مسعود البارزاني ونيجيرفان البارزاني يعزيان قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بوفاة شقيقته      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في الذكرى السبعين للأعلان العالمي لحقوق الانسان      بيان البطريرك ساكو بمناسبة مرور سنة على دحر داعش      بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن يحذر من انخفاض الوجود المسيحي في الشرق      قائممقام قضاء الحمدانية يزور مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل القائمة بأعمال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط في دمشق      الاتحاد السرياني زحلة يفتتح مغارة الميلاد بحضور منسقي أحزاب المدينة / لبنان      اجتماع استثنائي للهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين      نادية مراد تتسلم جائزة نوبل للسلام      الصحة تحذر من تناول النباتات والأعشاب البرية      تجاوزت قطر .. أستراليا تصبح أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم      كندا.. مواجهات بين معارضي الاتفاق الأممي للهجرة ومؤيديه      واشنطن تهنئ بيوم النصر وتؤكد دعمها للحكومة العراقية في تحقيق الامن والاستقرار      كارثة اقتصادية تصيب فرنسا بعد التظاهرات      موزة في اليوم.. دراسة تكشف ما تفعله في الجسم      "الكونميبول" يشكر ريال مدريد بعد نهائي الليبرتادوريس      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد ميلاد يوحنّا المعمدان في كنيسة القديسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية السريانية في روما
| مشاهدات : 1488 | مشاركات: 0 | 2017-10-15 09:38:26 |

المطران مار يوحنا بطرس موشي: يبقى الوضع صعبا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اضطر مسيحيو سهل نينوى، في العام ٢٠١٤، الى ترك ارضهم التي استحوذ عليها ارهابيو الدولة الاسلاميّة. استعادت القوى الامنية ، هذا الصيف، هذه الأراضي إضافةً الى مدينة الموصل. تحدثت I.Media مع المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الكاثوليك المتواجد في روما.

 ما هو الوضع بعد معركة الموصل وهل نتوقع تطور إيجابي في المستقبل؟

نحن المسيحيون نعيش الرجاء. عندنا الإيمان الذي يعطينا الشجاعة لإكمال مهمة أسلافنا في هذه الأرض حيث بذلوا حياتهم لبناء تاريخنا. نفتخر بالعودة وبعودة بعض العائلات لكننا بحاجة الى المساعدة. أولاً، لإعادة بناء منازلنا والعيش والعمل في أرضنا ونحتاج الى جهود كبيرة تبذل لمنع ظهور داعش جديد لأننا لسنا على ثقة من إمكانيّة العيش بسلام في وطننا. الآن الشعب ضحية ولا يستطيع التعبير عن نفسه.

 هل يطالب المسيحيون في العراق بالاستقلال أو بوضعيّة خاصة؟

لا نريد، نحن المسيحيون، استقلالاً خاصاً لكن نريد استقلاليّة في قرانا لكي نتمكن من العيش حسب عاداتنا. وإن تمكنا من الحصول على ذلك فلما لا يكون العراق موحداً ونكون مواطنين عراقيين؟ نريد دولة علمانيّة تعطينا جميع حقوقنا كمواطنين عراقيين وحكومة قويّة تؤمن حقيقةً السلام والطمأنينة.

 ما الذي تنتظرونه من المجتمع الدولي؟

يبذل الكرسي الرسولي الكثير من الجهود لكن لا تلقى دعواته دوماً أذان صاغيّة. ربما نحتاج في بعض الأحيان الى المزيد من القوة…. لا نريد حرباً مع الآخرين. نريد أشخاص قادرين على التأثير على جيراننا وعلى تغيير العقليّة. يبقى الوضع صعبا بالنسبة الينا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة .  نحن بحاجة الى من يستطيع التأثير على الحكومات وعلى أفكار الناس.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4165 ثانية