إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة هذا البلد تخاف من المسيحيين كثيراً وبدأت بهدم الكنائس بطريقة هستيرية      في ذكرى ميلاده ال 70 مازال المطران يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان مغيباً قسراً      كنيسة المشرق الاشورية تحتفل بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء، في بغداد      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا      واشنطن تصنف الخطر في العراق "درجة رابعة" وتحذر رعاياها من السفر      في تحد لترامب، إيران تكشف عن "طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع"      "عكس ما كنا نتوقع" المقتنيات الثمينة تضر بجاذبيتك
| مشاهدات : 781 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 10:17:06 |

صامدة على الرغم من اضطهاد السنين…كنيسة في إيران تشعّ نوراً

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

إنها كنيسة بيت لحم المعروفة بكنيسة فانك وهي كنيسة رسوليّة أرمنيّة واقعة في شارع جُلفا في مدينة اصفهان الإيرانيّة.

وتجدر الإشارة الى أن الأرمن متواجدون في إيران منذ عقود من الزمن فأرسوا بدايةً علاقات مع الإمبراطوريّة الفارسيّة ومن ثمّ مع السلطات الشيعيّة. في بداية القرن السابع عشر، أجبر الشاه عباس الأوّل الأرمن على الرحيل وترك أرض الجدود فأمر بنقلهم الى منطقة جُلفا في اصفهان. اندمج التجار والمفاوضون الأرمن سريعاً في الحركة الإقتصاديّة الإيرانيّة والمجتمع الإيراني واعتمدوا أوجه عديدة من الثقافة الفارسيّة لكن دون التخلي عن إيمانهم المسيحي.

عمل تاجر أرمني كبير على بناء الكنيسة في أواخر القرن السابع عشر فتعاون مع مهندسين وفنانين من أصل أرمني فاستلهم هؤلاء الى حد كبير من هندسة الجوامع الإسلاميّة خاصةً على مستوى القبة الذهبيّة.

ونجد داخل الكنيسة ٧٢ رسماً حول حياة المسيح موزعة على صفين كما وان جدران الكنيسة مغطاة  بكتابات أرمنيّة يرقى البعض منها الى القرن السابع عشر وهي بمثابة تحيّة للمانحين الذين ساهموا في بناء وتجميل الكنيسة.

وخلال الثورة الإيرانيّة، هرب عدد كبير من الأرمن إلا انهم لا يزالون يشكلون حتى اليوم أكبر جماعة من غير المسلمين في إيران وهم لا يزالون فعالين في المجتمع وعلى المستوى الديني كما وهم ممثلون في الحكومة.

 

 













شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1459 ثانية