اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      النائب رائد اسحق يحضر ختام الموسم الثقافي لكنيسة ميركي      الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: وضع مسيحيي مصر أكثر استقرار.. وعلى أوروبا إدانة الإرهاب      بضمنها اللغة الارامية الحديثة... الأمم المتحدة تحذر: نصف لغات العالم تواجه الاندثار      البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة      13 مليون دولار لتطوير "قبو بذور يوم القيامة"      الريال مستعد لتقديم عرض "معقول" لضم حارس الشياطين الحمر      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة
| مشاهدات : 623 | مشاركات: 0 | 2018-02-14 16:03:28 |

الاتحاد الاوربي والامم المتحدة يدعوان لوضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد

الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

دعا كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني ، اليوم الأربعاء ، الى استمرار الحوار بين أربيل وبغداد لايجاد حلول للخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين .

وأعلنت موغريني، استثمار الاتحاد الأوروبي بمبلغ 400 مليون يورو (480 مليون دولار) مساعدات إنسانية ، ولتثبيت الاستقرار في العراق ، قائلة إن "تلك الالتزامات ستقدم من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهي تختلف عن المساعدات الفردية لدول الاتحاد".

وقالت موغيريني في كلمة لها خلال افتتاح مؤتمر إعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت بحضور رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ،انه "يجب وضع حد للخلافات بين أربيل وبغداد".

مضيفة ، بالقول " اتضامن مع الأمين العام للامم المتحدة في هذا الجانب ونتمنى استمرار الحوارات بين أربيل وبغداد".

وتشوب خلافات حادة العلاقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد والحكومة في اقليم كوردستان منذ التأييد الساحق للاستقلال عن العراق في الاستفتاء الذي نظم في الاقليم في الـ 25 من  سبتمبر/ ايلول 2017.

وردا على الاستفتاء شنت بغداد حملة عسكرية غير مبررة ودخلت المليشيات والقوات العراقية الاخرى معظم المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان منها مدينة كركوك .

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد دعا بدوره إلى عدم استثناء أي منطقة في العراق من عملية إعادة الإعمار، خصوصا إقليم كوردستان ، مشددا على أهمية إنهاء الخلافات بين بغداد وأربيل.

وقال لودريان ، من مؤتمر إعادة إعمار العراق «لا بد من إعادة إعمار قرى ومدن ومناطق بكاملها. وحتى المناطق التي بقيت خارج سيطرة التنظيم، فقد عانت أيضاً. وأتحدث خصوصا هنا عن كوردستان التي تحملت أكثر من حصتها من العبء، وتضحياتها تدفع إلى التضامن معها».

ورأى الوزير الفرنسي ، أن «هذا الأمر يتطلب إنهاء الخلافات بين الحكومة الإقليمية والحكومة الاتحادية».

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7537 ثانية