إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة هذا البلد تخاف من المسيحيين كثيراً وبدأت بهدم الكنائس بطريقة هستيرية      في ذكرى ميلاده ال 70 مازال المطران يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان مغيباً قسراً      كنيسة المشرق الاشورية تحتفل بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء، في بغداد      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا      واشنطن تصنف الخطر في العراق "درجة رابعة" وتحذر رعاياها من السفر      في تحد لترامب، إيران تكشف عن "طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع"      "عكس ما كنا نتوقع" المقتنيات الثمينة تضر بجاذبيتك
| مشاهدات : 1286 | مشاركات: 0 | 2018-02-11 09:56:01 |

وسط الازياء التراثية الزاهية.. مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يحتفل بتخريج دفعته الاولى في بخديدا

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية - بغداد

برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية، اقام مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية، احتفالية لمناسبة تخرج الدفعة الاولى من الطلبة الدارسين في المركز، للسنة الدراسية المنصرمة 2016 ـ 2017، وذلك يوم السبت الموافق 10 شباط 2018 ، وعلى قاعة دار مار بولس للخدمات الكنسية في بخديدا في سهل نينوى.

احتفالية التخرج حضرها عدد من الاباء الكهنة الافاضل وعدد من المسؤولين في وزارة التربية من القسم السرياني لتربية نينوى وتربية الحمدانية، فضلا عن حضور السيد داؤد بابا عضو مجلس محافظة نينوى، وعدد من المهتمين في اللغة السريانية اضافة الى حضور المسؤولين على المركز والمحاضرين فيه والطلبة الخريجين برفقة عوائلهم.و شهدت الاحتفالية ارتداء الحاضرين والخريجين الملابس الفلكلورية والتراثية التي قدمت صورة رائعة عن الازياء الجميلة والزاهية لابناء شعبنا من قضاء بخديدا .

هذا وابتدا الاحتفال بالقاء كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد سمير يوخنا مدير القسم السرياني في تربية نينوى كلمة عن السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، هنأ فيها الدراسين بمناسبة تخرجهم، واكد فيها ان اصرار المديرية العامة وتمسكها بنشر اللغة السريانية هو ما دفعها على تنفيذ مشروع محو الامية باللغة السريانية، مشيرا الى ان اليوم تستكمل المسيرة من اجل نشرها وتعليمها لابنائنا الكلدان السريان الاشوريين ولكل من يود تعلمها. لافتا الى الدور المتميز للسيد عصام ميخا المشرف الاختصاصي في اللغة السريانية في اقامة الدورات لتعليم اللغة السريانية لابناء شعبنا اثناء النزوح القسري وكذلك عند عودته الى مناطقه في سهل نينوى.

والقت الطالبة المتخرجة امامة موسى سوني كلمة المتخرجين قالت فيها ان احتفالهم هو تاكيد للعالم عن ان السريانية لغة حية ، وعبرت عن فخر المجتمعين واعتزازهم باللغة السريانية اللغة التي تكلم بها السيد المسيح.

وشهدت الاحتفال ايضا كلمة الاتحاد العام لادباء والكتاب السريان في العراق القاها السيد صلاح سركيس، اضافة الى فقرات منوعة من القاء قصائد شعرية باللغة السريانية، وعرض سلايدات عن مسيرة الدراسة في المركز.

كما تم خلال الاحتفالية توزيع الهديا الى اعضاء الهيئة التعليمية في المركز ، وجرى ايضا توزيع النتائج والشهادات التخرج على المتخرجين من مرحلة التكميلي والذي بلغ عددهم (66) متخرجا، اضافة الى توزيع نتائج المرحلة الاساس. وفي ختام الحفل تم اقامة الصلاة الربية ثم مقاسمة فرح التخرج.

يشار الى ان مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يشرف عليه الاب سالم عطا الله وبادارة المشرف الاختصاصي عصام ميخا ومعاونة السيد بطرس كرومي. ومستمر بتدريس اللغة السريانية للعام الجديد 2017 - 2018 ، في مدرسة اشور بانيبال في بخديدا .

والجدير ذكره ان المركز كان قد افتتح ايام النزوح القسري في مدرسة السلام في عينكاوا باربيل، ثم انتقل بعدها الى المبنى الكرفاني لمدرسة كنيسة مارت شموني في عينكاوة واخيرا ومع عودة ابناء شعبنا من النزوح الى مناطقهم في سهل نينوى افتتح في بخديدا في مدرسة اشور بانيبال.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0322 ثانية