الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى      روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولايات المتحدة      سدود اقليم كوردستان تمتلئ بالمياه لأول مرة منذ 25 عاما      استراليا تعزز الأمن حول المساجد وأماكن العبادة بعد اعتداء نيوزيلندا
| مشاهدات : 832 | مشاركات: 0 | 2018-02-26 10:54:34 |

إقليم كوردستان يعيد فتح طريقي كركوك ومخمور من جانب واحد

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن مدير أمن محافظة أربيل، طارق نوري، أن المديرية تتخذ استعداداتها لفتح طريقي أربيل- كركوك، وأربيل- مخمور، هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه لا يعرف ماذا سيكون موقف بغداد من هذه الخطوة؟

فقد قال نوري لشبكة رووداو الإعلامية: "قررنا بدءاً من الآن حتى يوم الخميس، إعادة فتح طريقي أربيل-كركوك، وأربيل-مخمور".

وأوضح: "نحن الآن بصدد الاستعداد لنصب نقاط السيطرة التابعة لجهازنا على الطريقين المذكورين، وبعد إتمام إجراءاتنا تلك سنفتح الطريقين". هذا القرار اتخذته حكومة إقليم كوردستان من جانب واحد ولا يعلم نوري ماذا سيكون موقف بغداد منه.

تأتي إعادة فتح الطريقين بعد أن طالب مجلس محافظة أربيل الأسبوع الماضي، الأجهزة الأمنية في إقليم كوردستان بفتح هذين الطريقين في وجه حركة تنقل المواطنين. ثم وجه رئيس مجلس المحافظة رسالتين إلى الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان يطالب فيهما بإيجاد حل لمشكلة طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور.

وقد وجه رئيس مجلس محافظة أربيل، علي رشيد، يوم أمس الأحد، 25-2-2018، رسالتين إلى رئيس الوزراء العراقي ورئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان يطالبه فيها باستئناف الرحلات الدولية من وإلى مطار المحافظة، فضلاً عن فتح الطرق المغلقة. وجاء في الرسالتين "يعاني المواطنون الكرام جراء غلق الطريق الرئيسي الذي يربط هاتين المدينتين بمركز محافظة أربيل"، ويشكل خطراً على حياة بعض المواطنين وخاصة المرضى منهم.

كما طالب رئيس مجلس محافظة أربيل رئيس الوزراء العراقي برفع الحظر عن مطار أربيل الدولي. وكان مجلس محافظة أربيل قد أجمع في اجتماع الثلاثاء 20 شباط 2018 على المطالبة بإعادة فتح طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور.

في 16 أكتوبر 2017 هاجمت قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي كركوك والمناطق المتنازع عليها ما أسفر عن إغلاق طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور ولم يفتح الطريقان إلى اليوم.

وكان مسؤول محور غرب كركوك لقوات البيشمركة، كمال كركوكي، قد أعلن الأسبوع الماضي لشبكة رووداو الإعلامية أن: "طريق أربيل-كركوك وطريق أربيل-مخمور وكافة الطرق التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، ستفتح مطلع الأسبوع القادم".

وأضاف كركوكي أن "قوات البيشمركة ستبقى في مواقعها لحماية تلك المناطق". وعن مدى استجابة الحكومة العراقية لإعادة فتح هذه الطرق، قال كركوكي: "سنفتح الطرق من جانبنا، والبقية ستلقى على عاتقها (أي الحكومة العراقية)".

وقال مدير أمن محافظة أربيل: "لسنا نحن المسؤولين عن إغلاق تلك الطرق، فقد تعرضت للتخريب من جراء العمليات العسكرية، وخاصة طريق أربيل-كركوك بالقرب من آلتون كوبري".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8929 ثانية