واشنطن بوست: لماذا تدعم أمريكا مسيحيي العراق والأيزيديين؟      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      المطران ميشال قصارجي: تعيين البطريرك ساكو كردينالاً هو علامة فارقة لمن أراد أن يقضي على الوجود المسيحي في العراق!      ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من جماعة تيزيه Taizé      بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا بمناسبة الذكرى 103 لشهداء الإبادة السريانية (سيفو)      داعش يظهر مجددا عبر "كمين دموي" على طريق بغداد - كركوك      صحيفة: العبادي قد يشكل جبهة سياسية جديدة ردا على تحالف (سائرون - الفتح)      تساقط الكبار يصدم التوقعات في مونديال روسيا      تقنية "ثورية" تتيح رصد الأشخاص خلف الجدران      البطريرك ساكو يختتم الرياضة الروحية السنوية لراهبات بنات مريم      موقع امريكي يحذر من خسارة واشنطن لسوق السلاح العراقي: 7 مليارات دولار في طريقها لروسيا !      حظر زراعة الأرز والذرة بسبب شح المياه في العراق      بطل المونديال بين تنبؤات الذكاء الاصطناعي والقط "أخيل"      الفاتيكان يستعيد خطاب اكتشاف "العالم الجديد" عمره 525 سنة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم - الشبانية
| مشاهدات : 2308 | مشاركات: 0 | 2017-11-19 18:29:58 |

اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان

ارشيفية

عشتارتيفي كوم - رووداو

 

عدد من العائلات المسيحية في إقليم كوردستان والعراق كانت قد سافرت سابقاً إلى لبنان بسبب حرب داعش، فيما الآن تفكر تلك العائلات بالعودة إلى مناطقهم وبلادهم جراء الوضعين السياسي والعسكري للبنان.  
 
ويقول مسيحيو دهوك، إن عدداً من أقربائهم في لبنان قرروا العودة إلى إقليم كوردستان، في حين كشف ممثل للمسيحيين في برلمان كوردستان عن وجود اتصالات مع العائلات التي تود العودة، موضحاً أن تلك العائلات تشير إلى وجود مخاوف في لبنان. 

وقال ميناس خامي وهو من مسيحيي مدينة دهوك، ولديه أقرباء كانوا قد ذهبوا سابقاً إلى لبنان: "قبل ثلاثة أشهر وصل عدداً من أقربائنا إلى لبنان وسجلوا أسماءهم لدى الأمم المتحدة للهجرة إلى أمريكا إلا أنه على ما يبدو لم يعد لديهم أمل في السفر". 

وأضاف خامي، أنه "بسبب الوضع الحالي في لبنان، بعض أقربائنا يودون أن يعودوا إلى إقليم كوردستان ولديهم تواصل معنا لترتيب أمورهم". 
 
وأعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يوم السبت، 4 تشرين الثاني، 2017، استقالته من منصبه، مشيراً إلى مساعي إيران لـ "خطف لبنان" وفرض "الوصاية" عليه، بعد تمكن "حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه"، واتهم إيران بـ"زراعة الفتن"، و"التسبب بالدمار الذي حل بالدول العربية التي تدخلت فيها".

وتعتبر لبنان دولة طائفية، حيث يتم توزيع السلطات الرئيسية بين المسلمين (الشيعة، السنة) والمسيحيين على شكل المحاصصة التالية: منصب رئيس الحكومة من حصة المسلمين السنة، ومنصب رئيس البرلمان من حصة المسلمين الشيعة، أما منصب رئيس الجمهورية فهو من حصة المسيحيين في ذلك البلد. 

وجود عدد كبير من المسيحيين في لبنان ومشاركتهم في السلطة فسح المجال أمام مسيحيي العراق للتوجه إلى ذلك البلد خلال فترة الحرب الطائفية في العراق، وبعد مجيء داعش إلى العراق واستهداف المسيحيين في الموصل وسهل نينوى حيث كان أمامهم خياران: الأول: دفع الجزية لداعش والبقاء تحت حكمه، الثاني: ترك مناطقهم والهروب من حكمه، حيث أختاروا الثاني وتوجهوا إلى المناطق الآمنة. 

من جانبها فتحت الدول الأوروبية أبوابها لاستقبال المسيحيين وهذا كان سبباً لتوجه المسيحيين خلال فترة الحرب على داعش نحو أوروبا، وتشير الإحصائيات غير الرسمية إلى مغادرة ثلاث عائلات مسيحية من كوردستان إلى لبنان لتسجيل أسمائها لدى الأمم المتحدة ونقلهم إلى دولة ثالثة. 
 
وقال فريد يعقوب، وهو أحد ممثلي المسيحيين في برلمان كوردستان، فريد يعقوب، لشبكة رووداو الإعلامية، لدينا تواصل مع المسيحيين الموجودين في لبنان وقدمنا لهم تطمينات بتقديم المساعدات اللازمة لهم في حال حدث أي طارئ". 
 
وبشأن عدد المسيحيين الذين توجهوا نحو لبنان سابقاً، أوضح يعقوب، إنه "لا توجد أرقام دقيقة عن أعدادهم لأن الذين يحصلون على تأشيرة سفر يتوجهون إلى أمريكا وأوروبا ويغادرون لبنان بشكل فوري"، كاشفاً أن "عدد المسيحيين العراقيين الموجودين في لبنان يقارب 20 ألف شخص وينتظرون الحصول على تأشيرة السفر"








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9729 ثانية