح في استفتاء عام في العراق".

وأخيراً " يصدر مجلس الأمن الدولي بيانا ـ وليس قرارا ـ بتأييد الخطوة الفرنسية".

وتزامن التحرك الفرنسي مع تصريحات لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي حول انفراج محتمل للأزمة مع اقليم كوردستان.

 وتشير بعض التسريبات في بغداد إلى أن العبادي منفتح على الفكرة الفرنسية .

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

الرئيس الفرنسي ألذي أشاد  بدور اقليم كوردستان في الحرب ضد داعش ، مثمناً ايواءه النازحين واللاجئين والمنكوبين.

كان قد عبّر عن دعم بلاده لـ"وحدة الاراضي العراقية" و"وحقوق الشعب الكوردستاني في اطار الدستور العراقي " ، كما طالب بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

في المقابل، شكر الرئيس بارزاني الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي لمساندتهم الدائمة لكوردستان، معلناً ان الاستفتاء سيُجرى في موعده ، كما ان باب الحوار لم يُغلق وسيقوم اقليم كوردستان بأجراء محادثات مع بغداد بعد الاستفتاء .

بدوره وبعد اجتماع له بأشراف رئيس  اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم ، يوم الخميس، اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ، لافتاً الى عدم وجود بديل يضمن استقلال كوردستان حتى الآن. 

ويؤكد الرئيس بارزاني إمكانية تأجيل الاستفتاء بالشروط التي تراها القيادة الكوردستانية مقبولاً ، قائلا: "إن أبواب الحوار ستبقى مفتوحة مع بغداد إذا توفر البديل المناسب وبضمانات دولية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0015 ثانية