ندوة تعريفية لمرشحي قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ذي الرقم 344 في مقر المجلس الشعبي بدهوك      مجلس الوزراء العراقي يمدد تنسيب الموظفين المسيحيين العاملين في دوائر اقليم كوردستان      القامشلي: إغلاق المدارس السريانية من جديد بعد فشل المفاوضات بين مطرانية السريان وحزب الاتحاد السرياني      عماد ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور كلية اللغات لجامعة بغداد      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي للمشاركين في المؤتمر الأول لرجال الأعمال السريان المنعقد في ألمانيا      مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ذي الرقم 344 يزورون قرى ليفو وبيرسفي ومركز هيزل في قضاء زاخو      مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري 344 يزورون قرى ابناء شعبنا (فيشخابور وديرابون وقره وللا) / زاخو      وزير الخارجية المجري يحث الأمم المتحدة على مساعدة المسيحيين المضطهدين      البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين      القضيتان الآشورية والايزيدية على طاولة مؤتمر حقوق الإنسان السنوي في وارسو      "سومو" العراقية تتطلع الاستحواذ على صهاريج تخزين نفط في اسيا      اليوم الاول من الدور الثاني لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      البابا فرنسيس: على المسيحيين “مساندة” الكنيسة عندما تعصف بها “الأزمات”      "حملة اغتيالات" تطال ضباط جهاز مكافحة الإرهاب في العراق      رئيس وزراء إقليم كوردستان يفتتح عدداً من المشاريع الاستراتيجية في دهوك      لوكا مودريتش "الأفضل" في العالم لعام 2018      "داعش" يحاول إنشاء مركز دعم جديد لما يسمى بـ"الخلافة"      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى الاولى لاجراء الاستفتاء التاريخي على تقرير المصير      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"
| مشاهدات : 1060 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:35 |

مدير المرصد الآشوري: ينبغي أن ينقل ممثلو المسيحيين مآسي مكونهم إلى مراكز القرار في العراق

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، جميل دياربكرلي، عن أوضاع المسيحيين في العراق وكيفية مشاركتهم في انتخابات البرلمان العراقي، مؤكداً أن ممثلي المسيحيين ينبغي أن ينقلوا مآسي المسيحيين إلى مراكز القرار في العراق.

وقال دياربكرلي إن "المسيحيين يتعرضون إلى مآسي واضطهادات ليس في العراق وحده بل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والحروب الحالية تهدد وجودهم التاريخي".

وأكد "أننا في المرصد نولي أهمية كبيرة للانتهاكات التي تحدث ضد المسيحيين، خاصة في الفترة الأخيرة التي رافقت سيطرة تنظيم (الدولة الإسلامية) داعش، الإرهابي على قرى وبلدات المسيحيين في سهل نينوى ومناطق أخرى في العراق".

وأردف يقول: "بعد القضاء على داعش في المنطقة، أصبحنا أمام وجه آخر لداعش، حيث انتهينا من الإرهاب الجسدي والقتل إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام مسألة خطيرة وهو الإرهاب الفكري ومحاربة المسيحيين المدنيين في قراهم وبلداتهم".

كذلك أشار إلى "وجود تغيير ديمغرافي في المناطق التي يقطن فيها المسيحيون، حيث أن المجموعات المسلحة تسعى إلى تهجير المسيحيين من قراهم ومناطق في سهل نينوى"، مشدداً "هناك تحريض من الحكومة العراقية على هذه المسألة".

وحول أسباب اهتمام المرصد بالانتخابات العراقية، أفاد مدير المرصد الآشوري، بأن "انتخابات البرلمان العراقي تواجه تحديات عدة، ونتيجة هذه الانتخابات قد تساهم بزيادة المشاكل الموجودة أو إيجاد حلول للمشاكل العالقة في البلاد".

وعن مشاركة المسيحيين في الانتخابات في قوائم مختلفة، أوضح أن "الانتخابات ضرورية، والأهم منها هو الأصوات الحقيقية من للمسيحيين والذين يمثلونهم لنقل مآسي والجرائم التي يتعرض لها المسيحيون إلى مراكز القرار في الدولة العراقية".

وأضاف يقول: "هناك ممارسات بحق المسيحيين في المنطقة، وخصوصاً في العراق، وهي موجودة حتى على المستوى الحكومي والبرلماني والإدارات المحلية".

وبشأن أوضاع المسيحيين في إقليم كوردستان، قال دياربكرلي، إن "أوضاعهم في إقليم كوردستان أفضل إلى حد ما، حيث أن هناك حالة سياسية منفتحة، وهامش من الحريات"، معتبراً "تجربة إقليم كوردستان في حماية المسيحيين مميزة وهي غير موجودة في جميع دول الشرق الأوسط".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3866 ثانية