الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 1857 | مشاركات: 0 | 2017-11-05 12:49:13 |

القانون الجعفري من جديد

يلدا خوشابا يلدا

 

 

يتوجه مجلس النواب العراقي الى اقرار التعديل الخاص بقانون الاحوال الشخصية المعمول به حالياً وبما يثبت انتهاكات واعترافات عديدة بحقوق الكثير من بنود اتفاقيات وعهود ومواثيق حقوق الانسان وخاصة المتعلقة منها بالمراة والطفل , والملاحظ في هذا الاتجاه اولاً هو سيطرة الاحزاب ذات التوجه الديني على مقدرات المجلس النيابي وبالتالي هو خطوة عملية لتطبيق الشرعية الاسلامية بحذافيرها في القوانين والقرارات التي تصدر من المجلس من هنا فأننا نؤكد على عدد من النقاط والتي من خلالها نركز على مبدأ المساواة والعدالة لكل مكونات الاثنية للوطن الواحد :

اولاً : إن قانون الاحوال الشخصية المعمول به حاليأ هو اساساً غير مطابق لروح العصر ولايضمن الحقوق للمرأة والطفل حسب المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الانسان العالمية , فما بالك بالتعديلات المقترحة عليه وبما يؤدي الى اعادة صياغة القانون الجعفري المطروح سابقاً بصيغ جديدة ولكن بنفس المضمون .

ثانياً : نطالب السادة النواب ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي ان يوحدوا مواقفهم وخاصة في هكذا طرح ويقفوا بالضد منه من خلال مداخلاتهم في النقاشات وظهورهم في الاعلام بمختلف وسائله ... ويعملوا بجد ونشاط مع النواب الاخرين ومحاولة خلق لوبي ضاغط من الكتل السياسية والنواب الاخرين المؤمنين بالتطور والمساواة والعدالة للوقوف بالضد من تشريع هكذا  تشريعات .

ثالثا : نطالب جميع النواب ومن مختلف الكتل السياسية والتوجهات الأثنية والقومية للتعامل مع هكذا تعديلات بشفافية وعلنية , لا كما يحصل ان يكون في الاعلام موقف وفي التصويت موقف مغاير تماماً .

رابعاً : نأمل من تنظيماتنا السياسية ومؤسساتنا القومية والدينية استغلال علاقاتهم وتأثيراتهم وبكل السبل لتوضيح مخاطر هذا القانون وتأثيره ليس على شعبنا فقط وانما يتعدى ذلك الى موضوع الحقوق والمساواة والعدالة في الوطن ككل .

خامساً : حيث ان الوضع العام في العراق والمتغيرات السياسية السريعة وما يعتري بيتنا القومي من امور اقلها تراجع تنظيماتنا السياسية عن تفاهماتها السابقة وفي بعض الاحيان الانفرادية المقيتة في اتخاذ المواقف ... هذه كلها تتطلب اليوم اكثر من اي يوم اخر ان يكون لنا موقف موحد  ليكون صوتنا مسموعاً اكثر .

إننا نعتبر هذا القانون نكسة في تاريخ التشريعات العراقية منذ القدم والى اليوم ..

نهيب بكل القوى المؤمنة بتحقيق دولة مدنية يشعر فيها كل مكونات الوطن بامان وسلام وتحقيق ذواتهم القومية والدينية بعيداً عن فرض معتقدات واراء شرعية معينة على الجميع من دون مراعاة  شرائع الاخرين , ان يقفوا بالضد من هكذا تشريع .

 

 5/11/2017

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6171 ثانية