النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 1135 | مشاركات: 0 | 2018-03-11 10:15:43 |

بيان الأساقفة اللاتين العاملين في المناطق العربية في ختام اجتماعاتهم

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

نحن أساقفة المؤتمر الأسقفي للاتين في المناطق العربية (CELRA)، القادمين من مصر، وسوريا، والعراق، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وإسرائيل، وقبرص، وجيبوتي، والصومال والجزيرة العربية، عقدنا اجتماعنا العام في روما، من الخامس وحتى العاشر من آذار 2018، والذي توافق مع زيارتنا للأعتاب الرسولية.

إن اللحظات الهامة لزيارتنا كانت أولاً اللقاء مع قداسة البابا فرنسيس وزيارات الحج إلى بازيليك القديس بطرس، وبازيليك القديسة مريم الكبرى، وبازيليك القديس بولس خارج الأسوار، حيث صلينا من أجل تعزيز إيمان مؤمنينا الذين يعيشون أوضاعًا صعبة، خاصة في سوريا والعراق وفلسطين والصومال واليمن. لقد تشجعنا حين علمنا أن قداسة البابا فرنسيس يتابع باهتمام بالغ أوضاع الشرق الأوسط، وهو يصلي ويعمل بشكل مستمر من أجل السلام والعدالة، والحوار المسكوني والحوار بين الأديان. وإن ذات القرب قد لمسناه في زيارتنا إلى سكرتارية دولة الفاتيكان لدى لقائنا بنيافة الكاردينال بيترو بارولين الذي أطلعنا على وضع الاتفاقية بين الكرسي الرسولي وإسرائيل كثمرة لمفاوضات استمرت 24 سنة، والتي لم توقع بعد، وأخبرنا بأن تأخير التوقيع مرده لأزمة الضرائب الأخيرة بين البلدية وكنائس القدس.

قابلنا كذلك رؤساء ومساعدي المجامع البابوية؛ مجمع الكنائس الشرقية، ومجمع تبشير الشعوب، والعلمانيين، والعائلة، والصحة، والتنمية البشرية الشاملة، والعبادة الإلهية والليتورجية، وعقيدة الإيمان، والإكليروس، والتربية الكاثوليكية، والختم الرسولي. كما زرنا أيضًا المجالس الحبرية في الفاتيكان، وأهمها الحوار بين الأديان، وتعزيز الوحدة بين المسيحيين، والنصوص القانونية. وكانت آخر زياراتنا لقاؤنا مع مسؤولي العلاقات بين الدول، وطوال هذه اللقاءات أعربنا عن آمالنا وطموحاتنا، وكانت سببًا لحوار واضح بين الكنيسة الجامعة وكنائسنا المحلية بالحقيقة والمحبة.

لقد خصصنا اجتماعًا عن سينودس الأساقفة الخامس والعشرين المقبل، بعنوان: "الشباب والإيمان وتمييز الدعوة"، الذي سيحتقل به في روما في اكتوبر المقبل. وبعد أن ناقشنا الوثيقة التحضيرية اخترنا الأسقف المرسل من أجل هذه اللقاءات، مع شابين من مناطقنا، الذبن سيمثلون أبرشياتنا للقاءات التي تسبق أعمال السينودس، والتي ستقام في روما من 19 إلى 24 هذا الشهر. وبالواقع إن الكنيسة قبل انعقاد المؤتمر في اكتوبر تريد أن تسمع لأصوات الشباب أنفسهم، تحدياتهم وفرصهم، لكي تقدّم لهم الحلول الواقعية لتمييز دعوتهم الخاصة.

ومن الأخبار الطيبة، عرفنا بأنه من بين العديد من الشهداء الذين ماتوا في سبيل الإيمان، في أبرشياتنا الموقرة، تبرز صورة الراهبة ليونيلا سغورباتي، مرسلة التعزية، التي استشهدت في مقديشو عام 2006، والتي ستعلن طوباوية في 26 أيار 2018 في بياتشنزا. نفكر بحياة هذه الراهبة، وبالألوف من شهداء الإيمان، ونتذكر أن دماءهم هو نبع لتشجيع الإيمان والرجاء في سعينا من أجل الفقراء. ونحيي بشكل خاص الجمعيات الرهبانية، والكهنة، والمؤمنين، الذين يعملون بأوضاع مأساوية، ونفكر بشكل أخص في راهبات المحبة اللواتي يواصلن خدمتهن في اليمن.

لجميع مؤمنينا، إكليروس وأعضاء في الجمعيات الرهبانية الذين يعملون في أبرشياتنا، نرجو أن يواصلوا زمن الصوم هذا بقداسة، لكي نحتفل بعيد الفصح، عيد قيامة السيد المسيح، وكذلك من أجل تحضير رعوي لسينودس الأأساقفة المقبل والأبيام العالمية اللشباب التي سيحتفل فيها في بنما مع إطلالة العام المقبل.

وقد قررنا بأن يكون اجتماعنا القادم في القاهرة، في شباط 2019.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3410 ثانية