البطريرك ساكو يوجه طلبا لإقرار عيد الميلاد كعطلة رسمية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ضيافة فنان شعبنا الكبير "باكوري"      غبطة البطريرك الكردينال ساكو يصل الى فيينا لمقابلة المستشار النمساوي      قبل موسم الأعياد.. "هدية مخيفة" من النظام الإيراني للمسيحيين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في لقاء حول الاقليات العراقية      اتحاد النساء الاشوري يلبي دعوة السفارة الفرنسية      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المدير الإقليمي لمؤسسة الرؤيا العالمية في دمشق      رئيس طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية ينعي رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية      طائرات روسية قادرة على ضرب الولايات المتحدة تصل إلى أمريكا الجنوبية      لبنان يحبط هجمات داعش على الجيش ومسيحيين ودور عبادة      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2017-12-14 10:06:18 |

وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها

 

عشتار تيفي كوم/

 أبناء النهرين/ لجنة الثقافة والإعلام

 أكد السيد يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان بأن اللغة السريانية شأنها شأن باقي اللغات في الإقليم، هي جزء مهم من التراث والتاريخ والهوية، وسنفعل كل ما يتطلب منا للحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

 جاء ذلك خلال استقباله الأربعاء 13 / 12 / 2017  في مكتبه بالوزارة وفدا ضم كل من الدكتور سرود سليم مقدسي عضو برلمان الإقليم والدكتور سلام نعمت رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين وكالة، والدكتور حبيب حنا رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

 وأكد الدكتور سرود مقدسي في مستهل اللقاء على أن دعم الوزارة والسيد الوزير خلال المرحلة السابقة كان له دور كبير في افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين، مشددا على ضرورة استمرار الجهود من أجل التطوير الأكاديمي والعلمي للقسم واللغة السريانية وعبر دعم الوزارة.

 فيما قدم الدكتور حبيب حنا شرحا بالوثائق حول مؤتمر أربائيلو الأول للدراسات السريانية الذي عُقد في أربيل في 9 / 9 / 2017 وتوصياته ومقرراته، والخطوات العملية بخصوص المؤتمرات المستقبلية.

 وعن واقع القسم اليوم تحدث الدكتور سلام نعمت عن نشاطات القسم وعدد طلبته، وبعض المعوقات أمام مسيرته، والمشاريع المستقبلية لتطويره.

 بدوره شدد الدكتور يوسف كوران على استعداده والوزارة لتذليل العقبات الآنية أمام القسم، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا (الماجستير) وتحديدا ما يتعلق بالوثائق السريانية واللهجات المحكية، وضرورة فتح مراكز بحثية وأكاديمية سريانية، وتسهيل قبول الطلبة من خارج حدود الإقليم للمواسم الدراسية القادمة، واستقدام كوادر تعليمية من الخارج بعقود عمل يتم إبرامها ضمن التعاون الجامعي المتبادل.

 واختتم الوزير كلامه مؤكدا بأن الوزارة والحكومة تعتبر قسم اللغة السريانية خطوة مثمرة وإيجابية، وسيتم الاستمرار بدعم القسم وطلبته.

 وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدية تقديرية (درع) للسيد الوزير مع شهادة تقديرية من القسم.















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6598 ثانية