حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا
| مشاهدات : 957 | مشاركات: 0 | 2018-06-10 05:34:54 |

حفل توقيع كتاب ( على رأسي قنديل .... أمشي) للشاعر شاكر سيفو

 

عشتارتيفي كوم/

 أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل توقيع كتاب الشاعر شاكر سيفو والذي حمل عنوان:(على رأسي قنديل .... أمشي)، وذلك مساء يوم الجمعة 8-6-2018 على قاعة متحف التراث السرياني.

أدار الحفل الأستاذ بطرس نباتي والذي استهله بعبارات الترحيب بالحضور الكرام ثم تلتها سيرة ذاتية عن المحتفى به الشاعر شاكر سيفو الذي ألقى بدوره مجموعة من قصائده منتقاة من كتابه المذكور.

وقدم مدير الحفل نبذة عن الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والذي قدم ورقته باللغة السريانية تحت عنوان: (شاكر سيفو ... يمشي برأسه، ويكتب بسرّته)، حيث تناول أسلوب الشاعر في توظيف الجملة الشعرية في قصائده النثرية، إذا استطاع أن يخلق من المفردة الشعبية المستخدمة في أزقة بخديدا، صوراً شعرية تحتفظ لنفسها مكاناً في ذهن المتلقي.

 وتطرق الدكتور روبين إلى الفترة التي شهدتها عنكاوا من نزوح والتي أثمرت عن نتاجات أدبية وفنية وثقافية، كما أشار في ورقته النقدية إلى البصمة الواضحة التي يستطيع القارئ تمييزها في أسلوب شاكر سيفو والذي يعكس للكلمة معانٍ جديدة ومختلفة ويخلق فيها روحا جديدا.

 وقد شهدت الجلسة، ورقة نقدية ثانية، والتي استهلها الأستاذ نباتي بسيرة ذاتية عن مقدمها الدكتور يوخنا ميرزا خامس والذي قدم ورقته باللغة العربية بعنوان: (اللغة واللامنطق والاستدلال بقنديل شاكر سيفو) وخصصها حول الكتاب الأخير للشاعر.

 استند الدكتور يوخنا على المدلولات اللغوية وتوظيف المفردات في قصائد شاكر سيفو حيث التنوع اللغوي وسهولة استخدام المفردة وإيصالها إلى المتلقي.

 وفي ختام الحفل قام المحتفى به الشاعر شاكر سيفو بتوقيع كتابه (على رأسي قنديل ... أمشي) للحضور الكرام اللذين قدموا عبارات الشكر والثناء على مجهود الشاعر وعلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تواصل تقديم الدعم في كافة المجالات الثقافية والفنية والأدبية.

والجدير بالذكر أن هذا المصنف الأدبي يحمل الرقم 42 في سلسلة نتاجات الثقافة السريانية والتي قدمتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

 

اعلام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية




















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1882 ثانية