البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 705 | مشاركات: 0 | 2018-01-16 14:10:40 |

مجلس وزراء إقليم كوردستان: ثمة تفاهم مشترك مع بغداد بشأن تصدير النفط

جانب من الاجتماع

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

جرت يوم أمس الاثنين محادثات بين أربيل وبغداد حول آليات تصدير النفط من حقول كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية وحصته من المحروقات. وقال سكرتير مجلس وزراء إقليم كوردستان، د. آمانج رحيم، إن "هناك تفاهماً مشتركاً بين الجانبين وهذه بداية جيدة".

هذا وقد اجتمع أمس وفد من بغداد برئاسة أمين عام مجلس الوزراء العراقي، مؤلف من خمس لجان تضم تسعة عشر عضواً، في أربيل مع نظرائهم في حكومة إقليم كوردستان.

وكان أحد الاجتماعات مخصصاً لمسألة النفط، حيث اجتمعت لجنة من وزارة النفط العراقية برئاسة علاء خضر الياسري، مدير عام شركة سومو مع الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان.

وقال آمانج رحيم الذي كان مشاركاً في الاجتماعات، إن جدول أعمال الاجتماع تضمن التباحث بشأن تحديد آليات تصدير النفط من حقول إقليم كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية من الموازنة العامة وحصته من المحروقات.

وأضاف: "كانت لدى الجانبين تفاهمات مشتركة فيما يتعلق بمحاور الاجتماع. وتقرر أن يرفع وفد الحكومة الاتحادية مطالب إقليم كوردستان إلى مجلس الوزراء الاتحادي".

وتابع آمانج رحيم إنه "بعد الأحداث الأخيرة فإن هذا هو الاجتماع الأول بين الجانبين، ويعد بداية جيدة باتجاه حل القضايا العالقة المرتبطة بالنفط، وتمهيداً لحل مشكلة المستحقات المالية لكوردستان من الموارد الاتحادية وفي مقدمتها مسألة رواتب الموظفين".

وحسب بيان صدر عن الاجتماع فإنه قد جرت يوم أمس خمس اجتماعات ثنائية في مجالات (أمن الحدود، المطارات، الجمارك، البوابات الحدودية، السدود والنفط) بين خبراء من الجانبين.

وقد تم البحث في المجالات الخمسة وتمت مناقشة محضر خاص بكل محور، ضم عدداً من التوصيات سيتم رفعها جميعاً بموجب الأمر الديواني المرقم 137 للعام 2017 الذي تم بموجبه تشكيل اللجنة العليا، إلى جانب استمرار أعمال الفرق التي لم تنته مهامها بعد والتي سترفع تقاريرها فيما بعد.

وبحسب بيان صدر عنها فإن لجنة المطارات بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم قد اتفقت على ست نقاط، يلتزم بموجبها مطارا أربيل والسليمانية بقانون سلطة الطيران المدني العراقي المرقم 148 للعام 1974 المعدل وبكافة التوجيهات التي تصدر عن سلطة الطيران.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3480 ثانية