الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 1428 | مشاركات: 0 | 2018-05-30 02:03:23 |

غبطة البطريرك يونان يرسم الإكليريكي ديفد ملكي شمّاساً إنجيلياً

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 29 أيّار 2018، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقدّاس الإلهي على مذبح كنيسة دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا، وخلاله قام غبطته برسامة الإكليريكي ديفد ملكي شمّاساً إنجيلياً. عاون غبطتَه في القدّاس والرسامة الأب مازن متّوكا مدير إكليريكية دير الشرفة، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بحضور ومشاركة أصحاب السيادة المطارنة: مار أثناسيوس متّي متّوكة، مار ربولا أنطوان بيلوني، مار فلابيانوس يوسف ملكي، مار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والآباء الخوارنة والكهنة والشمامسة من دير الشرفة ومن أبرشية بيروت البطريركية، والرهبان الأفراميين، والراهبات الأفراميات، وجمع من المؤمنين من بينهم عائلة المرتسم وأهله وأقرباؤه وأصدقاء وأحبّاء.

    في موعظته بعد الإنجيل المقدّس، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن رتبة الشمّاس، هذه الرتبة التي هي أولى الدرجات الكهنوتية، يليها الكاهن ثمّ الأسقف، مهنّئاً الشمّاس المرتسم الذي دعاه الرب كي يقوم برسالة الخدمة والتقديس والشهادة له تعالى في حياته.

    ونوّه غبطته إلى أنّ الشمّاس المرتسم يعرف بمن وضع رجاءه، عاملاً بقول الرب يسوع "لستم أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم وأقمتكم لتأتوا بثمر ويدوم ثمركم"، مؤكّداً أنّ دعوة الرب للشمّاس هي اختيار له من قبل الرب، كي يكون خادماً قدّيساً ومقدّساً، وشاهداً للرب يسوع، أينما دعاه، فيقوم بخدمته الشمّاسية ومن ثمّ الكهنوتية، ويكون المثال للآخرين وموضع افتخارهم، مشيراً إلى أنّ الشمّاس المرتسم اكتسب الخبرة الراعوية، إن كان بمساعدة كاهن الرعية، وإن كان بمرافقة الشبيبة وتعليم الصغار في حركة مار بهنام وسارة، وجميعهم يشهدون أنّه كان مثالاً لهم في اتّباع الرب يسوع من دون تردّد.

    وشدّد غبطته على أنّ الدعوة تتطلّب من كلّ مدعوّ التضحية والتخلّي عن العالم، متحلّياً بنعمة الرب، أمّا عائلته وأهله وذووه وأصدقاؤه جميعاً، فهم يدركون أنه عليهم أن يصلّوا من أجله كي يكمل دعوته هذه بالفرح وبروح الأمانة للرب يسوع والتواضع والطاعة للكنيسة.

    وفي ختام موعظته، صلّى غبطته من أجله الشمّاس الجديد، سائلاً الرب يسوع الذي هو الكاهن الأعظم أن يتقبّله بين ذوي الدعوة الكهنوتية، ويجعل من خدمته الشمّاسية مرحلةً نحو التكرّس الكلّي بالكهنوت، بإلهامٍ من الروح القدس الذي يهب الشمّاس الجديد مواهبه الروحية التي سيحتاج إليها في حياته وخدمته، بحماية وشفاعة أمّنا مريم العذراء سيّدة النجاة، التي سترافقه وتحميه وتشجّعه كي يبقى الخادم الأمين والتلميذ الصالح للرب يسوع.

    وقبل مناولة الأسرار، قام غبطة أبينا البطريرك برسامة الإكليريكي ديفد ملكي شمّاساً إنجيلياً. فتلا غبطته التوصية، وتعهّد المرتسم مُقراً بالإيمان والطاعة لرؤسائه الروحيين، واضعاً يده على الصليب والإنجيل.

    ثمّ توالت الصلوات والترانيم، وبخاصة صلاة وضع اليد وصلاة استدعاء الروح القدس. وألبس غبطته المرتسم الجديد هرار الشمّاسية، في جوّ من القرح الروحي والتصفيق والزغاريد.

    ثمّ طاف الشمّاس الجديد في زياح داخل الكنيسة، ليناول بعدها المؤمنين القربان المقدس.

    وقبل نهاية القدّاس، ألقى الشمّاس الجديد ديفد ملكي كلمة شكر فيها العناية الإلهية وغبطةَ أبينا البطريرك والأساقفة والإكليروس وأهله وذويه، سائلاً الجميع أن يصلّوا من أجله كي يبارك الله خدمته لما فيه خلاص نفسه وخير الكنيسة.

    وبعد أن منح غبطته البركة الختامية، تقبّل الشمّاس الجديد التهاني في باحة الدير.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5879 ثانية