مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية دشتتاخ      في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      صحفية لبنانية من الفاتيكان: الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي التربية الدينية المسيحية      مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت بالإجماع على قانون H.R. 390 لتقديم الإغاثة والمساءلة لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا      البابا فرنسيس يحمِّل الشاب صفا الألقوشي رسالة تشجيع إلى شباب العراق      مسيحيّون بقوا في العراق للحفاظ على وجود مكوّنهم في البلد      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء      المحور الوطني يعد "نافذة" عبد المهدي "بدعة": لا تستقيم مع الحياة البرلمانية      فيديو.. ترامب يستقبل القس برانسون ويفاجئه بسؤال غير متوقع      "بند قاتل" في عقد ميسي يمكّنه من مغادرة برشلونة مجانا      العثور على مجمع مقابر أثري وبداخله كنيسة في مصر
| مشاهدات : 1554 | مشاركات: 0 | 2017-11-16 18:11:12 |

مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني ان كوردستان ستتبع كافة الطرق القانونية والدستورية الكفيلة بحماية المسيحيين في سهل نينوى، فيما اشار الى ضرورة بقاء المسيحيين بمناطقهم.

ومناطق سهل نينوى تقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون ومكونات دينينة اخرى.

وقال بارزاني خلال استقباله رئيس أساقفة أربيل للكنيسة الكلدانية المطران بشار متى وردة ان "كوردستان كانت وستبقى نموذجا للتعايش والتسامح الديني والقومي بين كافة مكونات كوردستان".

وأكد وردة ان "اقليم كوردستان هو المكان الأكثر أمنا لعيش المسيحيين". وطالب المجتمع الدولي بدعم أكبر لكوردستان والمسيحيين فيه.

وبحث الجانبان أوضاع المسيحيين في كردستان والعراق وخصوصا مسيحيي سهل نينوى ولفت وردة الى ان المسيحيين النازحين لا يستطيعون العودة الى ديارهم اضافة الى ان الحظر الجوي المفروض على مطارات الاقليم يتسبب في منع وصول المساعدات الى النازحين في المناطق الآمنة.

وقال بارزاني ان كوردستان ستدعم المسيحيين ولن تقف صامتة ازاء اوضاع المسيحيين في سهل نينوى والانتهاكات بحقهم وستقوم باتباع كافة الطرق القانونية والدستورية لتحصيل حقوق كافة المكونات.

وشنت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا هجوما قبل نحو شهر على مدينة كركوك ومناطق متنازع عليها ضمنها سهل نينوى، وارتكب مسلحو الحشد انتهاكات كبيرة بحق المدنيين في تلك المناطق بحسب تقارير لمنظمات دولية.

وطالب الزعيم الكوردي الشاب المسيحيين بالصمود والبقاء في مناطقهم وعدم اللجوء الى الهجرة عن البلاد وعدم الخضوع للمخططات التي تسعى لتغيير هوية المنطقة.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل الى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل الان الى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بارضهم.

ويعد اقليم كوردستان واحة من الهدوء والاستقرار اذ حصل الاقليم على سمعة جيدة كملاذ امن لجميع الاقليات والنازحين المسلمين وغير المسلمين وبخاصة بعد احتلال داعش لمساحات واسعة من الاراضي العراقية لاسيما الموصل وسهل نينوى موطن المسيحيين والاقليات الاخرى.

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لاقليم كوردستان بينما غادر آخرون الى اوروبا وامريكا طلبا للامان.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1961 ثانية