الوفد الاعلامي لقناة عشتار الفضائية يشارك في حفل افتتاح قناة سوبورو تي في الفضائية / لبنان      ‹مجلس حكماء سهل نينوى› يرفض إقامة «المدن الجديدة» بالقرب من السهل      البطريرك ساكو يدعو الى وقفة صلاة في كنيسة مار بولس عن أرواح ضحايا عبّارة الموصل      الأرمنية كلاديس بيريجيكليان تنتخب أول رئيسة وزراء في ولاية نيوساوث ويلز في أستراليا      في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم      إتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينظمان وقفة حداد على ارواح شهداء (فاجعة الموصل)      "معا إلى الأمام لبناء السلام "      جمعية اتحاد الشباب السرياني احيت عيد الام .. لطّي: الرب اختار الام لتكون ام الدنيا/ لبنان      صلاة في الذكرى الخامسة على انتقال المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في حفل إطلاق وافتتاح قناة تلفزيون "سوبُورُو تي في" التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس (Suboro TV)      السيول القادمة من إيران تملأ وديان ديالى ومطالبات برفع درجة الإنذار في البصرة      البنتاغون يخصص مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك      ريال مدريد يرد على "الصفقة الفلكية" لضم مبابي      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا
| مشاهدات : 1750 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:10 |

الواح طينية في موقع (باسطكي) في دهوك تكشف معلومات عن المدينة الاشورية المفقودة "ماردامان"

 

عشتار تيفي كوم - موقع المتحف العراقي/

بعد ما تم ترجمة الالواح من قبل علماء الآثار من جامعة توبنغن الالمانية التي نقبو فيها ويعود تاريخ الألواح الطينية إلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى ، حوالي 1250 ق.م وكانت الالواح تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة في وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى.

وكانت المدينة التي تعود للعصر البرونزي مملكة مهمة وعاصمة اقليمية للاشوريين في يوماً من الايام والتي يعود تاريخها حوالي 2200 -1200 ق.م

سميت المدينة باسم مردامان في المصادر البابلية القديمة من حوالي 1800 قبل الميلاد ، والتي من المحتمل أن تكون الآشورية مرداما. حسب المصادر ، كانت مركز المملكة تم السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الاشوريين في ذلك الوقت ، شمشي - أداد الأول ، في عام 1786 قبل الميلاد ، واندمجت في إمبراطوريته في بلاد ما بين النهرين العليا. ومع ذلك ، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين. تبعت فترة من الازدهار ، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل التوروک‌که‌ها ، القبائل الهمج الاتون من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة اروميا..

كانت المدينة موجودة باستمرار وحققت أهمية كما تظهر النصوص المسمارية ، كانت المقر الإداري للحكم الآشوري الأوسط. بين 1250 و 1200 قبل الميلاد".هذا يكشف عن مقاطعة جديدة لم تكن معروفة من قبل في الإمبراطورية ، والتي تمتد على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. حتى اسم الحاكم الآشوري ، أشور-ناصر ، ومهامه وأنشطته موصوفة في اللالواح الطينية.
يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك ، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة ، حوالي 2100-2000 قبل الميلاد ، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.

يعود أقدم مصدرلها إلى الإمبراطورية الأكدية ، التي تعتبر الإمبراطورية الأولى في التاريخ. يذكر أن المدينة دمرت للمرة الأولى حوالي 2250 قبل الميلاد من قبل Naram-Sin ،الذي يعتبر كا أقوى حاكم أكدي.

- من المؤكد أن الحفريات المستقبلية لجامعة توبنغن في باسطكي ستنتج الكثير من الاكتشافات المثيرة.
- تم اكتشاف موقع باسطكي التي تعود في العصر البرونزي في عام 2013 من قبل علماء الآثارفي جامعة توبنغن . تم ترسيب الأقراص الطينية التي تم العثور عليها في عام 2017 في وعاء فخاري يستخدم كأرشيف ، وقد تم لفها في غطاء سميك من الصلصال إلى جانب سفن أخرى. "ربما تم إخفاؤها بهذه الطريقة بعد قليل من تدمير المبنى المحيط بها.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2962 ثانية