نيافة الأسـقف مارعبد يشـوع أوراهام يقيم قداس صوم نينوى في رعية الكرسـي الأسـقفي / ستوكهولم      اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ، خطابات زعماء ومشاركة البطريركين ساكو وأفرام في ندوة حول مسيحيي الشرق الأوسط      اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر احتفالية مجلس وجهاء الشبك      بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      كلارا عوديشو... بر لمان كوردستان العراق سيعقد اجتماعا في ١٨/٢/٢٠١٩      كنيسة الصليب المقدس على جزيرة “آختامار” الأرمنية في بحيرة “فان” بتركيا، مقصد مهم للسياح المحليين والأجانب      بالفيديو| السيسي: نرفُض إطلاق كلمة «أقلية» على أشقائنا المسيحيين      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما      انتهاء اجتماع الديمقراطي والوطني الكوردستانيين .. هذا ما اتفق عليه الجانبان      مسرور البارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف في ميونخ      5 أسماء تحدد مستقبل برشلونة .. واستثناء وحيد
| مشاهدات : 1071 | مشاركات: 0 | 2018-06-10 05:34:54 |

حفل توقيع كتاب ( على رأسي قنديل .... أمشي) للشاعر شاكر سيفو

 

عشتارتيفي كوم/

 أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل توقيع كتاب الشاعر شاكر سيفو والذي حمل عنوان:(على رأسي قنديل .... أمشي)، وذلك مساء يوم الجمعة 8-6-2018 على قاعة متحف التراث السرياني.

أدار الحفل الأستاذ بطرس نباتي والذي استهله بعبارات الترحيب بالحضور الكرام ثم تلتها سيرة ذاتية عن المحتفى به الشاعر شاكر سيفو الذي ألقى بدوره مجموعة من قصائده منتقاة من كتابه المذكور.

وقدم مدير الحفل نبذة عن الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والذي قدم ورقته باللغة السريانية تحت عنوان: (شاكر سيفو ... يمشي برأسه، ويكتب بسرّته)، حيث تناول أسلوب الشاعر في توظيف الجملة الشعرية في قصائده النثرية، إذا استطاع أن يخلق من المفردة الشعبية المستخدمة في أزقة بخديدا، صوراً شعرية تحتفظ لنفسها مكاناً في ذهن المتلقي.

 وتطرق الدكتور روبين إلى الفترة التي شهدتها عنكاوا من نزوح والتي أثمرت عن نتاجات أدبية وفنية وثقافية، كما أشار في ورقته النقدية إلى البصمة الواضحة التي يستطيع القارئ تمييزها في أسلوب شاكر سيفو والذي يعكس للكلمة معانٍ جديدة ومختلفة ويخلق فيها روحا جديدا.

 وقد شهدت الجلسة، ورقة نقدية ثانية، والتي استهلها الأستاذ نباتي بسيرة ذاتية عن مقدمها الدكتور يوخنا ميرزا خامس والذي قدم ورقته باللغة العربية بعنوان: (اللغة واللامنطق والاستدلال بقنديل شاكر سيفو) وخصصها حول الكتاب الأخير للشاعر.

 استند الدكتور يوخنا على المدلولات اللغوية وتوظيف المفردات في قصائد شاكر سيفو حيث التنوع اللغوي وسهولة استخدام المفردة وإيصالها إلى المتلقي.

 وفي ختام الحفل قام المحتفى به الشاعر شاكر سيفو بتوقيع كتابه (على رأسي قنديل ... أمشي) للحضور الكرام اللذين قدموا عبارات الشكر والثناء على مجهود الشاعر وعلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تواصل تقديم الدعم في كافة المجالات الثقافية والفنية والأدبية.

والجدير بالذكر أن هذا المصنف الأدبي يحمل الرقم 42 في سلسلة نتاجات الثقافة السريانية والتي قدمتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

 

اعلام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية






















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7054 ثانية