في افتتاح دورة لتعليم السريانية حبيب افرام: من يتخلى عن لغته معرّض للذوبان!      النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح مركز مار مرقص الاجتماعي بالأردن      كاهن عراقي: عودة العائلات المسيحية للموصل مرهون بتأهيل منازلهم      إعادة تأهيل دير مار ميخائيل التاريخي في نينوى      الكشف عن مخطط يستهدف المسيحيين في سوريا      حدث تذكاري للذكرى ال12 عشرة لإغتيال مؤسس ورئيس تحرير مجلة «أكوس» الأرمنية-التي تصدر بإسطنبول- هرانت دينك      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر أمسية متنوعة لإحياء التراث السرياني ...      "الجيش الأميركي" يعترف: إيران هي المنتصر بعد غزو العراق      كوردستان تعلن معالجة مشكلة بطء الانتنرنت وتدعو مواطنيها لتقديم شكوى      علماء يكتشفون "الحلقة المفقودة" بين الإنسان القديم والحديث      بالصور.. "الارتياح" يعتلي وجوه اسود الرافدين تحضيراً لموقعة قطر      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل      اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا      الدفاع المدني ينقذ خمسة أشخاص علقوا في الثلوج بجبل في كوردستان      من يقف وراء حرائق المؤسسات في العراق؟      دونالد ترامب يقترح تسوية لإنهاء أطول إغلاق حكومي بالولايات المتحدة      انتحار بطل الولايات المتحدة في التزحلق الفني على الجليد
| مشاهدات : 1042 | مشاركات: 0 | 2018-02-03 17:20:10 |

نائب كوردي يوضح : العبادي يماطل في ارسال الرواتب وهذه حقيقة الـ 250 مليار دينار

اجتماع الكتل الكوردستانية مع العبادي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال نائب كوردي حضر اجتماع الكتل الكوردستانية النيابية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اول امس الخميس في بغداد ، ان الاخير يماطل في قضية ارسال رواتب موظفي اقليم كوردستان ويتخذ من قضية تدقيق قوائم الرواتب حجة وتبرير لذلك.

وكانت الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي عقدت اجتماعين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نهار ومساء الخميس ، بخصوص الاشكالات حول الموازنة الاتحادية لعام 2018ونسبة الكورد فيها والمبالغ المخصصة لقوات البيشمركة في الميزانية ومستحقات الفلاحين والموظفين في كوردستان وعدد من المشاكل الاخرى العالقة بين اقليم كوردستان والعراق .

ولم يتوصل الاجتماع الى نتائج ملموسة، فيما وصف نائب كوردستاني اجوبة العبادي على اسئلة النواب وملاحظاتهم بالمطاطية .

النائب عن الاتحاد الوطني الوطني الكوردستاني ريبوار طه ، قال في تصريح متلفز ، اليوم السبت ، تابعته(باسنيوز) ليس معلوماً ما اذا كان فعلاً مبلغ الـ 250 مليار دينار الذي يقال ان رئيس الحكومة العراقية خصصه لرواتب شهر واحد لمنتسبي وزارتي التربية والصحة في اقليم كوردستان ، وحولته بغداد الى فرع البنك المركزي العراقي ، مخصصاً فعلاً للرواتب ، موضحاً لم يتم تحويل المبلغ الى حساب حكومة اقليم كوردستان حتى الآن ، ولايمكن التصرف فيه .

وأضاف طه ، بالقول عندما سألنا العبادي عن قضية رواتب موظفي اقليم كوردستان ، قال انه ينتظر اتمام عملية التدقيق الثانية في قوائم الرواتب ، مستدركاً بالقول ان العبادي يماطل في قضية ارسال الرواتب ويتخذ من قضية تدقيق القوائم حجة وتبرير لتأخير ارسالها .

وكان وفد حكومي عراقي وصل أربيل في 30 يناير / كانون الثاني ،  لتدقيق قوائم الرواتب لخمس وزارات في حكومة إقليم كوردستان.

 وأوضحت فيان جاف ، المديرة العامة للتخطيط في وزارة الصحة بإقليم كوردستان، حينها أنّ «وفداً من بغداد يزور أربيل لتدقيق قوائم رواتب موظفي وزارات التعليم العالي والتخطيط والبلديات والتجارة والزراعة»، مشيرة إلى أن زيارة الوفد إلى أربيل «ستستمر ليومين".

هذا فيما كان مسؤول رفيع في حكومة إقليم كوردستان، صرح في  29 يناير / كانون الثاني، أن الحكومة العراقية أرسلت 250 مليار دينار كسلفة مالية لإقليم كوردستان.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ (باسنيوز)، إنّ «بغداد أرسلت 250 مليار دينار إلى إقليم كوردستان لتسديد رواتب موظفي وزارتي التربية والصحة".

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على مشروع الموازنة ، اذ تم تخفيض نسبة المخصص منها لهم من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات العقابية التي  اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد اقليم كوردستان إثر اجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، كما جاء ذكر الاقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان ، بالاضافة الى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية .

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4699 ثانية