البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 689 | مشاركات: 0 | 2017-11-08 09:39:30 |

المملكة السعودية تنحدر إلى الهاوية

محمد جواد الميالي

 

 

صدام حسين عبد المجيد التكريتي، الذي ينتمي إلى عشيرة البيجات، ولد وترعرع، في عائلة فقيرة، من سكنت العوجة، شمال مدينة تكريت، وتتصف عشيرته بالفقر، واللجوء إلى القتل، في حل مشاكلها.

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولد في الرياض، وينتمي إلى العائلة المالكة، من أغنى العوائل في الرياض.

تولى صدام حسين، مقاليد الحكم في العراق، وهو بعمر ٤٢، حيث أصبح رئيساً للعراق، بينما تولى ولاية العهد، في المملكة السعودية، محمد بن سلمان، وهو بعمر ٣٢.

أكمل صدام حسين، دراسته الإعدادية، في ثانوية الكرخ، ودرس في كلية الحقوق، جامعة القاهرة، عامي 1962م و1963م، بينما تلقى، بن سلمان عدداً، من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة، البكالوريوس في القانون، من جامعة الملك سعود، حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.

لعب صدام حسين، دوراً رئيسياً، في إنقلاب حزب البعث عام 1965م، والذي وضعه في هرم دولة البعث، كنائب للرئيس البعثي، اللواء أحمد حسن البكر، وأمسك صدام، بزمام الأمور، في القطاعات الحكومية، والقوات المسلحة، بعد أن أصبح، رئيساً للجمهورية، قام بحملة، لتصفية معارضيه وخصومه، في داخل حزب البعث، بدعوى خيانتهم للحزب، وذلك لكي يتفرد، في رأيه وحكمه للعراق .

فور تولي سلمان بن عبد العزيز، الحكم في 23 يناير 2015م، صدر الأمر الملكي، بتوليه وزارة الدفاع، وتعيينه رئيساً للديوان الملكي، ومستشاراً خاصاً للملك، فبعد أن تولى، أهم القطاعات العسكرية في المملكة، صدر أمر من والده، بإعفاء محمد بن نايف، وتولية ولاية العهد في المملكة السعودية، مع إستمراره وزيراً للدفاع.

في عام 1980م، دخل صدام حرباً مع إيران، استمرت 8 سنوات، حتى إنتهت الحرب، في 8 أغسطس عام 1988م، وقام بعد إنتهائها، بإهداء إيران 120 طائرة، حربية روسية الصنع، وبعدها غزا صدام الكويت، وأصبح مصدر تهديد، لأمن الخليج العربي، والتي أدت إلى نشوب، حرب الخليج الثانية عام 1991م، وبعدها أصبح العراق، محاصرا دولياً، إلى حين سقوط صدام حسين، وذلك أدى إلى تدهور، الأوضاع الاقتصادية والأمنية، في العراق إلى هذا الوقت.

فور ظهور بن سلمان، على الساحة السياسية، عمل على تغيرات جذرية، التي بدأت بالظهور على الدولة السعودي، حيث عاصفة الفساد، ودخوله في حرب اليمن، كلها دلائل، على اتجاه السعودية، إلى نزاع مسلح، كما فعل صدام في العراق، فهل ستنحدر السعودية إلى الهاوية؟

فما أشبه اليوم بالأمس.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6428 ثانية