المجلس الشعبي يشارك في مراسيم التوقيع على قرار HR390 الخاص بالإبادة الجماعية في البيت الأبيض      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول الحرية الدينية في ديترويت      المطران بشار وردة يحضر مراسيم توقيع قرار HR390 في البيت الأبيض      لقاء البطاركة الثلاثة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورز      كنيسة "مار يعقوب" في نينوى من المعالم التي يعاد ترميمها بعد تخريبها بيد الارهابيين      بالفيديو.. اول احتفال للمسيحيين بعيد القديسين مار بهنام وأخته سارة في الدير بعد تحرره من داعش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنظم احتفالا ً كبيرا ً لمناسبة مرور الذكرى ( 70 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان      أجتماع الطاولة المستديرة حول الحريات الدينية      مجلس رؤساء الكنائس في الاردن يدعو الى تغليب المحبة والمسامحة في الميلاد      المفوض عامر بولص يحضر الإجتماع الدوري لمخيم مريم العذراء للنازحين المسيحيين      "مهرجان أهداف" لباريس سان جرمان في بلغراد      كفيفة توقعت 11 سبتمبر تحدد "4 مصائب" في 2019      البابا فرنسيس: لنستعدَّ للميلاد بشجاعة الإيمان      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية
| مشاهدات : 976 | مشاركات: 0 | 2018-02-15 09:59:29 |

أشهر 4 شعراء مسيحيين في العصر الجاهلي

 

عشتار تيفي كوم - الاقباط اليوم/

عرف عن الكنيسة حبها الشديد لـ "الكلمة"، ومن القلب منها الشعر، فخرج منها العديد من الشعراء، والمبدعين، وتمحور شعرهم حول الكنيسة ومناجاة الله، ومدح القديسين، ويظهر العشرات من الشعراء في مهرجانات الكرازة التي تنظمها أسقفية الشعراء، يبهرون الحضور.

الشعر في المسيحية ليس اكتشافا حديثا، إنما جاء من بعيد وبالتحديد من العصر الجاهلي، حيث دخلت المسيحية بلاد الشام والعراق واليمن، وهناك بزغ نجم عدد من الشعراء الأقباط، بحسب كتاب "شعر شعراء المسيحية في العصر الجاهلي" للمؤلف "صباح إيليا القس"، ونرصد أهم الشعراء المسيحيين في العصر الجاهلي في السطور التالية..

"عدي بن زيد العبادي"، وكان قرويا من أهل الحيرة فصيحا يحسن العربية والفارسية، واشتهر "عدى" بالعشق واللهو والخمر، بجانب حبه لمجالسة الملوك وسجنه المتكرر، واستفاد كثيرا من ثقافته الدينية والتاريخية في صياغات العبر والتجارب والحكمة.

اشتهر "عدى" بالغزل نظرا للمناخ الملائم للتغزل، ومجالس اللهو والشراب، والطبيعة التي تزهو بالخضرة والمياه، ومن أبياته يمكن القول إنه لم يلتزم حبيبة واحدة، بدليل أنه أكثر من ذكر أسماء الحبيبات.

أما "المتلمس" هو "جرير بن عبد المسيح الضبعي"، ومن اسمه يدل على مسيحيته بالولادة، وعرف عنه بأنه أول من حث على البخل مشيرا إلى قوله "لحفظ المال أيسر من بغاه / وسير في البلاد بغير زاد".

وعرف عن "المتلمس" حبه للغزل حيث قال "إن الحبيبة حبها لم ينفد.. واليأس يسلي لو سلوت أخادد".

"الأسود بن يَعْفَر" (600 م.) وكان شاعرا متقدما فصيحا من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر، وكان شعره يجري مجرى الأمثال.

"عبيد بن الأبرص" (555 م.)، هو شاعر فحل من فحول الجاهلية من شعراء الطبقة الأولى، وكان عظيم الشهرة وشعره مضطرب ذاهب لم يبقَ منه إلا القليل.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7699 ثانية