مشاركة شبيبة الشعب الكلداني السرياني الآشوري في اعمال سمينار حول " دور اللاجئين الشباب في الجمعيات والمنظمات الالمانية"      تربية نينوى تعيد أفتتاح 13 مدرسة في قضاء الحمدانية      الرابطة السريانية تنظم محاضرة للمؤرخ "هنري بدروس كيفا" بعنوان " علاقة السريان بتاريخ الشرق القديم"      البطريرك ساكو يتفقد كاتدرائية مار يوسف في بغداد      الدراسة السريانية تسعى لطبع مناهج التربية الدينية المسيحية للمرحلة المتوسطة وقاموس سرياني جديد      تقرير عن الآبار الآرتوازية في القوش      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول مستقبل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مركز لندن للأبحاث السياسية والدينية في واشنطن      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة حول السلم المجتمعي      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح رسمياً المؤتمر الطبي العالمي الأول للسريان المنعقد في جامعة ميونيخ بألمانيا      المخاوف من الانقراض تدفع بمسيحيّي البصرة إلى الانعزال      الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن تشكيلة "فريق القرن"      فريق تحقيق دولي يكشف للعبادي الفساد المستشري في مزادات الدولار للمركزي العراقي      نيجيرفان بارزاني: مستعدون لارسال قائمة البايومتري الى بغداد اذا صرفت الرواتب      استخبارات: صواريخ كيم جونغ أون قد تصل الولايات المتحدة العام الجاري      6 طرق لتبييض الأسنان تغنيك عن المعجون      برشلونة يطعن على بطاقتي سواريز وبيكيه      المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكماً بعدم دستورية استفتاء إقليم كوردستان      بوتين يعيد لوحة “الملاك والشيطان” لأرمينيا بعد 22 عاما من قيام مجهولين بسرقتها      انتخاب المتروبوليت جان عبود بطريركاً على كنيسة الوحدة ... والبطريرك الجديد يتخذ من بنيامين الاول اسماً ابوياً له      الحكومة العراقية: حصة إقليم كوردستان من الموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه
| مشاهدات : 1023 | مشاركات: 0 | 2017-10-15 09:38:26 |

المطران مار يوحنا بطرس موشي: يبقى الوضع صعبا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اضطر مسيحيو سهل نينوى، في العام ٢٠١٤، الى ترك ارضهم التي استحوذ عليها ارهابيو الدولة الاسلاميّة. استعادت القوى الامنية ، هذا الصيف، هذه الأراضي إضافةً الى مدينة الموصل. تحدثت I.Media مع المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الكاثوليك المتواجد في روما.

 ما هو الوضع بعد معركة الموصل وهل نتوقع تطور إيجابي في المستقبل؟

نحن المسيحيون نعيش الرجاء. عندنا الإيمان الذي يعطينا الشجاعة لإكمال مهمة أسلافنا في هذه الأرض حيث بذلوا حياتهم لبناء تاريخنا. نفتخر بالعودة وبعودة بعض العائلات لكننا بحاجة الى المساعدة. أولاً، لإعادة بناء منازلنا والعيش والعمل في أرضنا ونحتاج الى جهود كبيرة تبذل لمنع ظهور داعش جديد لأننا لسنا على ثقة من إمكانيّة العيش بسلام في وطننا. الآن الشعب ضحية ولا يستطيع التعبير عن نفسه.

 هل يطالب المسيحيون في العراق بالاستقلال أو بوضعيّة خاصة؟

لا نريد، نحن المسيحيون، استقلالاً خاصاً لكن نريد استقلاليّة في قرانا لكي نتمكن من العيش حسب عاداتنا. وإن تمكنا من الحصول على ذلك فلما لا يكون العراق موحداً ونكون مواطنين عراقيين؟ نريد دولة علمانيّة تعطينا جميع حقوقنا كمواطنين عراقيين وحكومة قويّة تؤمن حقيقةً السلام والطمأنينة.

 ما الذي تنتظرونه من المجتمع الدولي؟

يبذل الكرسي الرسولي الكثير من الجهود لكن لا تلقى دعواته دوماً أذان صاغيّة. ربما نحتاج في بعض الأحيان الى المزيد من القوة…. لا نريد حرباً مع الآخرين. نريد أشخاص قادرين على التأثير على جيراننا وعلى تغيير العقليّة. يبقى الوضع صعبا بالنسبة الينا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة .  نحن بحاجة الى من يستطيع التأثير على الحكومات وعلى أفكار الناس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6556 ثانية