البطريرك ساكو يوجه طلبا لإقرار عيد الميلاد كعطلة رسمية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ضيافة فنان شعبنا الكبير "باكوري"      غبطة البطريرك الكردينال ساكو يصل الى فيينا لمقابلة المستشار النمساوي      قبل موسم الأعياد.. "هدية مخيفة" من النظام الإيراني للمسيحيين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في لقاء حول الاقليات العراقية      اتحاد النساء الاشوري يلبي دعوة السفارة الفرنسية      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المدير الإقليمي لمؤسسة الرؤيا العالمية في دمشق      رئيس طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية ينعي رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية      طائرات روسية قادرة على ضرب الولايات المتحدة تصل إلى أمريكا الجنوبية      لبنان يحبط هجمات داعش على الجيش ومسيحيين ودور عبادة      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين
| مشاهدات : 1063 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 18:11:49 |

ماي تبلغ نيجيرفان بارزاني بخطواتها المقبلة وتوجه له دعوة لزيارة بريطانيا

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع نيجيرفان بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

حثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني آخر مستجدات الوضع فيما يتصل بالأزمة بين اربيل وبغداد، وقالت إن بلادها ستواصل الكفاح من اجل حماية هوية الشعب الكوردي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي اجري الثلاثاء وتم فيه التأكيد على ضرورة حسم القضايا الخلافية بين كوردستان وبغداد عبر الحوار.

وتفجرت ازمة غير مسبوقة بين بغداد واربيل منذ أن أجرى اقليم كوردستان استفتاءً في ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق.

وبعد الاستفتاء بأيام فرضت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات عقابية على اقليم كوردستان فحظرت الطيران الدولي في مطارات الاقليم وفرضت قيودا مالية وسيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك وطوزخورماتو المتجاورتين.

وترفض بغداد إجراء محادثات مع اربيل قبل ان يوافق الكورد على شروطها التي تتضمن الغاء نتائج الاستفتاء وتسليم المطارات وواردات النفط والمنافذ الدولية.

وبحسب بيان اصدره مكتب رئاسة الوزراء البريطانية فان ماي ونيجيرفان بارزاني اكدا في الاتصال الهاتفي على اهمية أن تتوصل كل من بغداد واربيل الى اتفاق لإدارة المنافذ الحدودية بشكل مشترك واستئناف الرحلات الدولية في مطاري اربيل والسليمانية.

وأعرب الجانبان عن املهما في احراز تقدم في هذا الصدد.

ولفتت ماي، بحسب البيان، الى أن بريطانيا ستواصل دعم إقليم كوردستان وشعبه مع تأكيد بلادها على "احترام وحدة العراق وسلامة اراضيه".

وقالت إن المملكة المتحدة ستواصل "الكفاح" من أجل حماية هوية الشعب الكوردي وحقوقه بموجب الدستور العراقي المعتمد منذ عام 2005.

وفي مناسبات كثيرة دعت حكومة كوردستان الاسرة الدولية الى بذل اقصى جهودها لتهيئة الارضية المناسبة للبدء بمحادثات مع الحكومة العراقية في مختلف القضايا الخلافية.

وتريد كوردستان طرفا ثالثا ضامنا للمحادثات غير ان بغداد لا تزال تتشبث بموقفها الرافض.

ووجهت رئيسة الوزراء البريطانية دعوة لنيجيرفان بارزاني لزيارة بريطانيا وقالت إنها ستكون سعيدة برؤيته في لندن وذلك "في الوقت المناسب" في محاولة لرأب الصدع مع بغداد.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1892 ثانية