مسعود البارزاني ونيجيرفان البارزاني يعزيان قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بوفاة شقيقته      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في الذكرى السبعين للأعلان العالمي لحقوق الانسان      بيان البطريرك ساكو بمناسبة مرور سنة على دحر داعش      بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن يحذر من انخفاض الوجود المسيحي في الشرق      قائممقام قضاء الحمدانية يزور مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل القائمة بأعمال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط في دمشق      الاتحاد السرياني زحلة يفتتح مغارة الميلاد بحضور منسقي أحزاب المدينة / لبنان      اجتماع استثنائي للهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين      نادية مراد تتسلم جائزة نوبل للسلام      الصحة تحذر من تناول النباتات والأعشاب البرية      تجاوزت قطر .. أستراليا تصبح أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم      كندا.. مواجهات بين معارضي الاتفاق الأممي للهجرة ومؤيديه      واشنطن تهنئ بيوم النصر وتؤكد دعمها للحكومة العراقية في تحقيق الامن والاستقرار      كارثة اقتصادية تصيب فرنسا بعد التظاهرات      موزة في اليوم.. دراسة تكشف ما تفعله في الجسم      "الكونميبول" يشكر ريال مدريد بعد نهائي الليبرتادوريس      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد ميلاد يوحنّا المعمدان في كنيسة القديسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية السريانية في روما
| مشاهدات : 1896 | مشاركات: 0 | 2017-11-07 10:12:53 |

باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح" بنصب امام مقر اليونسكو

 

عشتار تيفي كوم/

اعداد/ تضامن عبدالمحسن

بمراسيم احتفالية مهيبة، افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، صباح يوم 6/11/2017، النسخة المماثلة لتمثال الثور المجنح (لاماسو) ثلاثية الأبعاد، في مدخل مقر منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وجرى الافتتاح بحضور المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا ورئيس جمعية "إنكونترو دي سيفيلتا" الايطالية فرانشيسكو روتيلي والسفير والمندوب الدائم لإيطاليا لدى اليونسكو فينسنزا لوموناكو.

صرح وزير الثقافة فرياد رواندزي عن هذا الافتتاح "توجد بين العراق واليونسكو مائدة مستديرة فيما يتعلق بخطة الاستجابة السريعة، وهذه الخطة اطلقتها اليونسكو مع وزارة الثقافة العراقية من اجل اعادة بناء جزء من الاثار المدمرة، سواء كانت في الموصل او غيرها من المناطق العراقية".

وجاء الافتتاح للترويج لفكرة ترميم وإعادة إعمار المواقع الحضارية التي دمرها داعش في العراق، عبر صناعة نسخة طبق الاصل من الثور المجنح، كما تسعى اليونسكو إلى التذكير بأهمية الحفاظ على التراث الذي يعكس التاريخ الإنساني المشترك ودور الثقافة في ترميم النسيج الاجتماعي الذي دمره الارهاب.

إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، قالت "ان صناعة هذه النسخة رائعٌ جداً، وهي تعبر عن تضامن اليونسكو مع العراق، وسوف تبقى هنا لمدة شهر ثم بعد ذلك سنهديها الى الشعب العراقي ليعود الى مكانه الطبيعي في النمرود".

فيما اعرب وزير الثقافة الايطالية فرانشيسكو روتيلي عن استمرار ايطاليا بالتعاون مع العراق قائلا "ايطاليا دائما متعاونة مع الشعب والحكومة العراقية، فبعد عام 2004 وبكوني وزيراً للثقافة بدأنا بالتعاون من اجل ترميم المتحف العراقي وإعادة افتتاحه".

من الجدير بالذكر ان نسخة الثور المجنح المعروضة،  قامت بتصميمه جمعية "إنكونترو دي سيفالتا" الايطالية، وهو يماثل الثور الذي كان يحمي القصر الشمالي الغربي لآشورناصربال في موقع نمرود الأثري في العراق، الذي كان في السابق عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة، هدفا لهجمات متعمدة من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4615 ثانية