المجلس الشعبي يلتقي أندرو بيك مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وسوريا في واشنطن      الكردينال بييترو بارولين، امين سر دولة الفاتيكان في زيارة للعراق      اربع احتفالات لتخرج طلبة المدارس والمؤسسات الاشورية في سيدني لعام 2018      شاهد.. اضاءة شجرة الميلاد في معليا- الجليل      كونسيرت خاص لعيد الميلاد في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في كركوك      5 أمور يتعين معرفتها عن أرمينيا      في حفل ميلادي وتوزيع حصص غذائية الرابطة السريانية: ملتزمون وجع شعبنا      اتحاد النساء الاشوري ضمن مؤتمر أطلاق التقرير الوطني حول تنفيذ الخطة الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن 1325 برعاية رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي      طلبة كلية مار نرساي الاشورية المسيحية في سيدني يحصدون ثمار تفوقهم للعام الدراسي 2018      القضاء العراقي يعفي الكنائس من أجور الكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا      نيجيرفان بارزاني يؤكد لماكغورك مواصلة الحوارات لتشكيل حكومة كوردستان      ملكة جمال كوردستان: لن أغادر أربيل لأنها أكثر عواصم العالم أماناً      متنبىء جوي يتوقع ان تشهد البلاد "اقوى" موجة برد      العراق يحث ربع مليون لاجئ في ألمانيا على العودة الطوعية      عادل عبد المهدي يقترح 4 حلول لتشكيل الحكومة      ملف الهجرة في أستراليا في 2018 مثير للجدل      الامم المتحدة تتبنى ميثاقا عالميا حول اللاجئين دون الولايات المتحدة والمجر      أوكرانيا تعلن قيام كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن روسيا على اراضيها      البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من اللجنة الدولية لمناهضة عقوبة الإعدام      فيديو.. بطل العالم بالملاكمة أرتيوم دالاكيان يحافظ عن لقبه بالتغلب على الدومينيكي جريجوريو ليبونو
| مشاهدات : 823 | مشاركات: 0 | 2018-03-05 16:05:38 |

المسؤول الأول عن وكالة "أعماق" ومساعدوه في قبضة الأمن العراقي.. وضعوا عمليات إعدام على أقراص وأجبروا السكان على رؤيتها

 

عشتارتيفي كوم- هاف بوست عربي/

 

اعتقلت القوات العراقية، الأحد 4 مارس/آذار 2018، مسؤول وكالة "أعماق"، الذراع الإعلامية لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وعدداً من مساعديه في ضواحي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى (شمالاً).

وقال الرائد في استخبارات الجيش، عبدالعزيز عز الدين المعاضيدي، في تصريح لوكالة الأناضول، إن "قوة من الجيش العراقي اعتقلت، اليوم، المسؤول الأول عن إدارة وكالة (أعماق) في مدينة الموصل، ويدعى عثمان خالد الأمين".

وأضاف المسؤول العسكري أن "الأمين اعتقل في قرية (اللك) على مشارف مدينة الموصل من جهة الجنوب الشرقي"، دون تفاصيل إضافية.

وأشار إلى أن "المعتقل أدلى بمعلومات فور إلقاء القبض عليه، أفضت إلى اعتقال 6 أفراد (لم يحدد هوياتهم)، يتواجدون في القرية ذاتها، كانوا مساعدين له إبان سيطرة داعش على المنطقة".

ولفت المعاضيدي إلى أن "نتائج التحقيقات الأولية مع الإرهابيين، تؤكد مسؤوليتهم عن إدارة الوسيلة الإعلامية (أعماق) التي كانت تعود للتنظيم في الموصل".

 

وسيلة لبث الرعب

وأوضح أن التنظيم كان يستخدم الإعلام في "ترويع المواطنين، وبث الخوف والذعر في نفوسهم، من خلال نشر أخباره على مدار الساعة، أو نشر مقاطع مصورة لعملياته الإجرامية في منصاته الإعلامية، أو طبعها على أقراص صلبة وإجبار السكان على أخذ نسخة منها ومشاهدتها".

وبيّن المعاضيدي أن قوات الأمن العراقية ستُنهي التحقيقات مع الموقوفين وترسلهم مع إفاداتهم إلى القضاء ليقرر مصيرهم، مشيراً أيضاً أن البحث "مستمر لأن هناك فرقاً إعلامية أخرى، كانت تساعد التنظيم في مجال الإعلام وغيرها من المجالات؛ ولا بد من القضاء عليها كونها تعد قنابل موقوتة قد تنفجر في أية لحظة".

 

ضربة جديدة لداعش

وتأسست وكالة "أعماق" عام 2014، عند ظهور تنظيم "داعش" في المنطقة، وسيطرته على أجزاء واسعة من العراق وسوريا، وإعلانه ما يُسمَّى "دولة الخلافة".

وتعد الوكالة الذراع الإعلامية للتنظيم، وبثت على مدى سنوات أخبار التنظيم ومقاطع مصورة تروج لـ"داعش"، من بينها عمليات إعدام جماعية مروعة.

ويُعد اعتقال المسؤول عن وكالة "أعماق" ضربةً قويةً أخرى للذراع الإعلامية للتنظيم، حيث قُتل في مايو/أيار 2017، ريان مشعل، مؤسس الوكالة في غارة شنَّها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقُتل مشعل، الذي يعرف كذلك باسم براء كادك، في قصف على مدينة الميادين، التي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف بالقرب من الحدود السورية مع العراق.
وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول 2017، استعادة جميع أراضيه من قبضة "داعش"، الذي سيطر عليها في 2014، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد؛ إثر حملات عسكرية متواصلة استمرت ثلاث سنوات، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً لأسلوبه القديم في شنِّ هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3709 ثانية