حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا
| مشاهدات : 850 | مشاركات: 0 | 2018-01-17 09:55:02 |

العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

أعلنت السلطات السورية الأحد، العثور على ثلاث لوحات فسيفسائية داخل موقع أثري خلال عمليات تمشيط محيط بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي وسط سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن رئيس دائرة الآثار والمتاحف في حماة عبد القادر فرزات قوله إن الموقع الأثري الذي عثر فيه على اللوحات هو “أرضية كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي”.

وجرى العثور على اللوحات خلال عمليات تمشيط للجيش السوري في محيط بلدة عقيربات الواقعة على بعد (85 كم شرق مدينة حماة)، حسب الوكالة. واستعاد الجيش السوري السيطرة على بلدة عقيربات في الثالث من سبتمبر بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وأوضح فرزات أن اللوحة الأولى مرسوم عليها شكل طائر حجل وترجع للفترة البيزنطية في القرن الخامس الميلادي. فيما يعتقد أن اللوحة الثانية امتداد للوحة الأولى، وتحتوي رسوما هندسية في وسطها مستطيل يحتوي كتابات يونانية تؤكد أنها تعود للقرن الخامس الميلادي العصر البيزنطي. وذكر فرزات أن اللوحة الثالثة أكثر عمقا ولا تزال أعمال التنقيب جارية لتحديد امتداداتها والمرحلة التاريخية التي ترجع لها. واعتبر أن هذه المكتشفات تؤكد أن هذه المنطقة كانت مركزا دينيا مهما آنذاك.

من جانبه، قال مدير مخابر الترميم في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية ماهر جباعي، أنه سيتم خلال الفترة القادمة توثيق كامل الموقع ونقل اللوحات إلى متحف حماة ليتم في المستقبل ترميمها.

وقبل النزاع الدائر منذ قرابة سبع سنوات، كانت سوريا مقصدا سياحيا هاما للكثير من البعثات الاستكشافية لما تحتويه من تاريخ يمتد لعدة حضارات متعاقبة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4697 ثانية