المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      احتفالية التناول الاول في خورنة مار يوسف الكلدانية في عنكاوا      انا الراعي الصالح ... تقرير عن الانتهاكات بحقّ رجال الدين المسيحيي في سوريا منذ 25 آذار / مارس2011 وحتى اليوم      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين      مونديال روسيا: كرواتيا تكتفي بثلاثة أهداف في مرمى الأرجنتين وتتأهل للدور الثاني      كوردستان تتوقع ازدياد عدد النازحين وتدعو لتدخل دولي سريع      ميركل تحدد شرطاً للمشاركة باعادة إعمار العراق
| مشاهدات : 1272 | مشاركات: 0 | 2017-10-15 09:38:26 |

المطران مار يوحنا بطرس موشي: يبقى الوضع صعبا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اضطر مسيحيو سهل نينوى، في العام ٢٠١٤، الى ترك ارضهم التي استحوذ عليها ارهابيو الدولة الاسلاميّة. استعادت القوى الامنية ، هذا الصيف، هذه الأراضي إضافةً الى مدينة الموصل. تحدثت I.Media مع المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الكاثوليك المتواجد في روما.

 ما هو الوضع بعد معركة الموصل وهل نتوقع تطور إيجابي في المستقبل؟

نحن المسيحيون نعيش الرجاء. عندنا الإيمان الذي يعطينا الشجاعة لإكمال مهمة أسلافنا في هذه الأرض حيث بذلوا حياتهم لبناء تاريخنا. نفتخر بالعودة وبعودة بعض العائلات لكننا بحاجة الى المساعدة. أولاً، لإعادة بناء منازلنا والعيش والعمل في أرضنا ونحتاج الى جهود كبيرة تبذل لمنع ظهور داعش جديد لأننا لسنا على ثقة من إمكانيّة العيش بسلام في وطننا. الآن الشعب ضحية ولا يستطيع التعبير عن نفسه.

 هل يطالب المسيحيون في العراق بالاستقلال أو بوضعيّة خاصة؟

لا نريد، نحن المسيحيون، استقلالاً خاصاً لكن نريد استقلاليّة في قرانا لكي نتمكن من العيش حسب عاداتنا. وإن تمكنا من الحصول على ذلك فلما لا يكون العراق موحداً ونكون مواطنين عراقيين؟ نريد دولة علمانيّة تعطينا جميع حقوقنا كمواطنين عراقيين وحكومة قويّة تؤمن حقيقةً السلام والطمأنينة.

 ما الذي تنتظرونه من المجتمع الدولي؟

يبذل الكرسي الرسولي الكثير من الجهود لكن لا تلقى دعواته دوماً أذان صاغيّة. ربما نحتاج في بعض الأحيان الى المزيد من القوة…. لا نريد حرباً مع الآخرين. نريد أشخاص قادرين على التأثير على جيراننا وعلى تغيير العقليّة. يبقى الوضع صعبا بالنسبة الينا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة .  نحن بحاجة الى من يستطيع التأثير على الحكومات وعلى أفكار الناس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9283 ثانية