البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سوريو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"      البابا فرنسيس: الخلاص هو عطيّة من الرب      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان
| مشاهدات : 840 | مشاركات: 0 | 2017-11-11 10:57:44 |

مسعود بارزاني: رد فعل بغداد خُطط مسبقاً ولولا الاستفتاء لكان الضرر أكثر علينا

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

جدد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني تأكيده على أن رد فعل بغداد على استفتاء الاستقلال خُطط له مسبقا، وأشار الى ان ما اقدم عليه الكورد في 25 من ايلول سبتمبر الماضي قلل الضرر على اقليم كوردستان الذي يواجه اجراءات عقابية.

واجرى اقليم كوردستان استفتاء قبل شهرين تقريبا، حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق مما دفع بغداد الى حظر الطيران الدولي في مطارات الاقليم ووقف التعاملات المالية والسيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك.

وقال بارزاني في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الامريكية إن رد الفعل العراقي على اقليم كوردستان خُطط له مسبقا وما الاستفتاء الى "ذريعة" للهجوم على الاقليم.

والتزمت واشنطن الحياد، إن لم يكن الوقوف الى جانب بغداد، حينما هاجم الجيش العراقي والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها منتصف الشهر الماضي.

وأضاف بارزاني أن الهجوم على اقليم كوردستان شُن من جانب من تصفهم واشنطن بالإرهابيين وبأسلحة امريكية لكنها التزمت الصمت حيال ذلك.

وتابع "لقد تبين أن المطالبات الدولية لحقوق الإنسان والديمقراطية والحرية لا وجود لها.. وقد ثبت ذلك خلال ممارستنا لحقنا في الديمقراطية".

وقال بارزاني إنه يشعر بالألم للتداعيات التي اعقبت استفتاء الاستقلال والتي اظهرت للعالم ان "كوردستان وحيدة".

ومضى يقول "ولو لم نجر الاستفتاء لكان الضرر اكثر علينا".

وكان بارزاني قال في وقت سابق إنه غير نادم على اجراء الاستفتاء، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الكورد بحاجة الى اعادة تقييم للعلاقة مع واشنطن.

ولم تقف واشنطن الى جانب الكورد في تطلعاتهم بل دعمت سياسات بغداد كما يقول القادة في الاقليم.

وصوت نحو 93 بالمئة لصالح الاستقلال عن العراق.

يشار الى ان بارزاني رفض الترشح مرة اخرى لرئاسة اقليم كوردستان بعدما تولى منصبه لمدة 12 عاما ازدهر فيها الاقليم على نحو غير مسبوق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3941 ثانية