ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      المجلس الشعبي يشارك في حوار حول مستقبل المسيحية والتعددية في العراق بجامعة جورج تاون في واشنطن      النائب رائد اسحق يطالب بتضمين الموازنة التخصيصات المالية اللازمة لتعويض الدرجات الوظيفية الشاغرة من المكون المسيحي وتعويض المتضررين من جراء داعش      الخوري ايوب اسطيفان يحاضر في ذكرى الملفان نعوم فائق في النادي الآثوري في نورشوبينغ      كاردينال النمسا لـ " الأقباط متحدون " : الكنيسة متألمة لأوضاع المسيحيين ولكنها متفائلة      البطريرك يونان: السريان مكوّن اساسي في صلب نشأة لبنان يجب تمثيلهم في النيابة ووظائف الفئة الاولى      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الدبلوماسيين      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة      العبادي : قريباً سنعيد فتح المطارات في اقليم كوردستان      تشلسي وبرشلونة.. و"معضلة" التحكيم      علماء "يكشفون" سر العمر الطويل      دراسة تكشف أعظم أخطار "باراسيتامول"!      البطريرك ساكو يحتفل بالأحد الثاني للصوم في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      قداسة البطريرك افرام الثاني يرسم الأب الراهب أفرام فرنانديز كاهنًا لكنيسة السيّدة العذراء مريم في دير مار أفرام السرياني في البرازيل
| مشاهدات : 650 | مشاركات: 0 | 2018-01-31 10:05:13 |

تصريح من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

 

عشتار تيفي كوم/

لماذا الإصرار على حرمان عراقيي الخارج من المشاركة في الانتخابات العراقية

السادة رئيس وأعضاء المفوضية المستقلة العليا للانتخابات

دعت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات العراقيين في الخارج للإسراع في تسجيل بياناتهم في الموقع الإلكتروني للمفوضية عن طريق ملئ "الاستمارة الأولية لتسجيل الناخبين في خارج العراق". حيث ستقوم المفوضية بتدقيق البيانات المرسلة اليها من الناخب ومطابقتها مع بيانات سجل الناخبين بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وبعدها سيتم التأكد من دقة المعلومات وعراقية الناخب وبعدها سيبلغ عبر البريد الإلكتروني بإمكانيته المشاركة في الانتخابات العراقية. وحددت المفوضية مدة شهرين للقيام بتسجيل البيانات تبدأ في الثاني من شهر كانون الثاني وتنتهي في الثاني من شهر اذار 2018.  وطلبت المفوضية من "الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتثقيف لغرض التسجيل وفق الالية التي اعتمدتها المفوضية."

لحد الان ليس هناك اشكال، فنحن في منظمات المجتمع المدني في الخارج ندعم هذا التوجه للتأكد من عراقية الناخب والاعتماد على التقنية الحديثة الإلكترونية في التسجيل للانتخابات.

المشاكل تبدأ في محاولة ملئ استمارة تسجيل الناخبين، فبعد ادخال المعلومات الأساسية، يأتيك قسم في الاستمارة يقول "في حال امتلاك بطاقة ناخب أو بطاقة تموينية أضف البيانات ادناه" وبما ان معظم عراقيي الخارج لا يملكون بطاقة ناخب او بطاقة تموينية فيترك هذا القسم فارغا.

القسم او الباب الاخر يحدد الوثائق المطلوبة من عراقي الخارج للمشاركة في الانتخابات وهي واحدة من الوثائق التالية:

هوية الأحوال المدنية

شهادة الجنسية العراقية

دفتر النفوس العراقي 1957

البطاقة الوطنية الموحدة

جواز سفر عراقي نوع

 (A-D-G-E)

الكثير من عراقيي الخارج يملكون شهادة الجنسية العراقية او دفتر النفوس العراقي لعام 1957 والقليل يملكون الوثائق الأخرى وخاصة جواز السفر العراقي من الأنواع المشار اليها. وبما انه المفوضية ستطابق المعلومات في هذه الوثائق مع السجلات العراقية فليس هناك أي مشكلة في التحقق من عراقية المنتخب وعليه المفروض ان يعطى الحق للانتخاب.

ولكن بعد ملئ الاستمارة وتسجيل معلومات احدى هذه الوثاق المطلوبة وضغط زر الارسال يفاجئ المنتخب بالديباجة التالية:

" يرجى ادخال اما رقم الناخب او البطاقة التموينية ومركز التموين او رقم الجواز"

ولا يستطيع الناخب ارسال الاستمارة الا بإدخال هذه المعلومات الذي لا يملكها عراقيي الخارج.

وعندما تحاول طلب المساعدة في أسفل الاستمارة تأتيك هذه المعلومات:

-----

تحية طيبة 
يمكنك الحصول على رقم الناخب بواسطة 

1- زيارة الموقع الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والبحث بواسطة الاسم او البطاقة التموينية
2- استخدام تطبيق البحث في سجل الناخبين
 استخدام تطبيق بصمتك صوتك 3-
 4- تكليف اي شخص في العراق للذهاب الى أقرب مركز تسجيل والبحث عن بياناتك في برنامج مكاتب المساعدة

في حالة عدم وجود رقم ناخب لديك يمكنك التسجيل بمعلومات البطاقة التموينية

في حالة عدم وجود رقم الناخب وبطاقة التموينية يمكنك التسجيل بواسطة جواز سفر عراقي من نوع

 فقط(A-D-G-E) 

 ------

نحن لا نعلم ما هي الحكمة من هذه الطلبات التعجيزية، فاذا كانت المفوضية ستقوم بمطابقة معلومات الناخب الموجودة في دفتر النفوس او شهادة الجنسية مع السجلات العراقية للتأكد من صحتها والتأكد من عراقية المنتخب، فلماذا الإصرار على تقديم وثائق لا يمتلكها عراقيو الخارج.

لقد نجحت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات العراقية في جميع الانتخابات الماضية الى ابعاد مئات الألوف من العراقيين في الخارج عن صناديق الاقتراع بأعذار واهية وطلبات غير منطقية، وهي الان مستمرة في ابعادهم وتقليل اعداد المشاركين منهم بفرض شروط لا يستطيع عراقيو الخارج تنفيذها، فهل السبب هو بالفعل المحافظة على نزاهة الانتخابات ام ان ألوان وانتماءات عراقيي الخارج المدنية لا تتفق مع أفكار وتوجهات الكثير من احزابنا المتنفذة المهيمنة على السلطة.

اننا في الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية نطالب بإعادة النظر بهذه الشروط التعجيزية وفسح المجال لعراقيي الخارج للمشاركة بالانتخابات العراقية اسوة بإخوانهم في الداخل، والإسراع بأرسال ممثلين عن المفوضية الى الخارج لتنظيم عملية التسجيل والانتخاب لعراقيي الخارج، وقبول كل وثائقهم الرسمية القديمة والحديثة الصادرة عن الدولة العراقية.

 

رابط الاستمارة الأولية لتسجيل الناخبين في خارج العراق

http://185.133.225.114:9060/

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

30 كانون الثاني 2018








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3773 ثانية