’توطيد العلاقة بين الكنائس‘ محور لقاء البطريرك الراعي والبابا تواضروس      البطريرك الكردينال ساكو يحتفل بقداس الاحد في بازيليك مار بطرس بروما      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      العبادي والصدر يُعلنان تحالفًا بين كتلتيهما السياسيتين وغموض بشأن دور العامري      داعش يهدد بقطع رؤوس 6 رهائن ما لم تطلق بغداد سراح جميع "المعتقلات السنيات"      بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين
| مشاهدات : 738 | مشاركات: 0 | 2018-02-15 09:59:29 |

أشهر 4 شعراء مسيحيين في العصر الجاهلي

 

عشتار تيفي كوم - الاقباط اليوم/

عرف عن الكنيسة حبها الشديد لـ "الكلمة"، ومن القلب منها الشعر، فخرج منها العديد من الشعراء، والمبدعين، وتمحور شعرهم حول الكنيسة ومناجاة الله، ومدح القديسين، ويظهر العشرات من الشعراء في مهرجانات الكرازة التي تنظمها أسقفية الشعراء، يبهرون الحضور.

الشعر في المسيحية ليس اكتشافا حديثا، إنما جاء من بعيد وبالتحديد من العصر الجاهلي، حيث دخلت المسيحية بلاد الشام والعراق واليمن، وهناك بزغ نجم عدد من الشعراء الأقباط، بحسب كتاب "شعر شعراء المسيحية في العصر الجاهلي" للمؤلف "صباح إيليا القس"، ونرصد أهم الشعراء المسيحيين في العصر الجاهلي في السطور التالية..

"عدي بن زيد العبادي"، وكان قرويا من أهل الحيرة فصيحا يحسن العربية والفارسية، واشتهر "عدى" بالعشق واللهو والخمر، بجانب حبه لمجالسة الملوك وسجنه المتكرر، واستفاد كثيرا من ثقافته الدينية والتاريخية في صياغات العبر والتجارب والحكمة.

اشتهر "عدى" بالغزل نظرا للمناخ الملائم للتغزل، ومجالس اللهو والشراب، والطبيعة التي تزهو بالخضرة والمياه، ومن أبياته يمكن القول إنه لم يلتزم حبيبة واحدة، بدليل أنه أكثر من ذكر أسماء الحبيبات.

أما "المتلمس" هو "جرير بن عبد المسيح الضبعي"، ومن اسمه يدل على مسيحيته بالولادة، وعرف عنه بأنه أول من حث على البخل مشيرا إلى قوله "لحفظ المال أيسر من بغاه / وسير في البلاد بغير زاد".

وعرف عن "المتلمس" حبه للغزل حيث قال "إن الحبيبة حبها لم ينفد.. واليأس يسلي لو سلوت أخادد".

"الأسود بن يَعْفَر" (600 م.) وكان شاعرا متقدما فصيحا من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر، وكان شعره يجري مجرى الأمثال.

"عبيد بن الأبرص" (555 م.)، هو شاعر فحل من فحول الجاهلية من شعراء الطبقة الأولى، وكان عظيم الشهرة وشعره مضطرب ذاهب لم يبقَ منه إلا القليل.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9429 ثانية