المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية      هل يثأر برشلونة من نيمار ويجبره على دفع 100 مليون يورو؟      العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل
| مشاهدات : 870 | مشاركات: 0 | 2017-12-14 10:06:18 |

وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها

 

عشتار تيفي كوم/

 أبناء النهرين/ لجنة الثقافة والإعلام

 أكد السيد يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان بأن اللغة السريانية شأنها شأن باقي اللغات في الإقليم، هي جزء مهم من التراث والتاريخ والهوية، وسنفعل كل ما يتطلب منا للحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

 جاء ذلك خلال استقباله الأربعاء 13 / 12 / 2017  في مكتبه بالوزارة وفدا ضم كل من الدكتور سرود سليم مقدسي عضو برلمان الإقليم والدكتور سلام نعمت رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين وكالة، والدكتور حبيب حنا رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

 وأكد الدكتور سرود مقدسي في مستهل اللقاء على أن دعم الوزارة والسيد الوزير خلال المرحلة السابقة كان له دور كبير في افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين، مشددا على ضرورة استمرار الجهود من أجل التطوير الأكاديمي والعلمي للقسم واللغة السريانية وعبر دعم الوزارة.

 فيما قدم الدكتور حبيب حنا شرحا بالوثائق حول مؤتمر أربائيلو الأول للدراسات السريانية الذي عُقد في أربيل في 9 / 9 / 2017 وتوصياته ومقرراته، والخطوات العملية بخصوص المؤتمرات المستقبلية.

 وعن واقع القسم اليوم تحدث الدكتور سلام نعمت عن نشاطات القسم وعدد طلبته، وبعض المعوقات أمام مسيرته، والمشاريع المستقبلية لتطويره.

 بدوره شدد الدكتور يوسف كوران على استعداده والوزارة لتذليل العقبات الآنية أمام القسم، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا (الماجستير) وتحديدا ما يتعلق بالوثائق السريانية واللهجات المحكية، وضرورة فتح مراكز بحثية وأكاديمية سريانية، وتسهيل قبول الطلبة من خارج حدود الإقليم للمواسم الدراسية القادمة، واستقدام كوادر تعليمية من الخارج بعقود عمل يتم إبرامها ضمن التعاون الجامعي المتبادل.

 واختتم الوزير كلامه مؤكدا بأن الوزارة والحكومة تعتبر قسم اللغة السريانية خطوة مثمرة وإيجابية، وسيتم الاستمرار بدعم القسم وطلبته.

 وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدية تقديرية (درع) للسيد الوزير مع شهادة تقديرية من القسم.












شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6818 ثانية