نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق
| مشاهدات : 1011 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:35 |

مدير المرصد الآشوري: ينبغي أن ينقل ممثلو المسيحيين مآسي مكونهم إلى مراكز القرار في العراق

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، جميل دياربكرلي، عن أوضاع المسيحيين في العراق وكيفية مشاركتهم في انتخابات البرلمان العراقي، مؤكداً أن ممثلي المسيحيين ينبغي أن ينقلوا مآسي المسيحيين إلى مراكز القرار في العراق.

وقال دياربكرلي إن "المسيحيين يتعرضون إلى مآسي واضطهادات ليس في العراق وحده بل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والحروب الحالية تهدد وجودهم التاريخي".

وأكد "أننا في المرصد نولي أهمية كبيرة للانتهاكات التي تحدث ضد المسيحيين، خاصة في الفترة الأخيرة التي رافقت سيطرة تنظيم (الدولة الإسلامية) داعش، الإرهابي على قرى وبلدات المسيحيين في سهل نينوى ومناطق أخرى في العراق".

وأردف يقول: "بعد القضاء على داعش في المنطقة، أصبحنا أمام وجه آخر لداعش، حيث انتهينا من الإرهاب الجسدي والقتل إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام مسألة خطيرة وهو الإرهاب الفكري ومحاربة المسيحيين المدنيين في قراهم وبلداتهم".

كذلك أشار إلى "وجود تغيير ديمغرافي في المناطق التي يقطن فيها المسيحيون، حيث أن المجموعات المسلحة تسعى إلى تهجير المسيحيين من قراهم ومناطق في سهل نينوى"، مشدداً "هناك تحريض من الحكومة العراقية على هذه المسألة".

وحول أسباب اهتمام المرصد بالانتخابات العراقية، أفاد مدير المرصد الآشوري، بأن "انتخابات البرلمان العراقي تواجه تحديات عدة، ونتيجة هذه الانتخابات قد تساهم بزيادة المشاكل الموجودة أو إيجاد حلول للمشاكل العالقة في البلاد".

وعن مشاركة المسيحيين في الانتخابات في قوائم مختلفة، أوضح أن "الانتخابات ضرورية، والأهم منها هو الأصوات الحقيقية من للمسيحيين والذين يمثلونهم لنقل مآسي والجرائم التي يتعرض لها المسيحيون إلى مراكز القرار في الدولة العراقية".

وأضاف يقول: "هناك ممارسات بحق المسيحيين في المنطقة، وخصوصاً في العراق، وهي موجودة حتى على المستوى الحكومي والبرلماني والإدارات المحلية".

وبشأن أوضاع المسيحيين في إقليم كوردستان، قال دياربكرلي، إن "أوضاعهم في إقليم كوردستان أفضل إلى حد ما، حيث أن هناك حالة سياسية منفتحة، وهامش من الحريات"، معتبراً "تجربة إقليم كوردستان في حماية المسيحيين مميزة وهي غير موجودة في جميع دول الشرق الأوسط".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0886 ثانية