المجلس الشعبي يلتقي سباستيان كوركا مستشار الرئيس الأمريكي في شؤون مكافحة الإرهاب والشرق الأوسط      الكنيسة الكاثوليكية تحيي ذكرى رحيل المطران الشهيد فرج رحو شيخ شهداء كنيسة العراق      حين تضاء الدنيا بالأحمر‎ تضامنًا مع ضحايا الاضطهادات الدينية في العالم وبالأخص في سوريا والعراق      حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية: همّي الوجود المسيحي المشرقي ولا يهمني مقعد نيابي      “فورين بوليسي”: إنتقادات لـ”ترامب” بعد رفض لجوء أكثر من 100 مسيحي إيراني      النائب جوزيف صليوا: اللجنة المشكلة لاعادة ممتلكات المسيحيين خجولة جدا      غبطة البطريرك يونان يلتقي سيادة رئيس أساقفة الأبرشية اللاتينية في مدينة لِيل - فرنسا      ساركيسيان: الجالية الأرمنية بلبنان هي النبض للأرمن بجميع أنحاء العالم      اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      داعش يهاجم بئرا نفطيا وانتحاري يفجر نفسه على "الحشد" في كركوك      أوروبا تدق ناقوس الخطر.. تحذير من غزو لعرائس داعش      الحرب في سوريا: مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار يدعو إلى هدنة لمدة 30 يوما      ميسي "ملك الأسيست" بالدوري الإسباني      مفاجأة علمية.. نسخة طبق الأصل "لأحبائنا بعد موتهم"      تحذير.. لعبة الأطفال "سلايم" تسبب السرطان والفشل الكلوى      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الثالث والثلاثين للشباب      نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة
| مشاهدات : 1381 | مشاركات: 0 | 2017-11-07 10:12:53 |

باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح" بنصب امام مقر اليونسكو

 

عشتار تيفي كوم/

اعداد/ تضامن عبدالمحسن

بمراسيم احتفالية مهيبة، افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، صباح يوم 6/11/2017، النسخة المماثلة لتمثال الثور المجنح (لاماسو) ثلاثية الأبعاد، في مدخل مقر منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وجرى الافتتاح بحضور المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا ورئيس جمعية "إنكونترو دي سيفيلتا" الايطالية فرانشيسكو روتيلي والسفير والمندوب الدائم لإيطاليا لدى اليونسكو فينسنزا لوموناكو.

صرح وزير الثقافة فرياد رواندزي عن هذا الافتتاح "توجد بين العراق واليونسكو مائدة مستديرة فيما يتعلق بخطة الاستجابة السريعة، وهذه الخطة اطلقتها اليونسكو مع وزارة الثقافة العراقية من اجل اعادة بناء جزء من الاثار المدمرة، سواء كانت في الموصل او غيرها من المناطق العراقية".

وجاء الافتتاح للترويج لفكرة ترميم وإعادة إعمار المواقع الحضارية التي دمرها داعش في العراق، عبر صناعة نسخة طبق الاصل من الثور المجنح، كما تسعى اليونسكو إلى التذكير بأهمية الحفاظ على التراث الذي يعكس التاريخ الإنساني المشترك ودور الثقافة في ترميم النسيج الاجتماعي الذي دمره الارهاب.

إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، قالت "ان صناعة هذه النسخة رائعٌ جداً، وهي تعبر عن تضامن اليونسكو مع العراق، وسوف تبقى هنا لمدة شهر ثم بعد ذلك سنهديها الى الشعب العراقي ليعود الى مكانه الطبيعي في النمرود".

فيما اعرب وزير الثقافة الايطالية فرانشيسكو روتيلي عن استمرار ايطاليا بالتعاون مع العراق قائلا "ايطاليا دائما متعاونة مع الشعب والحكومة العراقية، فبعد عام 2004 وبكوني وزيراً للثقافة بدأنا بالتعاون من اجل ترميم المتحف العراقي وإعادة افتتاحه".

من الجدير بالذكر ان نسخة الثور المجنح المعروضة،  قامت بتصميمه جمعية "إنكونترو دي سيفالتا" الايطالية، وهو يماثل الثور الذي كان يحمي القصر الشمالي الغربي لآشورناصربال في موقع نمرود الأثري في العراق، الذي كان في السابق عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة، هدفا لهجمات متعمدة من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5908 ثانية