اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      النائب رائد اسحق يحضر ختام الموسم الثقافي لكنيسة ميركي      الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: وضع مسيحيي مصر أكثر استقرار.. وعلى أوروبا إدانة الإرهاب      بضمنها اللغة الارامية الحديثة... الأمم المتحدة تحذر: نصف لغات العالم تواجه الاندثار      البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة      13 مليون دولار لتطوير "قبو بذور يوم القيامة"      الريال مستعد لتقديم عرض "معقول" لضم حارس الشياطين الحمر      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة
| مشاهدات : 1027 | مشاركات: 0 | 2018-02-11 09:56:01 |

وسط الازياء التراثية الزاهية.. مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يحتفل بتخريج دفعته الاولى في بخديدا

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية - بغداد

برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية، اقام مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية، احتفالية لمناسبة تخرج الدفعة الاولى من الطلبة الدارسين في المركز، للسنة الدراسية المنصرمة 2016 ـ 2017، وذلك يوم السبت الموافق 10 شباط 2018 ، وعلى قاعة دار مار بولس للخدمات الكنسية في بخديدا في سهل نينوى.

احتفالية التخرج حضرها عدد من الاباء الكهنة الافاضل وعدد من المسؤولين في وزارة التربية من القسم السرياني لتربية نينوى وتربية الحمدانية، فضلا عن حضور السيد داؤد بابا عضو مجلس محافظة نينوى، وعدد من المهتمين في اللغة السريانية اضافة الى حضور المسؤولين على المركز والمحاضرين فيه والطلبة الخريجين برفقة عوائلهم.و شهدت الاحتفالية ارتداء الحاضرين والخريجين الملابس الفلكلورية والتراثية التي قدمت صورة رائعة عن الازياء الجميلة والزاهية لابناء شعبنا من قضاء بخديدا .

هذا وابتدا الاحتفال بالقاء كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد سمير يوخنا مدير القسم السرياني في تربية نينوى كلمة عن السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، هنأ فيها الدراسين بمناسبة تخرجهم، واكد فيها ان اصرار المديرية العامة وتمسكها بنشر اللغة السريانية هو ما دفعها على تنفيذ مشروع محو الامية باللغة السريانية، مشيرا الى ان اليوم تستكمل المسيرة من اجل نشرها وتعليمها لابنائنا الكلدان السريان الاشوريين ولكل من يود تعلمها. لافتا الى الدور المتميز للسيد عصام ميخا المشرف الاختصاصي في اللغة السريانية في اقامة الدورات لتعليم اللغة السريانية لابناء شعبنا اثناء النزوح القسري وكذلك عند عودته الى مناطقه في سهل نينوى.

والقت الطالبة المتخرجة امامة موسى سوني كلمة المتخرجين قالت فيها ان احتفالهم هو تاكيد للعالم عن ان السريانية لغة حية ، وعبرت عن فخر المجتمعين واعتزازهم باللغة السريانية اللغة التي تكلم بها السيد المسيح.

وشهدت الاحتفال ايضا كلمة الاتحاد العام لادباء والكتاب السريان في العراق القاها السيد صلاح سركيس، اضافة الى فقرات منوعة من القاء قصائد شعرية باللغة السريانية، وعرض سلايدات عن مسيرة الدراسة في المركز.

كما تم خلال الاحتفالية توزيع الهديا الى اعضاء الهيئة التعليمية في المركز ، وجرى ايضا توزيع النتائج والشهادات التخرج على المتخرجين من مرحلة التكميلي والذي بلغ عددهم (66) متخرجا، اضافة الى توزيع نتائج المرحلة الاساس. وفي ختام الحفل تم اقامة الصلاة الربية ثم مقاسمة فرح التخرج.

يشار الى ان مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يشرف عليه الاب سالم عطا الله وبادارة المشرف الاختصاصي عصام ميخا ومعاونة السيد بطرس كرومي. ومستمر بتدريس اللغة السريانية للعام الجديد 2017 - 2018 ، في مدرسة اشور بانيبال في بخديدا .

والجدير ذكره ان المركز كان قد افتتح ايام النزوح القسري في مدرسة السلام في عينكاوا باربيل، ثم انتقل بعدها الى المبنى الكرفاني لمدرسة كنيسة مارت شموني في عينكاوة واخيرا ومع عودة ابناء شعبنا من النزوح الى مناطقهم في سهل نينوى افتتح في بخديدا في مدرسة اشور بانيبال.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6472 ثانية