البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 931 | مشاركات: 0 | 2017-12-21 10:17:00 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بعيد مار اغناطيوس الأنطاكي

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

ظهر يوم الأربعاء 20 كانون الأول 2017، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد القديس مار اغناطيوس النوراني، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – المتحف – بيروت.

    عاون غبطتَه في القداس الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بحضور أصحاب السيادة المطارنة: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والآباء الخوارنة والكهنة من أبرشية بيروت البطريركية ومن دير الشرفة، والرهبان الأفراميين، والراهبات الأفراميات، وطلاب إكليريكية سيّدة النجاة، والعاملين في الكرسي البطريركي.

    بعد الإنجيل المقدس، ارتجل غبطة أبينا البطريرك موعظة روحية تحدّث فيها عن القديس اغناطيوس أحد الآباء الرسوليين المعروفين والمشهورين في حياة الكنيسة، وقد عاش حياةً كهنوتية وأسقفية صالحة، وأعطانا المثال في سيرته النقية، وهو ملفان الكنيسة الجامعة برسائله التعليمية الشهيرة.

    ونوّه غبطته إلى أنّ القديس اغناطيوس الذي نال إكليل الشهادة بأمانته المثالية لمعلّمه الإلهي، كان قد تبعه دون خوف، محتملاً الآلام وأنواع الإضطهاد حتى الاستشهاد، ومتمثّلاً به في حمل الصليب، وقرّب ذاته قرباناً على مذبح الشهادة، لبنيان كنيسة أنطاكية التي أضحى راعيها وخادمها الثالث بعد بطرس هامة الرسل وأفوديوس.

    وأشار غبطته إلى أنّ اغناطيوس تابع رسالة التعليم وهو يُقاد إلى مذبح الشهادة في روما، إذ لم ينسَ أن يكمل رسالته في رعاية شعب الله، فوجّه رسائله الرعوية ذات الغنى العميق في شرح أسرار الإيمان، عن الإفخارستيا والكهنوت ورباط الروح القدّوس الذي يجمع الرعاة والمؤمنين في نشيد المحبّة كجوقة متناغمة تسبّح يسوع الفادي.

    وتأمّل غبطته بقول القديس اغناطيوس في إحدى رسائله "إنني أؤمن أنّ يسوع هو الإله الحقيقي، وبمحبّته أنا أحيا، ولا أخاف أن أقبل السلاسل لأجله، وإنني أذرف الدموع فرحاً لمعانقتي صليبَ ربي يسوع المسيح". وكذلك إعلانه الصريح في رسالة أخرى بكلّ شجاعة: "أتركوني فريسةً للوحوش فهي التي تقودني سريعاً الى الله، وكحبّة حنطة أُطحَن تحت أضراسها لأُخبزَ خبزاً نقيّاً للمسيح".

    وشكر غبطته جميع الحاضرين، إذاعتادت البطريركية أن تحتفل بعيد القديس اغناطيوس بقداس عائلي يشارك فيه إكليروس لبنان، من مطارنة وخوارنة وكهنة ورهبان وراهبات وإكليريكيين، مثمّناً خدمتهم الكنسية.

    وسأل غبطته اللهَ بشفاعة مار اغناطيوس، أن ينشر سلامه وأمانه في العالم، وبخاصة في الشرق.

    وقبل البركة الختامية، أُعلِن المرسوم البطريركي الذي فيه منح غبطته الأب أنطوان حمزو كاهن رعية مار أفرام السرياني والقديسة تريزيا الطفل يسوع في زحلة، إنعام لبس الصليب المقدس والخاتم وترقيته إلى درجة الخوراسقفية، وكذلك ترقية الأباتي حنّا ياكو رئيس دير الشرفة ورئيس الرهبانية الأفرامية الرجالية إلى درجة الخوراسقفية.

    في نهاية القداس، منح غبطته البركة الرسولية بذخيرة القديس اغناطيوس المحفوظة في الكنيسة. ثمّ تقدّم الجميع، فنالوا بركة غبطته، مقدّمين له التهاني بهذه المناسبة المباركة، ومتمنّين له العمر المديد، مع الصحة والعافية، هو الراعي الصالح والمدبّر الحكيم.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6466 ثانية