المجلس الشعبي يلتقي سباستيان كوركا مستشار الرئيس الأمريكي في شؤون مكافحة الإرهاب والشرق الأوسط      الكنيسة الكاثوليكية تحيي ذكرى رحيل المطران الشهيد فرج رحو شيخ شهداء كنيسة العراق      حين تضاء الدنيا بالأحمر‎ تضامنًا مع ضحايا الاضطهادات الدينية في العالم وبالأخص في سوريا والعراق      حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية: همّي الوجود المسيحي المشرقي ولا يهمني مقعد نيابي      “فورين بوليسي”: إنتقادات لـ”ترامب” بعد رفض لجوء أكثر من 100 مسيحي إيراني      النائب جوزيف صليوا: اللجنة المشكلة لاعادة ممتلكات المسيحيين خجولة جدا      غبطة البطريرك يونان يلتقي سيادة رئيس أساقفة الأبرشية اللاتينية في مدينة لِيل - فرنسا      ساركيسيان: الجالية الأرمنية بلبنان هي النبض للأرمن بجميع أنحاء العالم      اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      داعش يهاجم بئرا نفطيا وانتحاري يفجر نفسه على "الحشد" في كركوك      أوروبا تدق ناقوس الخطر.. تحذير من غزو لعرائس داعش      الحرب في سوريا: مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار يدعو إلى هدنة لمدة 30 يوما      ميسي "ملك الأسيست" بالدوري الإسباني      مفاجأة علمية.. نسخة طبق الأصل "لأحبائنا بعد موتهم"      تحذير.. لعبة الأطفال "سلايم" تسبب السرطان والفشل الكلوى      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الثالث والثلاثين للشباب      نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة
| مشاهدات : 1134 | مشاركات: 0 | 2017-10-15 09:38:26 |

المطران مار يوحنا بطرس موشي: يبقى الوضع صعبا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اضطر مسيحيو سهل نينوى، في العام ٢٠١٤، الى ترك ارضهم التي استحوذ عليها ارهابيو الدولة الاسلاميّة. استعادت القوى الامنية ، هذا الصيف، هذه الأراضي إضافةً الى مدينة الموصل. تحدثت I.Media مع المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الكاثوليك المتواجد في روما.

 ما هو الوضع بعد معركة الموصل وهل نتوقع تطور إيجابي في المستقبل؟

نحن المسيحيون نعيش الرجاء. عندنا الإيمان الذي يعطينا الشجاعة لإكمال مهمة أسلافنا في هذه الأرض حيث بذلوا حياتهم لبناء تاريخنا. نفتخر بالعودة وبعودة بعض العائلات لكننا بحاجة الى المساعدة. أولاً، لإعادة بناء منازلنا والعيش والعمل في أرضنا ونحتاج الى جهود كبيرة تبذل لمنع ظهور داعش جديد لأننا لسنا على ثقة من إمكانيّة العيش بسلام في وطننا. الآن الشعب ضحية ولا يستطيع التعبير عن نفسه.

 هل يطالب المسيحيون في العراق بالاستقلال أو بوضعيّة خاصة؟

لا نريد، نحن المسيحيون، استقلالاً خاصاً لكن نريد استقلاليّة في قرانا لكي نتمكن من العيش حسب عاداتنا. وإن تمكنا من الحصول على ذلك فلما لا يكون العراق موحداً ونكون مواطنين عراقيين؟ نريد دولة علمانيّة تعطينا جميع حقوقنا كمواطنين عراقيين وحكومة قويّة تؤمن حقيقةً السلام والطمأنينة.

 ما الذي تنتظرونه من المجتمع الدولي؟

يبذل الكرسي الرسولي الكثير من الجهود لكن لا تلقى دعواته دوماً أذان صاغيّة. ربما نحتاج في بعض الأحيان الى المزيد من القوة…. لا نريد حرباً مع الآخرين. نريد أشخاص قادرين على التأثير على جيراننا وعلى تغيير العقليّة. يبقى الوضع صعبا بالنسبة الينا طالما لا تزال بعض العقول الاسلامية المتطرفة مسيطرة .  نحن بحاجة الى من يستطيع التأثير على الحكومات وعلى أفكار الناس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6777 ثانية