في افتتاح دورة لتعليم السريانية حبيب افرام: من يتخلى عن لغته معرّض للذوبان!      النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح مركز مار مرقص الاجتماعي بالأردن      كاهن عراقي: عودة العائلات المسيحية للموصل مرهون بتأهيل منازلهم      إعادة تأهيل دير مار ميخائيل التاريخي في نينوى      الكشف عن مخطط يستهدف المسيحيين في سوريا      حدث تذكاري للذكرى ال12 عشرة لإغتيال مؤسس ورئيس تحرير مجلة «أكوس» الأرمنية-التي تصدر بإسطنبول- هرانت دينك      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر أمسية متنوعة لإحياء التراث السرياني ...      "الجيش الأميركي" يعترف: إيران هي المنتصر بعد غزو العراق      كوردستان تعلن معالجة مشكلة بطء الانتنرنت وتدعو مواطنيها لتقديم شكوى      علماء يكتشفون "الحلقة المفقودة" بين الإنسان القديم والحديث      بالصور.. "الارتياح" يعتلي وجوه اسود الرافدين تحضيراً لموقعة قطر      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل      اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا      الدفاع المدني ينقذ خمسة أشخاص علقوا في الثلوج بجبل في كوردستان      من يقف وراء حرائق المؤسسات في العراق؟      دونالد ترامب يقترح تسوية لإنهاء أطول إغلاق حكومي بالولايات المتحدة      انتحار بطل الولايات المتحدة في التزحلق الفني على الجليد
| مشاهدات : 897 | مشاركات: 0 | 2018-02-14 16:03:28 |

الاتحاد الاوربي والامم المتحدة يدعوان لوضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد

الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

دعا كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني ، اليوم الأربعاء ، الى استمرار الحوار بين أربيل وبغداد لايجاد حلول للخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين .

وأعلنت موغريني، استثمار الاتحاد الأوروبي بمبلغ 400 مليون يورو (480 مليون دولار) مساعدات إنسانية ، ولتثبيت الاستقرار في العراق ، قائلة إن "تلك الالتزامات ستقدم من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهي تختلف عن المساعدات الفردية لدول الاتحاد".

وقالت موغيريني في كلمة لها خلال افتتاح مؤتمر إعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت بحضور رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ،انه "يجب وضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد".

مضيفة ، بالقول " اتضامن مع الأمين العام للامم المتحدة في هذا الجانب ونتمنى استمرار الحوارات بين أربيل وبغداد".

وتشوب خلافات حادة العلاقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد والحكومة في اقليم كوردستان منذ التأييد الساحق للاستقلال عن العراق في الاستفتاء الذي نظم في الاقليم في الـ 25 من  سبتمبر/ ايلول 2017.

وردا على الاستفتاء شنت بغداد حملة عسكرية غير مبررة ودخلت المليشيات والقوات العراقية الاخرى معظم المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان منها مدينة كركوك .

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد دعا بدوره إلى عدم استثناء أي منطقة في العراق من عملية إعادة الإعمار، خصوصا إقليم كوردستان ، مشددا على أهمية إنهاء الخلافات بين بغداد وأربيل.

وقال لودريان ، من مؤتمر إعادة إعمار العراق «لا بد من إعادة إعمار قرى ومدن ومناطق بكاملها. وحتى المناطق التي بقيت خارج سيطرة التنظيم، فقد عانت أيضاً. وأتحدث خصوصا هنا عن كوردستان التي تحملت أكثر من حصتها من العبء، وتضحياتها تدفع إلى التضامن معها».

ورأى الوزير الفرنسي ، أن «هذا الأمر يتطلب إنهاء الخلافات بين الحكومة الإقليمية والحكومة الاتحادية».

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2490 ثانية