باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما
| مشاهدات : 1719 | مشاركات: 0 | 2017-12-14 10:07:38 |

الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان

 

 عشتار تيفي كوم/

بمناسبة الذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان اقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان وبالتعاون مع المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان احتفالية خاصة في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي.

 في مستهل الاحتفالية رحب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة حميد مراد بالحضور وقدم نبذة تاريخية عن هذا الاعلان الذي يعتبر يوم العدالة والمساواة يوم الاعتراف بكرامة الانسان وحرايته الاساسية .. ثم دعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح ضحايا انتهاكات حقوق الانسان في العراق والعالم.

 ثم القى المنسق العام للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان الاستاذ عبد الخالق زنكنة كلمة بهذه المناسبة جاء فيها : الأخوات والأخوة الكرام .. يقر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة في 10 / 12 / 1948 ، بأن أساس الحرية والعدل والسلام والأمن في العالم تأتي من إقرار ما لجميع البشر من قيمة وكرامة أصيلة فيهم ، ومن حقوق متساوية وثابتة للجميع ، وأن أي تجاهل لحقوق الإنسان يفضي إلى أعمال تؤدي الى القمع والإضطهاد والعنف .. وبالرغم من مرور ما يقارب سبعة عقود على صدور وثيقة الإعلان العالمي، وما تبعها من عهود وإتفاقيات دولية ملزمة وواجبة التطبيق على الدول الموقعة عليها ومنها العراق ، ولكن الكثير من الدول لا تطبق ولا تحترم تلك العهود والإتفاقيات ، بل وأكثر من ذلك فهنالك دول تتجاهل حقوق شعوبها وتمارس القمع والإضطهاد والتمييز ، وتلجأ الى القوة والسلاح لحل المشاكل والخلافات ، وتلحق الأذى بالمواطنين المدنيين العزل وممتلكاتهم وفرض قيود صارمة على حرياتهم الأساسية.

 

وأضاف الاستاذ زنگنة بالقول؛ لقد ناضل شعبنا العراقي بكل قومياته وطوائفه وأديانه ومذاهبه من أجل حقوقه الأساسية التي لم تقتصر على الحقوق المدنية فحسب ، وإنما على حقوقهم السياسية .. فمبدأ المواطنة المتساوية لا يمكن أن يتحقق إلا في ظل الدولة الديمقراطية .. واستطرد المنسق العام يقول؛ إن الحراك الشعبي المستمر منذ سنوات في معظم محافظات العراق لتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كالماء والكھرباء وتحسين أوضاعهم المعاشية والصحية والتعليمية ، ومعالجة مشكلة البطالة المتفشية والإسراع في إعادة النازحين والمهجرين دون إستثناء جميعاً مكرمين الى مناطق سكناهم، وإعادة إعمار مناطقهم المدمرة وتعويضهم عما خسروا من جراء الأعمال الإجرامية للإرهابيين الدواعش والعمليات العسكرية لتحرير مناطقهم .. وضرورة الإهتمام بمسألة عوائل الشهداء والملايين من الأرامل والأيتام والمختطفين والمفقودين ، وكذلك المطالبة بالإصلاحات الحقيقية ومحاسبة المفسدين سراق المال العام .. والإسراع في تشريع قوانين تنبذ قضايا الطائفية والعرقية .. وحصر السلاح بيد الدولة.

 

بعدها قدم الاستاذ ضياء بطرس رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إِقليم كوردستان العراق ورقةً ركَّز فيها:

على الاعلان العالمي والمواثيق والعهود الدولية التي أكدت على حق الانسان العيش بأمن واحترام خياراته وصيانة كرامته .. وعرج على الخروقات التي تنال من حقوق المواطنين نتيجة التشريعات التي يتم تناولها من قبل مجلس النواب العراقي .. كما تحدث عن المنظمات المدنية والاعداد الكبيرة التي وصلت اليها حيث تجاوزت ( 3400 ) منظمة مسجلة في الاقليم ومثلها في المركز وهذه الاعداد لا تنسجم مع ما يقدموه من خدمات او برامج تخدم المجتمع لذا يتطلب ايجاد آليات عمل جديدة لكون المجتمع بحاجة الى منظمات فاعلة .. وفي الختام اوضح موضوع واسباب استخدام مصطلح الاقليات والقسم الاخر يرغب باستخدام كلمة المكونات متصورا ان في الاولى يوجد انتقاص لشعب له تاريخه ، لكن وفق الاتفاقيات الدولية فان مصطلح الاقليات هو الذي يضمن حقوق الافراد المنتمين الى هذه المجاميع العرقية الاصيلة.

 ثم تحدثت الحقوقية فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية عن: هذا الاعلان غير ملزم للدول لكن اغلب دول العالم تتعامل مع مواده الفاعلة في دساتيرها والاتفاقيات اللاحقة التي صدرت بعد عام 1948 .. بعدها قدمت شرحا ً مفصلا ً عن معاناة النازحين واثار الدمار الذي تعرضت له مدنهم التي احتلت من قبل تنظيم داعش الارهابي .. واوضحت كذلك الانتهاكات التي يتعرض المواطنون في مجال حقوق الانسان .. وركزت من خلال محاضرتها على القرار (1325) واتفاقية سيداو ، وعن واقع المرأة وضعف القوانين التي لا تحميها من الجرائم التي ترتكب بحقها مما تسبب او شجع على ارتكاب العديد من التجاوزات بحقها الى جانب التشريعات الجديدة التي تنال من حريتها وتجزء المجتمع ، واكدت ان الحكومة غير جادة في تمكين المرأة .. مشيرة الى اهمية وجود ارادة سياسية للتصدي لكافة الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة في العراق.

 بعدها استعرض مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة نينوى فيصل محمد اكد على اهمية نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لا سيما ثقافة التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي في المجتمع .. وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في توثيق الانتهاكات وممارسة الحركات الضاغطة ضد سياسة الحكومات والقرارارات التي لا تحترم ولا تحمي مبادىء حقوق الإنسان في مجتمعنا .. كما تطرق الى دور الحكومة الخجول تجاه توثيق الانتهاكات وتعويض الضحايا وإعادة تأهيلهم وتأمين عودتهم إلى مناطقهم.

 ثم شارك الحضور بعدد من المداخلات والاسئلة التي دعت الى بذل الجهود من قبل جميع الاطراف لإحترام مبادئ حقوق الانسان في العراق. 

هذا وكانت الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان قد وزعا عددا ً من الاصدارات على الحضور بهذه المناسبة. 

وفي مبادرة اخرى وزعت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان كراسا ً لمواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان وباللغتين العربية والكردية. 

وتتقدم الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان بالشكر والتقدير الى قناة عشتار الفضائية لتغطيتها الاحتفال.

 

الجمعية العراقية لحقوق الإنسان

 في الولايات المتحدة الأمريكية

14 / كانون الاول / 2017

www.ihrsusa.net












شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4532 ثانية