المجلس الشعبي يشارك في مراسيم التوقيع على قرار HR390 الخاص بالإبادة الجماعية في البيت الأبيض      البطريرك ساكو يوجه طلبا لإقرار عيد الميلاد كعطلة رسمية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ضيافة فنان شعبنا الكبير "باكوري"      غبطة البطريرك الكردينال ساكو يصل الى فيينا لمقابلة المستشار النمساوي      قبل موسم الأعياد.. "هدية مخيفة" من النظام الإيراني للمسيحيين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في لقاء حول الاقليات العراقية      اتحاد النساء الاشوري يلبي دعوة السفارة الفرنسية      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المدير الإقليمي لمؤسسة الرؤيا العالمية في دمشق      رئيس طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية ينعي رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      البابا فرنسيس: لنستعدَّ للميلاد بشجاعة الإيمان      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية      طائرات روسية قادرة على ضرب الولايات المتحدة تصل إلى أمريكا الجنوبية      لبنان يحبط هجمات داعش على الجيش ومسيحيين ودور عبادة
| مشاهدات : 966 | مشاركات: 0 | 2018-02-24 19:20:08 |

نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

حذر نائب كوردي عن محافظة كركوك في البرلمان العراقي ، اليوم السبت، من تكرار سيناريو سقوط الموصل بقبضة داعش ، مع مدينة كركوك، لافتاً الى ان قوات البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي اذا ما احست بالخطر على كركوك بسبب تردد وضعف القوات العراقية بالمدينة وستبادر للدفاع عنها.

النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعضو لجنة الامن والدفاع النيابية شاخوان عبدالله ، قال لـ(باسنيوز) ان " الجيش العراقي أخلى جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة " ، مضيفاً " خلق ذلك فراغاً امنياً بالمنطقة".

وكانت مصادر متطابقة تناقلت انباء عن انسحاب قوات الشرطة الاتحادية ومليشيات الحشد الشعبي وباقي القوات الأمنية المتواجدة معها من مناطق  جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة وداقوق .

عبدالله لم يخفي وجود مخاطر من تكرار سيناريو سقوط الموصل في 2014 وفرار الجيش العراقي من المدينة ، في كركوك، قائلاً " لايمكن القبول بذلك".

واوضح النائب شاخوان عبدالله ، بالقول  انه على تواصل مع لجنة الامن والدفاع النيابية حول هذا الموضوع ، لافتاً الى انه ابلغهم(اللجنة) " اذا مازادت المخاطر على مركز مدينة كركوك فلن نقبل بذلك ولاقوة ستكون بامكانها منع قوات البيشمركة من ان تبادر للدفاع عن المدينة".

كما أكد بأن مجلس أمن اقليم كوردستان ووزارة البيشمركة في حكومة الاقليم يراقبان الوضع في كركوك عن كثب.

بدوره، كان قائد العمليات الخاصة الثانية، وما تسمى بخطة فرض القانون في محافظة كركوك، اللواء الركن معن السعدي، نفى في وقت سابق من امس الجمعة، أنباء قال ان بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلتها عن وجود دواعش في كركوك او وجود خطط لمهاجمتها.

وقال السعدي في بيان ، ان قوات مكافحة الاٍرهاب موجودة في كركوك بكامل قوتها ووجود قوة احتياط لها .

وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة ايرانياً والقوات العراقية الامنية الاخرى دخلت كركوك في 16 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي اثر خيانة جناح في الاتحاد الوطني الكوردستاني ، بعد اسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه اقليم كوردستان وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.  

ودخلت قوات البيشمركة ، مدينة كركوك، التي تعتبر من ابرز المناطق الكوردستانية الواقعة خارج ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) في 2014 بعد انسحاب القوات العراقية منها مع تمدد داعش الذي كان قد سيطر على الموصل ، نحوها . وحمت البيشمركة كركوك لنحو 3 سنوات وابعدت خطر داعش عنها كما واستعادت المناطق التابعة لها والتي كان داعش قد سيطرعليها بعد انسحاب الجيش العراقي منها. 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4129 ثانية