البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 660 | مشاركات: 0 | 2017-12-26 14:36:12 |

عالم إيراني يتنبأ بكارثة تاريخية خلال السنوات المقبلة

© AFP 2017/ Behrouz Mehri

 

عشتارتيفي كوم- سبوتنيك/

 

اجتاحت إيران خلال الشهرين الماضيين موجة من الزلازل أدت إلى مقتل مئات الأشخاص وتدمير العديد من المباني، وخاصة في مقاطعتي كرمان وكيرمانشاه.

ومن آخر الزلازل التي ضربت إيران  كان زلزال قوته 5.2 درجة على مقياس ريختر في العاصمة طهران، مساء الأربعاء 21 كانون الأول / ديسمبر، والذي تسبب بهروب مئات الأشخاص إلى الشوارع.

ويقول العالم الجيوفيزيائي الإيراني والاختصاصي في علم الزلازل بهرام عكاشة  بهذا الصدد: "من غير المحتمل التنبؤ بزمن حدوث الزلزال. وحتى الآن لم يتمكن أحد من التنبؤ بالزلزال على المدى القصير. أما على المدى الطويل، فهذا ممكن، وبدقة لا بأس بها".

ووفقا للعالم، تؤكد دراسات علمية أن كل 200 عام  يتكرر الزلزال في نفس المنطقة، وهناك الكثير من الأمثلة التي تؤكد هذه الدراسة. فقبل 185 سنة، ضرب شرق طهران، زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، قتل على أثره 45 ألف شخص. وبعد 15 عاما في طهران مرة أخرى سيكون هناك زلزال قوي. ولكن من جانب آخر، من المستحيل حساب حركة الصفائح التكتونية لقشرة الأرض، ومن المستحيل معرفة متى وماهي قوة الزالزال الذي سيحدث".

وكشف العالم المناطق الأكثر خطورة  وعرضة لحدوث زلزال في إيران وهم كراج وشمال طهران وقزوين وزنجان وتبريز.

وكان العالم قد اقترح قبل 25 عاما نقل العاصمة من طهران إلى أصفهان، ولكن من الناحية العملية كان الأمر مستحيلا".

ويرى عكاشة  أن المشروع الأمريكي هارب HAARP، للتحكم في المناخ والزلازل هو مجرد دعاية، لأن الترددات التي يصدرها منخفضة جداً لتؤثر في طبقات الـ Troposphere والـ Stratosphere، وهي الطبقات الدنيا من الغلاف الجوي التي لها دور حقيقي في الطقس.  ولكنه في نفس الوقت لا يستثني هذا العامل تماما. فقد يكون تأثيره لا يتعدى 1% على حدوث الزلازل.

وبرأي الدكتور مهدي زارع الأستاذ في المعهد الدولي لهندسة الزلازل، حول تأثير مشروع HAARP على حدوث الزلازل: "أن هذه النظرية غير صحيحة وليس لها أساس علمي، فقد وقعت جميع الزلزال أخيرا على عمق من 7-8 كم وحتى  23 كم. وإذا قمنا بتجربة، وقمنا بتفجير قنبلة في هذه المنطقة، فستتسبب في زلزال على عمق 700- 1000 متر فقط، وليس  كيلومترا".

ووفقا بهرام عكاشة، لتقليل عدد الضحايا وعواقب الكوارث الطبيعية المفاجئة، لابد من تعزيز المباني وإخضاع الناس لدورات تدريبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة خلال وقوع الزلزال.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3387 ثانية