الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى      روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولايات المتحدة      سدود اقليم كوردستان تمتلئ بالمياه لأول مرة منذ 25 عاما      استراليا تعزز الأمن حول المساجد وأماكن العبادة بعد اعتداء نيوزيلندا      خلية الإعلام الأمني: مقتل جنديين عراقيين باشتباكات سنجار
| مشاهدات : 1031 | مشاركات: 0 | 2018-02-24 19:20:08 |

نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

حذر نائب كوردي عن محافظة كركوك في البرلمان العراقي ، اليوم السبت، من تكرار سيناريو سقوط الموصل بقبضة داعش ، مع مدينة كركوك، لافتاً الى ان قوات البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي اذا ما احست بالخطر على كركوك بسبب تردد وضعف القوات العراقية بالمدينة وستبادر للدفاع عنها.

النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعضو لجنة الامن والدفاع النيابية شاخوان عبدالله ، قال لـ(باسنيوز) ان " الجيش العراقي أخلى جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة " ، مضيفاً " خلق ذلك فراغاً امنياً بالمنطقة".

وكانت مصادر متطابقة تناقلت انباء عن انسحاب قوات الشرطة الاتحادية ومليشيات الحشد الشعبي وباقي القوات الأمنية المتواجدة معها من مناطق  جنوب وغرب كركوك وعدد من المناطق التابعة لقضاء الحويجة وداقوق .

عبدالله لم يخفي وجود مخاطر من تكرار سيناريو سقوط الموصل في 2014 وفرار الجيش العراقي من المدينة ، في كركوك، قائلاً " لايمكن القبول بذلك".

واوضح النائب شاخوان عبدالله ، بالقول  انه على تواصل مع لجنة الامن والدفاع النيابية حول هذا الموضوع ، لافتاً الى انه ابلغهم(اللجنة) " اذا مازادت المخاطر على مركز مدينة كركوك فلن نقبل بذلك ولاقوة ستكون بامكانها منع قوات البيشمركة من ان تبادر للدفاع عن المدينة".

كما أكد بأن مجلس أمن اقليم كوردستان ووزارة البيشمركة في حكومة الاقليم يراقبان الوضع في كركوك عن كثب.

بدوره، كان قائد العمليات الخاصة الثانية، وما تسمى بخطة فرض القانون في محافظة كركوك، اللواء الركن معن السعدي، نفى في وقت سابق من امس الجمعة، أنباء قال ان بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلتها عن وجود دواعش في كركوك او وجود خطط لمهاجمتها.

وقال السعدي في بيان ، ان قوات مكافحة الاٍرهاب موجودة في كركوك بكامل قوتها ووجود قوة احتياط لها .

وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة ايرانياً والقوات العراقية الامنية الاخرى دخلت كركوك في 16 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي اثر خيانة جناح في الاتحاد الوطني الكوردستاني ، بعد اسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه اقليم كوردستان وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.  

ودخلت قوات البيشمركة ، مدينة كركوك، التي تعتبر من ابرز المناطق الكوردستانية الواقعة خارج ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) في 2014 بعد انسحاب القوات العراقية منها مع تمدد داعش الذي كان قد سيطر على الموصل ، نحوها . وحمت البيشمركة كركوك لنحو 3 سنوات وابعدت خطر داعش عنها كما واستعادت المناطق التابعة لها والتي كان داعش قد سيطرعليها بعد انسحاب الجيش العراقي منها. 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5327 ثانية