في افتتاح دورة لتعليم السريانية حبيب افرام: من يتخلى عن لغته معرّض للذوبان!      النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح مركز مار مرقص الاجتماعي بالأردن      كاهن عراقي: عودة العائلات المسيحية للموصل مرهون بتأهيل منازلهم      إعادة تأهيل دير مار ميخائيل التاريخي في نينوى      الكشف عن مخطط يستهدف المسيحيين في سوريا      حدث تذكاري للذكرى ال12 عشرة لإغتيال مؤسس ورئيس تحرير مجلة «أكوس» الأرمنية-التي تصدر بإسطنبول- هرانت دينك      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر أمسية متنوعة لإحياء التراث السرياني ...      "الجيش الأميركي" يعترف: إيران هي المنتصر بعد غزو العراق      كوردستان تعلن معالجة مشكلة بطء الانتنرنت وتدعو مواطنيها لتقديم شكوى      علماء يكتشفون "الحلقة المفقودة" بين الإنسان القديم والحديث      بالصور.. "الارتياح" يعتلي وجوه اسود الرافدين تحضيراً لموقعة قطر      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل      اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا      الدفاع المدني ينقذ خمسة أشخاص علقوا في الثلوج بجبل في كوردستان      من يقف وراء حرائق المؤسسات في العراق؟      دونالد ترامب يقترح تسوية لإنهاء أطول إغلاق حكومي بالولايات المتحدة      انتحار بطل الولايات المتحدة في التزحلق الفني على الجليد
| مشاهدات : 1171 | مشاركات: 0 | 2018-01-16 14:10:40 |

مجلس وزراء إقليم كوردستان: ثمة تفاهم مشترك مع بغداد بشأن تصدير النفط

جانب من الاجتماع

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

جرت يوم أمس الاثنين محادثات بين أربيل وبغداد حول آليات تصدير النفط من حقول كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية وحصته من المحروقات. وقال سكرتير مجلس وزراء إقليم كوردستان، د. آمانج رحيم، إن "هناك تفاهماً مشتركاً بين الجانبين وهذه بداية جيدة".

هذا وقد اجتمع أمس وفد من بغداد برئاسة أمين عام مجلس الوزراء العراقي، مؤلف من خمس لجان تضم تسعة عشر عضواً، في أربيل مع نظرائهم في حكومة إقليم كوردستان.

وكان أحد الاجتماعات مخصصاً لمسألة النفط، حيث اجتمعت لجنة من وزارة النفط العراقية برئاسة علاء خضر الياسري، مدير عام شركة سومو مع الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان.

وقال آمانج رحيم الذي كان مشاركاً في الاجتماعات، إن جدول أعمال الاجتماع تضمن التباحث بشأن تحديد آليات تصدير النفط من حقول إقليم كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية من الموازنة العامة وحصته من المحروقات.

وأضاف: "كانت لدى الجانبين تفاهمات مشتركة فيما يتعلق بمحاور الاجتماع. وتقرر أن يرفع وفد الحكومة الاتحادية مطالب إقليم كوردستان إلى مجلس الوزراء الاتحادي".

وتابع آمانج رحيم إنه "بعد الأحداث الأخيرة فإن هذا هو الاجتماع الأول بين الجانبين، ويعد بداية جيدة باتجاه حل القضايا العالقة المرتبطة بالنفط، وتمهيداً لحل مشكلة المستحقات المالية لكوردستان من الموارد الاتحادية وفي مقدمتها مسألة رواتب الموظفين".

وحسب بيان صدر عن الاجتماع فإنه قد جرت يوم أمس خمس اجتماعات ثنائية في مجالات (أمن الحدود، المطارات، الجمارك، البوابات الحدودية، السدود والنفط) بين خبراء من الجانبين.

وقد تم البحث في المجالات الخمسة وتمت مناقشة محضر خاص بكل محور، ضم عدداً من التوصيات سيتم رفعها جميعاً بموجب الأمر الديواني المرقم 137 للعام 2017 الذي تم بموجبه تشكيل اللجنة العليا، إلى جانب استمرار أعمال الفرق التي لم تنته مهامها بعد والتي سترفع تقاريرها فيما بعد.

وبحسب بيان صدر عنها فإن لجنة المطارات بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم قد اتفقت على ست نقاط، يلتزم بموجبها مطارا أربيل والسليمانية بقانون سلطة الطيران المدني العراقي المرقم 148 للعام 1974 المعدل وبكافة التوجيهات التي تصدر عن سلطة الطيران.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4306 ثانية