وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل القنصل الفخري السوري في كندا      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 615 | مشاركات: 0 | 2017-11-12 10:38:27 |

العبادي: مازلت ملتزماً بالمادة 140 وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم السبت، أننا لانحتاج إلى وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان، ومازلت ملتزم بالمادة 140 التي أقرت عام 2003، وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان .

وقال العبادي في زيارة إلى مدينة كربلاء جنوب بغداد غداة إحياء أربعينية الإمام الحسين إننا "لانحتاج وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان والكورد أبنائنا، وليسوا مواطنين من الدرجة الثانية بل مواطنين درجة أولى كباقي مواطني العراق".

وأضاف "أننا نتعامل مع المحافظات الشمالية (هم لايحبون هذا المسمى) لكنها قضية جغرافية كل بلد فيه شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط"، لافتاً إلى أن "هذه الألفاظ ليس فيها مخالفة للنص الدستوري"، معتبراً أن"هذا ليس ضد الإقليم وضد المواطنين".

وأشارالعبادي إلى أنه" طلب الكثير من المواطنين في الإقليم أن أتعامل مع محافظاتهم، حيث يقولون لاتوجد عدالة في توزيع توزيع الرواتب والخدمات والاستثمار".

ولفت إلى أنه "مُصرعلى وعدي بدفع رواتب الإقليم عندما نستلم النفط بالكامل لم نسيطر عليه بالكامل، وإلى الآن لازل إنبوب النفط في كركوك الاستراتيجي عبر تركيا مدمراً"، موضحاً "أننا طالبنا بالسيطرة على كامل الشريط الحدودي مع كل الدول بضمنها تركيا وإيران مع الإقليم".

وأوضح أن"هناك المادة (110) الدستورية التي تنص على أن للحدود الدولية صلاحية حصرية للحكومة الاتحادية وهذا يختلف عن المادة (140) التي تحدد حدود الإقليم ذلك عام 2003 وأنا ملتزم به".

 وتابع العبادي"هناك أيضاً نص دستوري آخر يتعلق بالحدود الدولية مع دول الجوار والذي نلتزم به نحن أيضاً وهذه المطالب حققنا أكثرها الآن على الأرض بالتعاون مع الكثير من عناصر البيشمركة الذين اتُهموا بالخيانة للأسف هؤلاء البيشمركة آبوا سفك الدم العراقي".

وأردف أنهم"كانوا مأمورين بقتل الجنود العراقيين وبالتصادم مع الجيش الاتحادي، لكن أكثرهم امتنعوا عن ذلك ولم يقاتلوا ولذلك تعاملنا معهم بكل سلاسة، والبيشمركة الكثير منهم عناصر أبطال قاتلوا داعش من أجل الحفاظ على الأمن في تلك المناطق".

ولفت إلى أنه" سنبدأ بعملية إحصاء وتدقيق لأنه بدون إحصاء الأموال تذهب لإعطاء رواتب عالية لأتباع الأحزاب وترك المواطن البسيط، ونحن ملتزمين بوعودنا لكن ليصبروا علينا قليلاً ربما يأخذ الأمر بعض الوقت لانه لاتتوفر لدينا معلومات كافية".

وختم رئيس الوزراء العارقي قائلاً: "ادعوا كل المسؤولين في الإقليم إلى التعامل معنا من أجل ايصال الرواتب إلى الموظفين وإيصال الخدمات إلى كل المواطنين في الإقليم وكل محافظات العراق".   








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6723 ثانية