أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 646 | مشاركات: 0 | 2018-02-23 18:05:09 |

أبناء شعبنا أسرى أمجاد الماضي...

منصور سناطي

 

تعتبر حضارة وادي الرافدين  ضمن أقدم الحضارات فالحضارة السومرية والبابلية والآشورية قدمت للحضارة الإنسانية الكثير الكثير، ولا زالت آثارها في أشهر المتاحف العالمية، ولكن لا يجوز أن نبقى أسرى أمجاد تلك الحضارات التي سادت في حينها ثمّ خَبُأ ألقها ونامت، ولا يجوز لنا البكاء على الأطلال والتلذذ بمجد لم يعد له وجود وغدا أثراً  بعد عين، والكف عن  الحسرة والألم والحزن على ماضِ لم يبقَ منه غير أثارِ صماء لا تسمن ولا تغني عن جوع كما يقال، لكن بالعمل المثابر والتطلع إلى المستقبل بتخطيط علمي بعيد النظرة، وهناك أمثلة حية في التاريخ الحديث، فاليابان وألمانيا خرجتا من الحرب العالمية الثانية محطمتان إقتصاديا وعمرانيا، حيث تهدمت البنى التحتية فيهما وفرضت عليهما عقوبات، ولكنها الآن من أرقى الدول إقتصادياً وتقنياً .

لا ننسى أن ماضي الشخص يظلُ جزءاً من ذاكرته، يترسب في مخيلته وتطفو الذكريات إلى السطح أحياناً كشريط سينمائي، ولكن على الشخص نسيان الجزء المؤلم من ذلك الشريط لئلا يحكم ذلك الجزء نظرته إلى الناس أجمعين والحياة بشموليتها، لكي لا تترك أثاراً كارثية مدمرة على سلوكه وتصرفه تجاه الآخرين، ولكي لا ينظر بمنظار قاتم على الدنيا وما فيها، فالحياة فيها الجمال والسعادة والهناء ولكن للذي يستوعب الماضي بعمق ويبني عليه  متطلعاً للمستقبل  .

وزبدة الكلام: على أبناء شعبنا أحزاباً وجماعات الكفّ عن التغني بالأمجاد والبكاء والتلذذ بنجاحات أجدادنا في حقبة معينة من التاريخ الغابر، فقطار الحضارة ينطلق بسرعة فائقة وما علينا إلا شحذ الهمم بغية اللحاق به، وإلا سنكون قد فاتنا ونكون من المتخلفين وفي آخر سلم الحضارة والتقدم، ولا يفيدنا كون أجدادنا اصحاب حضارات راقية في حقبة معينة من التاريخ، فالفخر كل الفخر ليس لمن يقول كان لآبائي واجدادي كذا وكذا حضارة ، بل من يقول ها أنا ذا بالعمل والإثبات لا بالقول والكلمات الرّنانة الطنانة الجوفاء، التي لا طائل منها ، فنحن لم يكن لنا أي دور أو مساهمة في تلك الحضارات، فهل وصلت الرسالة ؟ نتمنى ذلك  .










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5579 ثانية