رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 953 | مشاركات: 0 | 2017-11-05 12:49:13 |

القانون الجعفري من جديد

يلدا خوشابا يلدا

 

 

يتوجه مجلس النواب العراقي الى اقرار التعديل الخاص بقانون الاحوال الشخصية المعمول به حالياً وبما يثبت انتهاكات واعترافات عديدة بحقوق الكثير من بنود اتفاقيات وعهود ومواثيق حقوق الانسان وخاصة المتعلقة منها بالمراة والطفل , والملاحظ في هذا الاتجاه اولاً هو سيطرة الاحزاب ذات التوجه الديني على مقدرات المجلس النيابي وبالتالي هو خطوة عملية لتطبيق الشرعية الاسلامية بحذافيرها في القوانين والقرارات التي تصدر من المجلس من هنا فأننا نؤكد على عدد من النقاط والتي من خلالها نركز على مبدأ المساواة والعدالة لكل مكونات الاثنية للوطن الواحد :

اولاً : إن قانون الاحوال الشخصية المعمول به حاليأ هو اساساً غير مطابق لروح العصر ولايضمن الحقوق للمرأة والطفل حسب المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الانسان العالمية , فما بالك بالتعديلات المقترحة عليه وبما يؤدي الى اعادة صياغة القانون الجعفري المطروح سابقاً بصيغ جديدة ولكن بنفس المضمون .

ثانياً : نطالب السادة النواب ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي ان يوحدوا مواقفهم وخاصة في هكذا طرح ويقفوا بالضد منه من خلال مداخلاتهم في النقاشات وظهورهم في الاعلام بمختلف وسائله ... ويعملوا بجد ونشاط مع النواب الاخرين ومحاولة خلق لوبي ضاغط من الكتل السياسية والنواب الاخرين المؤمنين بالتطور والمساواة والعدالة للوقوف بالضد من تشريع هكذا  تشريعات .

ثالثا : نطالب جميع النواب ومن مختلف الكتل السياسية والتوجهات الأثنية والقومية للتعامل مع هكذا تعديلات بشفافية وعلنية , لا كما يحصل ان يكون في الاعلام موقف وفي التصويت موقف مغاير تماماً .

رابعاً : نأمل من تنظيماتنا السياسية ومؤسساتنا القومية والدينية استغلال علاقاتهم وتأثيراتهم وبكل السبل لتوضيح مخاطر هذا القانون وتأثيره ليس على شعبنا فقط وانما يتعدى ذلك الى موضوع الحقوق والمساواة والعدالة في الوطن ككل .

خامساً : حيث ان الوضع العام في العراق والمتغيرات السياسية السريعة وما يعتري بيتنا القومي من امور اقلها تراجع تنظيماتنا السياسية عن تفاهماتها السابقة وفي بعض الاحيان الانفرادية المقيتة في اتخاذ المواقف ... هذه كلها تتطلب اليوم اكثر من اي يوم اخر ان يكون لنا موقف موحد  ليكون صوتنا مسموعاً اكثر .

إننا نعتبر هذا القانون نكسة في تاريخ التشريعات العراقية منذ القدم والى اليوم ..

نهيب بكل القوى المؤمنة بتحقيق دولة مدنية يشعر فيها كل مكونات الوطن بامان وسلام وتحقيق ذواتهم القومية والدينية بعيداً عن فرض معتقدات واراء شرعية معينة على الجميع من دون مراعاة  شرائع الاخرين , ان يقفوا بالضد من هكذا تشريع .

 

 5/11/2017

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6235 ثانية