"مذابح سيفو" لن ننسى      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      السرياني العالمي احيا والرامغافار الارمني ذكرى الابادة الارمنية وسّيفو السريانية      الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية انطلاق المسيرة التقليدية للشباب بالمشاعل من يريفان إلى نصب تسيتسرناكابيرد تكريماً لذكرى الضحايا الأبرياء للإبادة الأرمنية      عيد الفصح في العراق... المسيحيون يعودون بعد خروج داعش ولكن كثيرين منهم آثروا البقاء بعيداً      مدير المرصد الآشوري لـ "إيلاف" في الذكرى السادسة لاختطاف مطراني حلب : نحن اليوم امام عملية تغييب حقيقة لصوتين مسيحيين بارزين في الشرق الأوسط      الناجية من الإبادة الأرمنية يبراكسيا كيفوركيان-108 عام-ترغب بزيارة نصب تسيتسريناكابيرد للإشادة بذكرى ضحايا الإبادة اليوم 24 أبريل      الغارديان: إزهاق المئات من الأرواح المسيحية البريئة سيباعد بين السريلانكيين ويبث الفرقة بينهم      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية      البابا فرنسيس يهدي مسبحة الوردية إلى شباب أبرشية ميلانو لمناسبة عيد شفيعه القديس جرجس      سجين هرب إلى جزر الكناري.. ثم فعل "ما لا يتخيله أحد"      مدرب ليفربول: لا أفكر في برشلونة      بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد      هزة أرضية تضرب إيران ويشعر بها سكان خانقين
| مشاهدات : 1197 | مشاركات: 0 | 2018-03-19 12:04:38 |

المدير العام للدراسة السريانية ضمن وفد مشترك يزور البطريرك مار بشارة الراعي في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية – بغداد

على هامش حضوره مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية في لبنان، اجرى وفد مشترك "لبناني - عراقي" لاكاديميين ومسؤولين تربويين وادباء، زيارة الى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية وذلك يوم الخميس الموافق 15 اذار 2018، في مقر البطريركية بمنطقة كركي في لبنان.

ضم الوفد الزائر، الدكتور كابي الخولي مدير عام الجامعة اللبنانية الدولية و السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني في اقليم كوردستان والسيد روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان والسيد نادر موشي نائب رئيس الاتحاد والاديب الشاعر نزار الديراني.

جرى الحديث خلال اللقاء عن اختتام مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية لاعماله وحول التوصيات التي خرج بها المؤتمرون، وسلم الوفد خلال اللقاء نسخة من التوصيات لغبطة البطريرك بشارة ، حيث تم اطلاع غبطته عليها.

وتحدث الدكتور كابي الخولي عن استضافة الجامعة اللبنانية للمؤتمر وعن اعجابه بالبحوث والدراسات المقدمة فيه وعن تجربة التعليم السرياني في العراق.

فيما تطرق السيد عماد ججو في حديثه عن تجربة المديرية العامة للدراسة السريانية في تعليم ونشر اللغة السريانية في المدارس العراقية وعن دور اقسامها في بقية المحافظات، وكذلك عن تجربتها في مشروع محو الامية للكبار باللغة السريانية في بغداد والمحافظات . مؤكدا الدور المهم لوزارة التربية العراقية ومعالي وزير التربية والسادة الوكلاء في دعم عملية التعليم السرياني في العراق اضافة الى دور ممثلين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي وايضا االدور المهم للكنائس ورجال الدين الافاضل.

من جانبه ابدى البطريرك بشارة اعجابه بتجربة الدراسة السريانية في العراق متسائلا حول امكانية نقل هذه التجربة الى لبنان، وفي المقابل اكد السيد ججو استعداد المديرية العامة للدراسة السريانية للتعاون في نقل تجربتها الى لبنان ودعم وتوفير المناهج وكذلك المدربين في اختصاص اللغة السريانية لتدريب المعلمين بعد موافقة وزارة التربية العراقية.

فيما تحدث السيد نزار حنا عن تجربة المديرية العامة للتعليم السرياني في الاقليم منذ عام 1992 وعن تخريج دفعات عديدة من طلاب المدارس السريانية مبديا كذلك استعداد مديرية التعليم السرياني للتعاون في نقل التجربة الى لبنان.

بدوره بين السيد روند بولص عن دور اتحاد الادباء والكتاب السريان وتعاونه مع الجامعة اللبنانية في اقامة المؤتمر وعن دور المختصين في اللغة السريانية في تقديمهم للبحوث والدراسات الغنية.

هذا وفي ختام الزيارة قدم الوفد لغبطة البطريرك درع المؤتمر، حيث اثنى غبطته على زيارة الوفد مثمنا عاليا دورهم في ابداء استعدادهم لنقل تجربة التعليم السرياني الى المدارس اللبنانية.

يذكر ان مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية اختتم اعماله في لبنان يوم الاربعاء 14 اذار 2018، والذي اقامته الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان حيث يعد المؤتمر الاول من نوعه الذي يقام في لبنان حول الدراسات السريانية وبمشاركة نخبة واسعة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين باللغة السريانية.

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0086 ثانية