الكردينال بليز سوبيج يستقبل المطران بشار وردة في شيكاغو      شاهد الأب مارتن بني وهو يتكلم عن دور المسيحية في نشر السلام في العراق والعالم      بيت يسوع الطفل في بغديدا يحتفل بتخرج 250 طفلا      الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين      جمعية ’عون الكنيسة‘ تضع حجر الأساس لـ97 بيتًا لمسيحيي حمص      كمال يلدو: مع الناشط المدني الاستاذ كامل زومايا، نائب رئيس منظمة (شلومو) لتوثيق الجرائم      قبول الأب شمعون خاميس كاهنا رسميا في أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الأشورية      شاهد .. تسعة من اللاجئين المسيحيين الناجين من داعش يروون ما حدث قبل سقوط الموصل      ستيف ستاني .. يحول منزله إلى مشغل لأعمال يدوية تعكس تراث مناطق أبناء شعبنا / أربيل      المطران بشار وردة والخوري وسام متي في زيارة لمؤسسة الجالية الكلدانية      مسعود بارزاني في ذكرى42 لثورة كولان يؤكد على ضرورة "تحقيق الرسالة"      علاوي يطالب القضاء بفتح تحقيق عاجل وشامل بالاتهامات الموجهة لمفوضية الانتخابات      تحذير أميركي: غزوة روسية جديدة للأجهزة عبر الإنترنت      انييستا يدلي باعتراف تاريخي بشأن ريال مدريد      "شبيه الذئب" يحير أميركا.. والحل في الحمض النووي      واشنطن تخصص 290 مليون دولار لدعم قوات البيشمركة      ترامب يلغي القمة مع كيم ويحذره بعد تدمير منشأة التجارب النووية      العراق.. اجتماع رباعي في منزل العامري وتكتل ينافس الصدر      قبل نهائي كييف.. ماني "يصبغ" قريته بلون ليفربول      جرحى بتفجير قنبلة داخل مطعم في كندا
| مشاهدات : 752 | مشاركات: 0 | 2018-02-14 16:03:28 |

الاتحاد الاوربي والامم المتحدة يدعوان لوضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد

الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

دعا كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني ، اليوم الأربعاء ، الى استمرار الحوار بين أربيل وبغداد لايجاد حلول للخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين .

وأعلنت موغريني، استثمار الاتحاد الأوروبي بمبلغ 400 مليون يورو (480 مليون دولار) مساعدات إنسانية ، ولتثبيت الاستقرار في العراق ، قائلة إن "تلك الالتزامات ستقدم من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهي تختلف عن المساعدات الفردية لدول الاتحاد".

وقالت موغيريني في كلمة لها خلال افتتاح مؤتمر إعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت بحضور رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ،انه "يجب وضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد".

مضيفة ، بالقول " اتضامن مع الأمين العام للامم المتحدة في هذا الجانب ونتمنى استمرار الحوارات بين أربيل وبغداد".

وتشوب خلافات حادة العلاقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد والحكومة في اقليم كوردستان منذ التأييد الساحق للاستقلال عن العراق في الاستفتاء الذي نظم في الاقليم في الـ 25 من  سبتمبر/ ايلول 2017.

وردا على الاستفتاء شنت بغداد حملة عسكرية غير مبررة ودخلت المليشيات والقوات العراقية الاخرى معظم المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان منها مدينة كركوك .

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد دعا بدوره إلى عدم استثناء أي منطقة في العراق من عملية إعادة الإعمار، خصوصا إقليم كوردستان ، مشددا على أهمية إنهاء الخلافات بين بغداد وأربيل.

وقال لودريان ، من مؤتمر إعادة إعمار العراق «لا بد من إعادة إعمار قرى ومدن ومناطق بكاملها. وحتى المناطق التي بقيت خارج سيطرة التنظيم، فقد عانت أيضاً. وأتحدث خصوصا هنا عن كوردستان التي تحملت أكثر من حصتها من العبء، وتضحياتها تدفع إلى التضامن معها».

ورأى الوزير الفرنسي ، أن «هذا الأمر يتطلب إنهاء الخلافات بين الحكومة الإقليمية والحكومة الاتحادية».

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7938 ثانية