فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 551 | مشاركات: 0 | 2017-11-11 10:57:44 |

مسعود بارزاني: رد فعل بغداد خُطط مسبقاً ولولا الاستفتاء لكان الضرر أكثر علينا

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

جدد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني تأكيده على أن رد فعل بغداد على استفتاء الاستقلال خُطط له مسبقا، وأشار الى ان ما اقدم عليه الكورد في 25 من ايلول سبتمبر الماضي قلل الضرر على اقليم كوردستان الذي يواجه اجراءات عقابية.

واجرى اقليم كوردستان استفتاء قبل شهرين تقريبا، حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق مما دفع بغداد الى حظر الطيران الدولي في مطارات الاقليم ووقف التعاملات المالية والسيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك.

وقال بارزاني في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الامريكية إن رد الفعل العراقي على اقليم كوردستان خُطط له مسبقا وما الاستفتاء الى "ذريعة" للهجوم على الاقليم.

والتزمت واشنطن الحياد، إن لم يكن الوقوف الى جانب بغداد، حينما هاجم الجيش العراقي والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها منتصف الشهر الماضي.

وأضاف بارزاني أن الهجوم على اقليم كوردستان شُن من جانب من تصفهم واشنطن بالإرهابيين وبأسلحة امريكية لكنها التزمت الصمت حيال ذلك.

وتابع "لقد تبين أن المطالبات الدولية لحقوق الإنسان والديمقراطية والحرية لا وجود لها.. وقد ثبت ذلك خلال ممارستنا لحقنا في الديمقراطية".

وقال بارزاني إنه يشعر بالألم للتداعيات التي اعقبت استفتاء الاستقلال والتي اظهرت للعالم ان "كوردستان وحيدة".

ومضى يقول "ولو لم نجر الاستفتاء لكان الضرر اكثر علينا".

وكان بارزاني قال في وقت سابق إنه غير نادم على اجراء الاستفتاء، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الكورد بحاجة الى اعادة تقييم للعلاقة مع واشنطن.

ولم تقف واشنطن الى جانب الكورد في تطلعاتهم بل دعمت سياسات بغداد كما يقول القادة في الاقليم.

وصوت نحو 93 بالمئة لصالح الاستقلال عن العراق.

يشار الى ان بارزاني رفض الترشح مرة اخرى لرئاسة اقليم كوردستان بعدما تولى منصبه لمدة 12 عاما ازدهر فيها الاقليم على نحو غير مسبوق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6004 ثانية