’توطيد العلاقة بين الكنائس‘ محور لقاء البطريرك الراعي والبابا تواضروس      البطريرك الكردينال ساكو يحتفل بقداس الاحد في بازيليك مار بطرس بروما      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      العبادي والصدر يُعلنان تحالفًا بين كتلتيهما السياسيتين وغموض بشأن دور العامري      داعش يهدد بقطع رؤوس 6 رهائن ما لم تطلق بغداد سراح جميع "المعتقلات السنيات"      بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين
| مشاهدات : 806 | مشاركات: 0 | 2018-02-24 19:20:08 |

نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

حذر نائب كوردي عن محافظة كركوك في البرلمان العراقي ، اليوم السبت، من تكرار سيناريو سقوط الموصل بقبضة داعش ، مع مدينة كركوك، لافتاً الى ان قوات البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي اذا ما احست بالخطر على كركوك بسبب تردد وضعف القوات العراقية بالمدينة وستبادر للدفاع عنها.

النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعضو لجنة الامن والدفاع النيابية شاخوان عبدالله ، قال لـ(باسنيوز) ان " الجيش العراقي أخلى جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة " ، مضيفاً " خلق ذلك فراغاً امنياً بالمنطقة".

وكانت مصادر متطابقة تناقلت انباء عن انسحاب قوات الشرطة الاتحادية ومليشيات الحشد الشعبي وباقي القوات الأمنية المتواجدة معها من مناطق  جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة وداقوق .

عبدالله لم يخفي وجود مخاطر من تكرار سيناريو سقوط الموصل في 2014 وفرار الجيش العراقي من المدينة ، في كركوك، قائلاً " لايمكن القبول بذلك".

واوضح النائب شاخوان عبدالله ، بالقول  انه على تواصل مع لجنة الامن والدفاع النيابية حول هذا الموضوع ، لافتاً الى انه ابلغهم(اللجنة) " اذا مازادت المخاطر على مركز مدينة كركوك فلن نقبل بذلك ولاقوة ستكون بامكانها منع قوات البيشمركة من ان تبادر للدفاع عن المدينة".

كما أكد بأن مجلس أمن اقليم كوردستان ووزارة البيشمركة في حكومة الاقليم يراقبان الوضع في كركوك عن كثب.

بدوره، كان قائد العمليات الخاصة الثانية، وما تسمى بخطة فرض القانون في محافظة كركوك، اللواء الركن معن السعدي، نفى في وقت سابق من امس الجمعة، أنباء قال ان بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلتها عن وجود دواعش في كركوك او وجود خطط لمهاجمتها.

وقال السعدي في بيان ، ان قوات مكافحة الاٍرهاب موجودة في كركوك بكامل قوتها ووجود قوة احتياط لها .

وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة ايرانياً والقوات العراقية الامنية الاخرى دخلت كركوك في 16 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي اثر خيانة جناح في الاتحاد الوطني الكوردستاني ، بعد اسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه اقليم كوردستان وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.  

ودخلت قوات البيشمركة ، مدينة كركوك، التي تعتبر من ابرز المناطق الكوردستانية الواقعة خارج ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) في 2014 بعد انسحاب القوات العراقية منها مع تمدد داعش الذي كان قد سيطر على الموصل ، نحوها . وحمت البيشمركة كركوك لنحو 3 سنوات وابعدت خطر داعش عنها كما واستعادت المناطق التابعة لها والتي كان داعش قد سيطرعليها بعد انسحاب الجيش العراقي منها. 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1979 ثانية