المجلس الشعبي يستقبل الدكتور اوديشو بريمو خوشابا      البطريرك ساكو: المسيحيون مظلومون      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الختامي للمؤتمر العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي، في دير أمّ النور، فيطرون، كسروان، جبل لبنان      اختتام دورة تطوير مهارات موظفي وموظفات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في اللغة الانكليزية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تؤكد أحقية مطالب المتظاهرين ومشروعيتها وضرورة تلبيتها إلتزاماً بالدستور دون اللجوء الى العنف المفرط تجاههم      تصريح سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد سامح كوركيس بشأن تضامن الجمعية مع المُتظاهرين في العراق      محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري يتفقد مشروع مركز الرحمة الإلهي بمنطقة سيكانيان والذي تشيده ابرشية كركوك للكلدان      المجلس الشعبي يشارك في قمة كوبنهاغن للديمقراطية والاقتصاد في الدنمارك      حفل تكريم العلامة الالقوشي بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يحضر رتبة الصلاة والتوبة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي - دير مار أفرام الرغم، الشبانية، المتن، جبل لبنان      القوات الأمنية تقتل جميع المسلحين في الهجوم الذي استهدف مبنى محافظة أربيل      بالأرقام.. الصفقات تشعل الصراع بين قطبي مانشستر      البابا فرنسيس: الخبز الأوّل الذي يقدّمه المسيح للجمع الجائع والضائع هو خبز الكلمة      مسلحان يستهدفان مبنى محافظة أربيل      بغداد تستبعد عشرات المسؤولين الكورد من المتنازع عليها      نينوى تستكمل رسم خريطة بناء آثارها المدمرة التي استهدفها داعش الإرهابي      قانون نيابي يثير غضب العراقيين والمحتجون يتهيأون لـ"موحدة"      جمجمة جندي تلحق بجسده بعد 100 عام      مدرب المنتخب الاولمبي العراقي يوضح وضع الأولمبي وحقيقة تزوير أعمار اللاعبين      رسالة البابا فرنسيس إلى "Equipes Notre Dame" بمناسبة لقائهم السنوي
| مشاهدات : 985 | مشاركات: 0 | 2018-04-10 10:03:37 |

البطريرك الراعي يوجّه ’وثيقة لاهوتية توضيحية حول مواضيع من تعليم الكنيسة‘

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

وجّه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي رسالة راعوية عامة، هي السابعة له، إلى أساقفة وكهنة ورهبان وراهبات ومؤمني الكنيسة المارونية، تحت عنوان: ’الحقيقة المحرِّرة والجّامعة: وثيقة لاهوتيّة توضيحيّة حول مواضيع من تعليم الكنيسة‘.

وقال البطريرك الراعي في رسالته الجديدة: "لا يخفى على أحد أنّ تعليم الكنيسة بما فيه من مضمون لاهوتي، يحتاج الى فهم سليم، ويصعب أحيانًا التعبير عنه بصورة دقيقة، ممّا يؤدّي إلى عدم فهم بعض العبارات وسوء استعمال أخرى. هذا ما يحصل مرّات عديدة، وينتشر بشكل ملحوظ عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، وفي عظات وإرشادات وتعاليم وتعليقات. ممّا يثير بعض الشكوك والتساؤلات والاحتجاجات لدى المؤمنين، ويدفعهم إلى التوجّه إلى السلطة الكنسيّة، المسؤولة عن صحّة التعليم، طالبين منها إيضاح ما فيه التباس وشرح بعض الحقائق الصعبة ووضع حدّ للتجاوزات".

وتابع: "لذلك، رأى آباء سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية ضرورة إصدار وثيقة لاهوتيّة تذكّر بمعنى مضمون الحقائق الواردة في تعليم الكنيسة الكاثوليكية، وتشرح بعض التعابير الملتبسة، من أجل حماية صحة التعليم وتثقيف الإيمان. فأنشأنا لجنة أسقفيّة لإعداد مشروع هذه الوثيقة. ومن بعد الإدلاء بالملاحظات عليها، والأخذ بالمقترحات، نصدرها اليوم، لتكون وثيقة رسميّة يلتزم بها أبناء وبنات كنيستنا المارونيّة، إكليروسًا وعلمانيِّين".

ولفت البطريرك الماروني إلى أن الوثيقة "لا تعالج كل التعاليم الكنسية، بل المسائل التي طرحت حولها أسئلة في الآونة الأخيرة. وهي تريد أن تضع الأمور في نصابها الصحيح، وتذكّر الجميع بوجوب الالتزام الدقيق بتعليم الكنيسة الرسمي. وتوضح أيضًا أنّ هذا التعليم بحاجة إلى شرح في كثير من نقاطه. وهذا من واجب البطريرك والأساقفة، فهم معلّمو إيمان المؤمنين المسيحيِّين الموكولين إلى عنايتهم. ولذا، العودة إليهم واجبة عند وقوع أيّ خلاف حول تفسير حقائق الإيمان. ويطلب من جميع الكهنة والمكرّسين والمكرّسات والعلمانيّين عدم استعمال مواقع التواصل الاجتماعيّ ولا وسائل الإعلام ولا الوسائل المطبوعة وسواها لفضّ نقاش لاهوتيّ فيما بينهم، من دون استئذان أساقفتهم ورؤسائهم، على أن يلتزموا بما تقرّره وتعلّمه السلطة التعليميّة في الكنيسة".

هذا وتنسق الوثيقة أهم هذه المواضيع، وفقًا لمنهجية كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، في ستة فصول: الأول الوحي ونقله ووديعة الايمان؛ والثاني الكتاب المقدس والالهام وتفسيره؛ والثالث الإيمان بحقائق الحياة الأبدية؛ والرابع تكريم العذراء مريم والقدِّيسين والذخائر؛ والخامس الشيطان والأرواح وصلاة التقسيم؛ والسادس توجيهات راعوية.

للإطلاع على النص الكامل للوثيقة:
http://www.bkerki.org/PatriarchMessages.html?Patriarch=207&Message=71

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1176 ثانية