المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق      ’بالفقر والتواضع‘ تعلن رسالة الإنجيل، لا كمثل ’مشاهير الفن ورجال الأعمال‘      الفيفا يعلن الفائزين بجوائز "الأفضل" في المونديال      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020
| مشاهدات : 1039 | مشاركات: 0 | 2017-10-09 16:46:26 |

بغداد تتخذ حزمة اجراءات جديدة ضد كوردستان ردا على استفتاء استقلالها

يريد الكوردستانيون اقامة دولة مستقلة اسوة بشعوب المنطقة - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

اتخذت الحكومة العراقية اليوم الاثنين اجراءات عقابية جديدة بحق اقليم كوردستان ردا على الاستفتاء الذي اجراه للاستقلال عن العراق.

وتصاعد الخلاف بين بغداد واربيل منذ ان صوت مواطنو كوردستان بأغلبية كاسحة لصالح الاستقلال عن العراق في الاستفتاء الذي عقد الشهر الماضي.

وجاءت الاجراءات الجديدة على الرغم من أن اقليم كوردستان يشهد زيارات لمسؤولين عراقيين ضمن مساع للتهدئة ونزع فتيل الازمة التي فجرها استفتاء حق تقرير المصير.

وهذا اليوم عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني في العراق جلسة برئاسة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وأعلن مضيه قدما في فرض الاجراءات العقابية السابقة بحق كوردستان.

وقال المجلس في بيان صدر عقب الاجتماع وتلقت كوردستان 24 نسخة منه إنه تم "اتخاذ اجراءات جديدة لإعادة السلطة الاتحادية في الاقليم والمناطق المتنازع عليها، مع التأكيد على أن هذه الاجراءات ليست عقابية او بالضد من المواطن الكوردي انما هي لمصلحته".

وأضاف ان المجلس الوزاري للأمن الوطني حرك دعوى قضائية لملاحقة موظفي الدولة ضمن اقليم كوردستان من الذين نفذوا اجراءات الاستفتاء.

وتقول المحكمة الاتحادية العليا في العراق إن استفتاء استقلال كوردستان "غير دستوري" لكن اربيل تؤكد على شرعيته قانونيا.

وأصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني "قرارا بان تكون شبكات الاتصالات للهواتف النقالة تحت السلطة الاتحادية ونقلها الى بغداد" وفقا للبيان.

وبالإضافة الى خدمات الانترنت، لكوردستان حصة الاسد في قطاع الاتصالات بالعراق اذ لديها مشغلان رئيسيان هما آسياسيل ومقرها السليمانية وكورك في اربيل.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت مؤخرا انها ارسلت مذكرتين لتركيا وإيران تشتمل على غلق المنافذ ووقف جميع التعاملات التجارية مع كوردستان.

وذكر المجلس الوزاري في بيان ان طلب بغداد من انقرة وطهران يشتمل على "ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كوردستان".

وتريد بغداد السيطرة على المنافذ الحدودية كما تريد ان تتعامل كل من ايران وتركيا معها في هذا الصدد.

وحتى الآن لم تقدم تركيا وايران على اغلاق منافذهما البرية مع كوردستان، الا ان الدولتين الجارتين لكوردستان كثيرا ما هددت باغلاقها.

وحظرت بغداد بالفعل الطيران المدني في كوردستان كما فرضت بعض القيود على التعاملات التجارية الامر الذي اثار ردود فعل غاضبة من جانب اربيل.

وسبق أن وصف اقليم كوردستان الاجراءات المضادة ضده بالعقاب الجماعي.

وصوت اكثر من 92 بالمئة من سكان كوردستان لصالح الاستقلال عن العراق في الاستفتاء الذي عقد في 25 من شهر ايلول سبتمبر الماضي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6303 ثانية