إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة هذا البلد تخاف من المسيحيين كثيراً وبدأت بهدم الكنائس بطريقة هستيرية      في ذكرى ميلاده ال 70 مازال المطران يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان مغيباً قسراً      كنيسة المشرق الاشورية تحتفل بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء، في بغداد      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا      واشنطن تصنف الخطر في العراق "درجة رابعة" وتحذر رعاياها من السفر      في تحد لترامب، إيران تكشف عن "طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع"      "عكس ما كنا نتوقع" المقتنيات الثمينة تضر بجاذبيتك
| مشاهدات : 1282 | مشاركات: 0 | 2018-04-20 16:07:32 |

العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا

 

عشتارتيفي كوم- نور سات/

 

بعد مرور المئوية على "مجازر السيفو" التي ارتكبتها السلطنة العثمانية سابقا العام ١٩١٥، لا زال السيف هو نفسه وان اختلفت الطريقة، قطع اعناق المسيحيين، التهجير، الخطف وكل ما ينتهك حقوق وكرامة الانسان.

ولأن جريمة العصر الماضي هي جريمة عصية على النسيان، لا زال المسيحيون الذين تهجروا من مناطق تركيا حيث شعروا وذاقوا لوعة الألم يتذكرون هذا المخاض القاسي، ويتذكرون ما حدثهم به الآباء والأجداد.

العمة شموني قومي البالغة من العمر ٧٥عاما من طورعبدين- تركيا تعيش مع ابنتها في بيروت وتهجرت من الحسكة السورية بفعل الأزمة الدائرة في سورية.

تقول العمة شموني والحزن يلفها قائلة:" منذ ان كنت بعمر ال ١٥سنة وانا أسمع عن مجازر السيفو، قتلوا خالي بالسيف، عائلاتنا تفككت، كنا نعيش في طور عبدين التي تحوي ٢٥كنيسة ولدي اخت راهبة في كنيسة مار غبريال بطور عبدين.

وتابعت العمة شموني حديثها وهي تبكي، تركنا بيوتنا وأرضنا بطور عبدين وتهجرنا الى الحسكة السورية وبعدما تفاقم الوضع في سوريا قمنا ببيع بيوتنا بالحسكة وجئنا الى لبنان منذ ٦اعوام. وهكذا نعيش من تهجير الى تهجير وباللغة نفسها وبالسيف نفسه.

وختمت حديثها، "انا تعباني من الزعل والحزن، تبهدلنا كثير ولا حلول. "

واملت العمة شموني ان يصار الى الاعتراف الكامل بهذه المجازر وان يتم استرجاع حقوق المسيحيين ودفع تعويضاتهم.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2281 ثانية