’توطيد العلاقة بين الكنائس‘ محور لقاء البطريرك الراعي والبابا تواضروس      البطريرك الكردينال ساكو يحتفل بقداس الاحد في بازيليك مار بطرس بروما      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      العبادي والصدر يُعلنان تحالفًا بين كتلتيهما السياسيتين وغموض بشأن دور العامري      داعش يهدد بقطع رؤوس 6 رهائن ما لم تطلق بغداد سراح جميع "المعتقلات السنيات"      بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين
| مشاهدات : 672 | مشاركات: 0 | 2018-02-26 10:54:34 |

إقليم كوردستان يعيد فتح طريقي كركوك ومخمور من جانب واحد

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن مدير أمن محافظة أربيل، طارق نوري، أن المديرية تتخذ استعداداتها لفتح طريقي أربيل- كركوك، وأربيل- مخمور، هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه لا يعرف ماذا سيكون موقف بغداد من هذه الخطوة؟

فقد قال نوري لشبكة رووداو الإعلامية: "قررنا بدءاً من الآن حتى يوم الخميس، إعادة فتح طريقي أربيل-كركوك، وأربيل-مخمور".

وأوضح: "نحن الآن بصدد الاستعداد لنصب نقاط السيطرة التابعة لجهازنا على الطريقين المذكورين، وبعد إتمام إجراءاتنا تلك سنفتح الطريقين". هذا القرار اتخذته حكومة إقليم كوردستان من جانب واحد ولا يعلم نوري ماذا سيكون موقف بغداد منه.

تأتي إعادة فتح الطريقين بعد أن طالب مجلس محافظة أربيل الأسبوع الماضي، الأجهزة الأمنية في إقليم كوردستان بفتح هذين الطريقين في وجه حركة تنقل المواطنين. ثم وجه رئيس مجلس المحافظة رسالتين إلى الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان يطالب فيهما بإيجاد حل لمشكلة طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور.

وقد وجه رئيس مجلس محافظة أربيل، علي رشيد، يوم أمس الأحد، 25-2-2018، رسالتين إلى رئيس الوزراء العراقي ورئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان يطالبه فيها باستئناف الرحلات الدولية من وإلى مطار المحافظة، فضلاً عن فتح الطرق المغلقة. وجاء في الرسالتين "يعاني المواطنون الكرام جراء غلق الطريق الرئيسي الذي يربط هاتين المدينتين بمركز محافظة أربيل"، ويشكل خطراً على حياة بعض المواطنين وخاصة المرضى منهم.

كما طالب رئيس مجلس محافظة أربيل رئيس الوزراء العراقي برفع الحظر عن مطار أربيل الدولي. وكان مجلس محافظة أربيل قد أجمع في اجتماع الثلاثاء 20 شباط 2018 على المطالبة بإعادة فتح طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور.

في 16 أكتوبر 2017 هاجمت قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي كركوك والمناطق المتنازع عليها ما أسفر عن إغلاق طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور ولم يفتح الطريقان إلى اليوم.

وكان مسؤول محور غرب كركوك لقوات البيشمركة، كمال كركوكي، قد أعلن الأسبوع الماضي لشبكة رووداو الإعلامية أن: "طريق أربيل-كركوك وطريق أربيل-مخمور وكافة الطرق التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، ستفتح مطلع الأسبوع القادم".

وأضاف كركوكي أن "قوات البيشمركة ستبقى في مواقعها لحماية تلك المناطق". وعن مدى استجابة الحكومة العراقية لإعادة فتح هذه الطرق، قال كركوكي: "سنفتح الطرق من جانبنا، والبقية ستلقى على عاتقها (أي الحكومة العراقية)".

وقال مدير أمن محافظة أربيل: "لسنا نحن المسؤولين عن إغلاق تلك الطرق، فقد تعرضت للتخريب من جراء العمليات العسكرية، وخاصة طريق أربيل-كركوك بالقرب من آلتون كوبري".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0409 ثانية