المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة
| مشاهدات : 626 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 10:17:06 |

صامدة على الرغم من اضطهاد السنين…كنيسة في إيران تشعّ نوراً

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

إنها كنيسة بيت لحم المعروفة بكنيسة فانك وهي كنيسة رسوليّة أرمنيّة واقعة في شارع جُلفا في مدينة اصفهان الإيرانيّة.

وتجدر الإشارة الى أن الأرمن متواجدون في إيران منذ عقود من الزمن فأرسوا بدايةً علاقات مع الإمبراطوريّة الفارسيّة ومن ثمّ مع السلطات الشيعيّة. في بداية القرن السابع عشر، أجبر الشاه عباس الأوّل الأرمن على الرحيل وترك أرض الجدود فأمر بنقلهم الى منطقة جُلفا في اصفهان. اندمج التجار والمفاوضون الأرمن سريعاً في الحركة الإقتصاديّة الإيرانيّة والمجتمع الإيراني واعتمدوا أوجه عديدة من الثقافة الفارسيّة لكن دون التخلي عن إيمانهم المسيحي.

عمل تاجر أرمني كبير على بناء الكنيسة في أواخر القرن السابع عشر فتعاون مع مهندسين وفنانين من أصل أرمني فاستلهم هؤلاء الى حد كبير من هندسة الجوامع الإسلاميّة خاصةً على مستوى القبة الذهبيّة.

ونجد داخل الكنيسة ٧٢ رسماً حول حياة المسيح موزعة على صفين كما وان جدران الكنيسة مغطاة  بكتابات أرمنيّة يرقى البعض منها الى القرن السابع عشر وهي بمثابة تحيّة للمانحين الذين ساهموا في بناء وتجميل الكنيسة.

وخلال الثورة الإيرانيّة، هرب عدد كبير من الأرمن إلا انهم لا يزالون يشكلون حتى اليوم أكبر جماعة من غير المسلمين في إيران وهم لا يزالون فعالين في المجتمع وعلى المستوى الديني كما وهم ممثلون في الحكومة.

 

 













شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6214 ثانية