مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية دشتتاخ      في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      صحفية لبنانية من الفاتيكان: الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي التربية الدينية المسيحية      مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت بالإجماع على قانون H.R. 390 لتقديم الإغاثة والمساءلة لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا      البابا فرنسيس يحمِّل الشاب صفا الألقوشي رسالة تشجيع إلى شباب العراق      مسيحيّون بقوا في العراق للحفاظ على وجود مكوّنهم في البلد      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء      المحور الوطني يعد "نافذة" عبد المهدي "بدعة": لا تستقيم مع الحياة البرلمانية      فيديو.. ترامب يستقبل القس برانسون ويفاجئه بسؤال غير متوقع      "بند قاتل" في عقد ميسي يمكّنه من مغادرة برشلونة مجانا      العثور على مجمع مقابر أثري وبداخله كنيسة في مصر
| مشاهدات : 852 | مشاركات: 0 | 2018-01-24 10:19:08 |

غرفة سرية واكتشافات مذهلة في دير في مصر

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

دير القديسة كاترين في سيناء يضم إحدى أقدم المكتبات في العالم. وأبحاث أخيرة حول مخطوطات ألفيّة كشفت معلومات مذهلة.

نقلت صحيفة لوفيغارو أن النتائج الأولى لحملة واسعة من الأبحاث حول الطِرس – وهي مخطوطات من أوراق نفيسة سبق أن استُخدمت في الكتابة، من ثم تم محو ما ورد عليها للكتابة عليها من جديد – أظهرت مفاجآت رائعة.

يحتوي الدير الواقع في قلب صحراء سيناء القاحلة والمحاط بسوارٍ عالٍ والذي شيد في القرن الرابع على عدة مخطوطات وكتب ثمينة. هذه المؤلفات المحفوظة في مكتبة سرية جداً – إحدى أقدم المكتبات في العالم – ليست متوفرة إلا لحفنةٍ من المحظوظين. فإن فرصة الدخول إليها متوفرة فقط للباحث أو الضيف الخاص!

مؤخراً، رُممت هذه القاعة السرية المؤلفة من طابقين. في المستوى السفلي، توجد خزائن تُحفظ فيها المخطوطات الهشة المغلفة بعناية. “لكل مخطوطة قصتها وتعقيدها […]الأجيال السابقة قرأت هذه النصوص، يمكن رؤية زوايا الصفحات مطوية، وقطرات الشمع…”، على حد قول الأب جوستان.

وبالنسبة لأثمن المخطوطات، فقد وُضع برنامج رقمنة قبل خمس سنوات للحفاظ على هذه الثروات، وإنما أيضاً للسماح للباحثين بالاطلاع عليها.

 اكتشاف نصوص جديدة

منذ سنة 2011، ينشغل فريق Early Manuscrits Electronic Library – المنظمة الأميركية غير الربحية – بالتدقيق في الطروس الـ 160 الموجودة في الدير والتي تُعتبر أحد أثمن كنوز المكتبة.

في القرون الوسطى، ولأسباب مالية طبعاً، كان الرهبان يعيدون استخدام الكتب من خلال محو النصوص المكتوبة عليها لإعادة الكتابة عليها من جديد. بمساعدة تقنيات متطورة، تمكن فريق Early Manuscrits Electronic Library من اكتشاف نصوص غير مرئية بالعين المجردة ومغطاة بنصوص أخرى. وأكد أحد الباحثين الموجودين في الموقع أن الطبقات المغطاة تحتوي على لغات ونصوص قيّمة لإعادة بناء تاريخ الشرق الأوسط.

ومن بين الاكتشافات الاستثنائية، كشف الفريق ثلاثة نصوص كتبها أبقراط الذي يعتبر “أبو الطب”. وعندما يُكشف عن النصوص كلها، ستُرسل إلى فريق من 25 لغوياً ومتخصصاً في الولايات المتحدة وجورجيا ولبنان. هذه الدراسة التي يُفترض أن تنتهي في مطلع سنة 2018، سيُكشف عنها للعلن وتُعرض على موقع على الإنترنت من إعداد جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1802 ثانية