رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 1059 | مشاركات: 0 | 2017-12-03 11:04:29 |

ماكرون يهاتف العبادي ويتفق معه على ثلاثة التزامات بشأن كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

ذكر بيان للحكومة العراقية أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واتفقا على ثلاثة التزامات حيال اقليم كوردستان وعلى رأسها حل الازمة التي فجرها الاستفتاء عبر الحوار.

واجرى ماكرون اتصاله الهاتفي بعدما اجرى محادثات مع وفد كوردي رفيع برئاسة نيجيرفان بارزاني في القضايا الخلافية بين اربيل وبغداد.

وصوت الكورد بأغلبية كاسحة لصالح الاستقلال عن العراق في استفتاء تاريخي نظم في 25 من ايلول سبتمبر الماضي مما دفع بغداد لفرض عقوبات على اقليم كوردستان.

وشدد ماكرون خلال لقائه نيجيرفان بارزاني في قصر الإليزيه على ضرورة حل الخلافات بين الجانبين بالحوار مع التأكيد على "وحدة العراق".

وقال بيان الحكومة العراقية إن ماكرون جدد خلال اتصاله بالعبادي "تأكيده على ثبات موقف بلاده من وحدة العراق وسلامة أراضيه ودعمه لبسط السلطة الاتحادية على كامل الاراضي والحدود العراقية".

وجاء في البيان ان العبادي وماكرون اكدا في الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء امس على "ضرورة حل الاشكالات عن طريق الحوار والالتزام بالدستور ووحدة الاراضي العراقية".

وكان ماكرون دعا في مؤتمر صحفي عقده مع نيجيرفان بارزاني في باريس العراق إلى حل الحشد الشعبي المدعوم من إيران في طلب علني نادر من نوعه من قائد غربي بارز.

ولم يذكر بيان الحكومة العراقية دعوة ماكرون لحل الحشد الشعبي.

ويقول محللون إن دعوة ماكرون تسلط الضوء على التوازن الصعب الذي يتعين على بغداد تحقيقه بين حلفائها في الحرب على تنظيم داعش وإيران والدول الغربية إذ لا تتفق رؤى تلك الأطراف.

ويتهم الكورد الحشد الشعبي، الذي يتألف بمجمله من فصائل شيعية، بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق بحق السكان الكورد في كركوك وطوزخورماتو.

وبعد الاستفتاء سيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى كانت تحت سيطرة البيشمركة منذ عام 2014.

ودعا ماكرون إلى تطبيق تأجل لفترة طويلة للمادة 140 من الدستور العراقي لتسوية النزاعات على المناطق بين بغداد وكوردستان.

وكركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، هي واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0290 ثانية