المجلس الشعبي يلتقي أندرو بيك مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وسوريا في واشنطن      الكردينال بييترو بارولين، امين سر دولة الفاتيكان في زيارة للعراق      اربع احتفالات لتخرج طلبة المدارس والمؤسسات الاشورية في سيدني لعام 2018      شاهد.. اضاءة شجرة الميلاد في معليا- الجليل      كونسيرت خاص لعيد الميلاد في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في كركوك      5 أمور يتعين معرفتها عن أرمينيا      في حفل ميلادي وتوزيع حصص غذائية الرابطة السريانية: ملتزمون وجع شعبنا      اتحاد النساء الاشوري ضمن مؤتمر أطلاق التقرير الوطني حول تنفيذ الخطة الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن 1325 برعاية رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي      طلبة كلية مار نرساي الاشورية المسيحية في سيدني يحصدون ثمار تفوقهم للعام الدراسي 2018      القضاء العراقي يعفي الكنائس من أجور الكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا      نيجيرفان بارزاني يؤكد لماكغورك مواصلة الحوارات لتشكيل حكومة كوردستان      ملكة جمال كوردستان: لن أغادر أربيل لأنها أكثر عواصم العالم أماناً      متنبىء جوي يتوقع ان تشهد البلاد "اقوى" موجة برد      العراق يحث ربع مليون لاجئ في ألمانيا على العودة الطوعية      عادل عبد المهدي يقترح 4 حلول لتشكيل الحكومة      ملف الهجرة في أستراليا في 2018 مثير للجدل      الامم المتحدة تتبنى ميثاقا عالميا حول اللاجئين دون الولايات المتحدة والمجر      أوكرانيا تعلن قيام كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن روسيا على اراضيها      البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من اللجنة الدولية لمناهضة عقوبة الإعدام      فيديو.. بطل العالم بالملاكمة أرتيوم دالاكيان يحافظ عن لقبه بالتغلب على الدومينيكي جريجوريو ليبونو
| مشاهدات : 1114 | مشاركات: 0 | 2018-03-19 12:04:38 |

المدير العام للدراسة السريانية ضمن وفد مشترك يزور البطريرك مار بشارة الراعي في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية – بغداد

على هامش حضوره مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية في لبنان، اجرى وفد مشترك "لبناني - عراقي" لاكاديميين ومسؤولين تربويين وادباء، زيارة الى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية وذلك يوم الخميس الموافق 15 اذار 2018، في مقر البطريركية بمنطقة كركي في لبنان.

ضم الوفد الزائر، الدكتور كابي الخولي مدير عام الجامعة اللبنانية الدولية و السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني في اقليم كوردستان والسيد روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان والسيد نادر موشي نائب رئيس الاتحاد والاديب الشاعر نزار الديراني.

جرى الحديث خلال اللقاء عن اختتام مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية لاعماله وحول التوصيات التي خرج بها المؤتمرون، وسلم الوفد خلال اللقاء نسخة من التوصيات لغبطة البطريرك بشارة ، حيث تم اطلاع غبطته عليها.

وتحدث الدكتور كابي الخولي عن استضافة الجامعة اللبنانية للمؤتمر وعن اعجابه بالبحوث والدراسات المقدمة فيه وعن تجربة التعليم السرياني في العراق.

فيما تطرق السيد عماد ججو في حديثه عن تجربة المديرية العامة للدراسة السريانية في تعليم ونشر اللغة السريانية في المدارس العراقية وعن دور اقسامها في بقية المحافظات، وكذلك عن تجربتها في مشروع محو الامية للكبار باللغة السريانية في بغداد والمحافظات . مؤكدا الدور المهم لوزارة التربية العراقية ومعالي وزير التربية والسادة الوكلاء في دعم عملية التعليم السرياني في العراق اضافة الى دور ممثلين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي وايضا االدور المهم للكنائس ورجال الدين الافاضل.

من جانبه ابدى البطريرك بشارة اعجابه بتجربة الدراسة السريانية في العراق متسائلا حول امكانية نقل هذه التجربة الى لبنان، وفي المقابل اكد السيد ججو استعداد المديرية العامة للدراسة السريانية للتعاون في نقل تجربتها الى لبنان ودعم وتوفير المناهج وكذلك المدربين في اختصاص اللغة السريانية لتدريب المعلمين بعد موافقة وزارة التربية العراقية.

فيما تحدث السيد نزار حنا عن تجربة المديرية العامة للتعليم السرياني في الاقليم منذ عام 1992 وعن تخريج دفعات عديدة من طلاب المدارس السريانية مبديا كذلك استعداد مديرية التعليم السرياني للتعاون في نقل التجربة الى لبنان.

بدوره بين السيد روند بولص عن دور اتحاد الادباء والكتاب السريان وتعاونه مع الجامعة اللبنانية في اقامة المؤتمر وعن دور المختصين في اللغة السريانية في تقديمهم للبحوث والدراسات الغنية.

هذا وفي ختام الزيارة قدم الوفد لغبطة البطريرك درع المؤتمر، حيث اثنى غبطته على زيارة الوفد مثمنا عاليا دورهم في ابداء استعدادهم لنقل تجربة التعليم السرياني الى المدارس اللبنانية.

يذكر ان مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية اختتم اعماله في لبنان يوم الاربعاء 14 اذار 2018، والذي اقامته الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان حيث يعد المؤتمر الاول من نوعه الذي يقام في لبنان حول الدراسات السريانية وبمشاركة نخبة واسعة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين باللغة السريانية.


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3160 ثانية