إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 791 | مشاركات: 0 | 2018-02-09 13:58:48 |

كوردستان تأمل الحصول على حصة خلال "مؤتمر الاعمار" في الكويت

الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل - صورة للموصل من وكالة فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل، وأعرب عن أمله بأن يحصل الاقليم على حصة من المشاريع والاستثمارات المتوقعة.

حديث بارزاني جاء خلال لقائه السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان يوم الخميس بحسب بيان نشرته حكومة كوردستان على موقعها الالكتروني.

وتقول الحكومة الاتحادية إن العراق يحتاج ما يصل إلى مئة مليار دولار لإصلاح البنية التحتية المتداعية والمدن التي تعرضت للدمار بسبب القتال ضد داعش.

وذكرت حكومة كوردستان أن بارزاني وسيليمان تطرقا خلال اللقاء الذي عقد في اربيل الى مؤتمر اعادة اعمار العراق على "أمل أن يفيد إقليم كوردستان من هذه الفرصة ويحصل على حصته من المساعدات والمشاريع التي من المتوقع تنفيذها لغرض إعادة إعمار العراق".

وأعلن العراق "النصر" على داعش في أواخر العام الماضي بعد ثلاث سنوات من المعارك مع التنظيم الذي كان قد استولى على ثلثي مساحة البلاد عام 2014.

وتأتي مشاركة اقليم كوردستان في وقت لا تزال الازمة بين اربيل وبغداد قائمة على الرغم من انخفاض حدة التوتر بين الجانبين على وقع الضغوط الدولية.

وقال بيان حكومة الإقليم ان بارزاني وسيليمان بحثا "أحدث تطورات الحوار بين أربيل وبغداد من اجل حل المشاكل بين الطرفين".

وسلط بارزاني مع سيليمان الضوء على مسألة تامين رواتب منتسبي وزارتي الصحة والتربية في إقليم كوردستان ورفع الحظر الذي فرضته الحكومة العراقية على الرحلات الدولية من وإلى مطاري الإقليم ضمن سلسلة اجراءات ردت بها بغداد على الاستفتاء.

وسبق ان أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لعشرات المرات عزمه على اعادة صرف رواتب موظفي كوردستان إلا ان ذلك لم يتم حتى الآن، وهو ما دفع حكومة الاقليم لوصف تصريحاته بالدعائية.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي اجري في 25 ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال وعارضته بغداد بقوة.

ونسب البيان الى بارزاني وسيليمان القول إنهما اعربا عن املها بان تسفر المحادثات عن نتائج إيجابية وتمهد لحل نهائي للمشاكل بين أربيل وبغداد.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2402 ثانية