بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      مسيحيو لبنان رقم صعب عام 2040      إدلب... "النصرة" الإرهابية تستولى على عقارات مسيحيين      البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"
| مشاهدات : 727 | مشاركات: 0 | 2018-06-14 03:13:27 |

نيجيرفان البارزاني: لا نريد أن نكون جزءاً من أي تحالف بدون رؤية واضحة عن منهاجه

نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

في معرض إجابته على سؤالين لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً.

وبشأن تشكيل تحالف بين قائمة سائرون بزعامة مقتدى الصدر وقائمة الفتح بزعامة هادي العامري، قال نيجيرفان البارزاني إن هذه خطوة "إيجابية، لكن الحل في ظل هذه الظروف لا يكمن في تشكيل تحالف بين قائمتين فقط، بل ينبغي تشكيل تحالف واسع وشامل".

رووداو: كيف تنظرون إلى التحالف الذي أعلن عنه بين قائمتي سائرون والفتح؟

نيجيرفان البارزاني: أي تقارب بين الأطراف والقوائم العراقية في هذا التوقيت أمر إيجابي، لكن الحل لهذه الظروف لا يقتصر على التحالف بين قائمتين، يجب أن يكون تحالفاً واسعاً وشاملاً، لغرض التمكن من التوصل إلى حل جذري لمشاكل العراق، وأن تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة و شريكة في إدارة العراق، وأن تكون حقوق الجميع محفوظة وفقاً للدستور. يجب أن ينال المواطنون العراقيون تلك الحقوق المدنية والسياسية والخدمية التي حددها لهم الدستور العراقي، وذلك من خلال تشكيل تحالف واسع وقوي.

رووداو: كيف ترون في الحزب الديمقراطي الكوردستان، وكذلك بصفة شخصية، الطريقة الواجب اتباعها في التعامل مع القوائم العراقية الفائزة؟

نيجيرفان البارزاني: الشراكة القائمة حالياً في المواقف بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني هامة، لكن وكما أسلفنا، ينبغي أن تجتمع القوائم الفائزة في إقليم كوردستان ويكون لنا جدول أعمال مشترك ونتحاور مع الأطراف الفائزة في الانتخابات العراقية بشأن أسس حقوقنا في الدستور العراقي. نحن لا نريد الآن أن نكون جزءاً من أي تحالف، بدون أن تكون لدينا رؤية واضحة عن منهاج عمل ذلك التحالف فيما يتعلق بمشاركة القوائم الأخرى وحماية حقوق جميع المكونات وخاصة حقوق شعب كوردستان وإقليم كوردستان كما وردت في الدستور العراقي، لأن عدد المقاعد التي حصلت عليها القوائم الفائزة في هذه الانتخابات ليس كبيراً لدرجة يمكن أن تعتبر معها قائمة أغلبية، لذا ولغرض تشكيل حكومة قوية لا بد من أن تكون لها أغلبية مريحة و يعتد بها في البرلمان.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4686 ثانية