الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى
| مشاهدات : 1105 | مشاركات: 0 | 2018-02-15 09:59:29 |

أشهر 4 شعراء مسيحيين في العصر الجاهلي

 

عشتار تيفي كوم - الاقباط اليوم/

عرف عن الكنيسة حبها الشديد لـ "الكلمة"، ومن القلب منها الشعر، فخرج منها العديد من الشعراء، والمبدعين، وتمحور شعرهم حول الكنيسة ومناجاة الله، ومدح القديسين، ويظهر العشرات من الشعراء في مهرجانات الكرازة التي تنظمها أسقفية الشعراء، يبهرون الحضور.

الشعر في المسيحية ليس اكتشافا حديثا، إنما جاء من بعيد وبالتحديد من العصر الجاهلي، حيث دخلت المسيحية بلاد الشام والعراق واليمن، وهناك بزغ نجم عدد من الشعراء الأقباط، بحسب كتاب "شعر شعراء المسيحية في العصر الجاهلي" للمؤلف "صباح إيليا القس"، ونرصد أهم الشعراء المسيحيين في العصر الجاهلي في السطور التالية..

"عدي بن زيد العبادي"، وكان قرويا من أهل الحيرة فصيحا يحسن العربية والفارسية، واشتهر "عدى" بالعشق واللهو والخمر، بجانب حبه لمجالسة الملوك وسجنه المتكرر، واستفاد كثيرا من ثقافته الدينية والتاريخية في صياغات العبر والتجارب والحكمة.

اشتهر "عدى" بالغزل نظرا للمناخ الملائم للتغزل، ومجالس اللهو والشراب، والطبيعة التي تزهو بالخضرة والمياه، ومن أبياته يمكن القول إنه لم يلتزم حبيبة واحدة، بدليل أنه أكثر من ذكر أسماء الحبيبات.

أما "المتلمس" هو "جرير بن عبد المسيح الضبعي"، ومن اسمه يدل على مسيحيته بالولادة، وعرف عنه بأنه أول من حث على البخل مشيرا إلى قوله "لحفظ المال أيسر من بغاه / وسير في البلاد بغير زاد".

وعرف عن "المتلمس" حبه للغزل حيث قال "إن الحبيبة حبها لم ينفد.. واليأس يسلي لو سلوت أخادد".

"الأسود بن يَعْفَر" (600 م.) وكان شاعرا متقدما فصيحا من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر، وكان شعره يجري مجرى الأمثال.

"عبيد بن الأبرص" (555 م.)، هو شاعر فحل من فحول الجاهلية من شعراء الطبقة الأولى، وكان عظيم الشهرة وشعره مضطرب ذاهب لم يبقَ منه إلا القليل.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7347 ثانية