وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      البطريرك العبسي: الشرق الاوسط يحتاج اليوم وقبل كل شيء للسلام      أعتقد أن أرمينيا ستكون واحدة من أقوى الديموقراطيات في العالم -رئيس الوزراء نيكول باشينيان لمجلة تايم الأمريكية-      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020      صدمة لمشجعي كرواتيا.. الفريق قد يفقد أهم نجومه بالنهائي      وقف شرطيتين عن العمل لارتكابهما "مخالفة غريبة"      بدء العد والفرز اليدوي في دهوك      "تطور كبير" بتدفق المهاجرين من أميركا إلى كندا      بعد ملايين المشاهدات.. مفاجأة في فيديو فريق الإطفاء الكرواتي      بأمر فيفا.. "كارت أحمر" لفاتنات المونديال
| مشاهدات : 766 | مشاركات: 0 | 2017-11-11 10:57:44 |

مسعود بارزاني: رد فعل بغداد خُطط مسبقاً ولولا الاستفتاء لكان الضرر أكثر علينا

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

جدد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني تأكيده على أن رد فعل بغداد على استفتاء الاستقلال خُطط له مسبقا، وأشار الى ان ما اقدم عليه الكورد في 25 من ايلول سبتمبر الماضي قلل الضرر على اقليم كوردستان الذي يواجه اجراءات عقابية.

واجرى اقليم كوردستان استفتاء قبل شهرين تقريبا، حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق مما دفع بغداد الى حظر الطيران الدولي في مطارات الاقليم ووقف التعاملات المالية والسيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك.

وقال بارزاني في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الامريكية إن رد الفعل العراقي على اقليم كوردستان خُطط له مسبقا وما الاستفتاء الى "ذريعة" للهجوم على الاقليم.

والتزمت واشنطن الحياد، إن لم يكن الوقوف الى جانب بغداد، حينما هاجم الجيش العراقي والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها منتصف الشهر الماضي.

وأضاف بارزاني أن الهجوم على اقليم كوردستان شُن من جانب من تصفهم واشنطن بالإرهابيين وبأسلحة امريكية لكنها التزمت الصمت حيال ذلك.

وتابع "لقد تبين أن المطالبات الدولية لحقوق الإنسان والديمقراطية والحرية لا وجود لها.. وقد ثبت ذلك خلال ممارستنا لحقنا في الديمقراطية".

وقال بارزاني إنه يشعر بالألم للتداعيات التي اعقبت استفتاء الاستقلال والتي اظهرت للعالم ان "كوردستان وحيدة".

ومضى يقول "ولو لم نجر الاستفتاء لكان الضرر اكثر علينا".

وكان بارزاني قال في وقت سابق إنه غير نادم على اجراء الاستفتاء، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الكورد بحاجة الى اعادة تقييم للعلاقة مع واشنطن.

ولم تقف واشنطن الى جانب الكورد في تطلعاتهم بل دعمت سياسات بغداد كما يقول القادة في الاقليم.

وصوت نحو 93 بالمئة لصالح الاستقلال عن العراق.

يشار الى ان بارزاني رفض الترشح مرة اخرى لرئاسة اقليم كوردستان بعدما تولى منصبه لمدة 12 عاما ازدهر فيها الاقليم على نحو غير مسبوق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7818 ثانية