وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل القنصل الفخري السوري في كندا      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 1400 | مشاركات: 0 | 2017-11-10 13:28:44 |

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدعو مجلس النواب العراقي الى التريث في تبنّي تعديلات قانون الاحوال الشّخصية

 

عشتارتيفي كوم/

 

دعت عضوة الهيئة الادارية للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيدة سميرة كوري اعضاء مجلس النواب العراقي الموقر الى التريث في تبنّي التعديلات المقترحة في قانون الأحوال الشّخصية، خاصَّةً ما يتعلّق بزواج القاصرات.

وفيما يلي نص البيان:

 

يحاول العراق بمختلف مؤسّساتهِ الدستورية ومنظَّماته المدنيَّة منذ صدور القرار الاممي ( 1325 ) الخاص بحماية المرأة الى تكريس حقوقِها في المجتمع لتمكينها من دورها الأساسي والطبيعي في الحياة العامة للمساهمة جنباً الى جنب الرجل في بناء الأُسرة والمجتمع والوطن.

 

وفي هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد من تحديات مختلفة صوَّت مجلس النوّاب من حيث المبدأ في 31/تشرين الاول/2017 على مشروع التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية المرقم " 188 لسنة 1959 ".

 

ان هذه التعديلات مخالفة للاتفاقيَّات والأَعراف الدوليَّة لا سيَّما إِتفاقيَّة حقوق الطفل التي تنص في المادة الاولى على اعتبار زواج من هم دون سن (18) عاما ً زواجا ً مخالفا ً ومناهضا ً للاتفاقيات لكونها تصادر حرية وكرامة واختيار القاصر ذات التسعة اعوام، الى جانب الاضرار الصحية التي تتعرض لها المرأَة بهذا العمر اثناء الحمل والولادة الامر الذي يتقاطع مع مبادئ حقوق الانسان.

 

تاسيساً على ذلك فانَّنا ندعو مجلس النواب الموقر الى التريث في تبنّي هذه التعديلات وإفساح المجال لنقاشات وحوارات اوسع تساهم فيها مختلف الجهات القانونية والمدنية والاجتماعيّة من اجل الوصول الى صِيَغ اكثر مقبولية تصب في خدمة المجتمع وتحديداً المرأَة مع مراعاة التعدديّة الدينية والمذهبيّة المتعايشة في العراق.

 

 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

10/تشرين الثاني/2017

www.ihrsusa.net

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7025 ثانية