فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 652 | مشاركات: 0 | 2017-11-08 16:30:40 |

بيان المجلس الأعلى لشؤون المراة في حكومة إقليم كوردستان العراق حول مشروع قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي

 

عشتارتيفي كوم/

 

في الوقت الذي لاتزال فيه المئات من العراقيات أسيرات لدى تنظيم داعش الإرهابي وعشرات الألوف من النساء و أطفالهن يعيشون في الخيام جراء الإرهاب لتضاف اليها الألوف ممن شردوا من بيوتهم على يد قوات الحشد الشعبـي في كركوك ودوزخورماتو وجلولاء وخانقين وغيرها، ويعاني البلد من أثار الدمار ألمتواصل وأزمة سياسية و أقتصادية خانقة تهدد كيانه، ومئات الألوف من الشباب والشابات يعانون من البطالة ونسبة عالية من السكان يعيشون حالة من الفقر المدقع، ومشاكل أجتماعية أخرى تهدد السلم المجتمعي أكثر و أكثر، في هذا الوقت بالذات يطرح مجلس النواب العراقي مناقشة قانون يكرس ماتعانيه النساء والأطفال من أسرى تنظيم داعش الارهابي.

 أ ليس لمجلس النواب مشاريع اكثر الحاحاً لمعالجة الدمار الشامل الذي يلاحق البلد في كل الأصعدة وعلى جميع المستويات، لكي يتفرغ لسحق المرأة والطفل العراقيين اكثر واكثر وتجريدهم من كل الحقوق الإنسانية؟.. ألم يلتفت المجلس الى الكارثة التي ستضاف الى الكوارث المستمرة التي يعاني منها البلد وبدرجات متصاعدة منذ عقود من السنوات؟

إن المجلس الأعلى لشؤون المرأة في حكومة إقليم كوردستان وجماهيرنساء كوردستان يرفضون مشروع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، الذي وافقت رئاسة مجلس النواب على أدراجه في جدول أعمال المجلس، لما يشكله هذا المشروع من من مخاطر جدية على ماتبقى من حقوق الانسان في العراق، وبالذات حقوق المرأة والطفل وعلى مستقبل المجتمع ككل بتكريسه للانقسام المجتمعي وتعارضه الصارخ مع بنود الدستور العراقي الذي يعاني من الانتهاك المستمر. فالمشروع إن جرى إقراره سيشكل انتهاكاً خطيراً لالتزامات العراق الدولية ولتوقيعه على المعاهدات والاتفاقيات المتعلقة بحقوق الانسان وبشكل خاص حقوق المرأة والطفل (لائحة حقوق الانسان، سيداو، القرار الاممي 1325، لائحة حقوق الطفل، وغيرها..).

من هنا نطالب مجلس النواب العراقي بسحب مناقشة المشروع الكارثي من جدول أعماله والالتفات الى المشاكل و القضايا الحقيقية والخطيرة في البلد. وفي ذات الوقت نقيم عالياً دور كل الحركات و الشخصيات المجتمعية في مناهضة المشروع ونعلن عن تضامننا و شراكتنا معهم في رفض المشروع كما نطالب المجتمع الدولي متمثلاً بالأمم المتحدة بالضغط على الحكومة العراقية ومجلس النواب والمحكمة الاتحادية، من أجل عدم تمرير هذا المشروع، وإحترام إلتزامات الدولة العراقية بالمواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الانسان "حقوق المرأة وحقوق الطفل".

 

المجلس الاعلى لشؤون المرأة في حكومة إقليم كوردستان – العراق

5 نوفمبر 2017








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7604 ثانية