باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما
| مشاهدات : 996 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 18:11:49 |

ماي تبلغ نيجيرفان بارزاني بخطواتها المقبلة وتوجه له دعوة لزيارة بريطانيا

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع نيجيرفان بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

حثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني آخر مستجدات الوضع فيما يتصل بالأزمة بين اربيل وبغداد، وقالت إن بلادها ستواصل الكفاح من اجل حماية هوية الشعب الكوردي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي اجري الثلاثاء وتم فيه التأكيد على ضرورة حسم القضايا الخلافية بين كوردستان وبغداد عبر الحوار.

وتفجرت ازمة غير مسبوقة بين بغداد واربيل منذ أن أجرى اقليم كوردستان استفتاءً في ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق.

وبعد الاستفتاء بأيام فرضت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات عقابية على اقليم كوردستان فحظرت الطيران الدولي في مطارات الاقليم وفرضت قيودا مالية وسيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك وطوزخورماتو المتجاورتين.

وترفض بغداد إجراء محادثات مع اربيل قبل ان يوافق الكورد على شروطها التي تتضمن الغاء نتائج الاستفتاء وتسليم المطارات وواردات النفط والمنافذ الدولية.

وبحسب بيان اصدره مكتب رئاسة الوزراء البريطانية فان ماي ونيجيرفان بارزاني اكدا في الاتصال الهاتفي على اهمية أن تتوصل كل من بغداد واربيل الى اتفاق لإدارة المنافذ الحدودية بشكل مشترك واستئناف الرحلات الدولية في مطاري اربيل والسليمانية.

وأعرب الجانبان عن املهما في احراز تقدم في هذا الصدد.

ولفتت ماي، بحسب البيان، الى أن بريطانيا ستواصل دعم إقليم كوردستان وشعبه مع تأكيد بلادها على "احترام وحدة العراق وسلامة اراضيه".

وقالت إن المملكة المتحدة ستواصل "الكفاح" من أجل حماية هوية الشعب الكوردي وحقوقه بموجب الدستور العراقي المعتمد منذ عام 2005.

وفي مناسبات كثيرة دعت حكومة كوردستان الاسرة الدولية الى بذل اقصى جهودها لتهيئة الارضية المناسبة للبدء بمحادثات مع الحكومة العراقية في مختلف القضايا الخلافية.

وتريد كوردستان طرفا ثالثا ضامنا للمحادثات غير ان بغداد لا تزال تتشبث بموقفها الرافض.

ووجهت رئيسة الوزراء البريطانية دعوة لنيجيرفان بارزاني لزيارة بريطانيا وقالت إنها ستكون سعيدة برؤيته في لندن وذلك "في الوقت المناسب" في محاولة لرأب الصدع مع بغداد.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1731 ثانية