قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية بخلوجة      نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة      "776 من المصنفين كإسلاميين خطيرين موجودون في ألمانيا"      حقائق مهولة عن الخسائر المالية لقطع الانترنيت في العراق      نيجيرفان البارزاني: الأيام الصعبة تشرف على نهايتها وإقليم كوردستان مقبل على أفق مضيء      الأمم المتحدة تطالب أستراليا بالكف عن فصل عائلات مهاجرين      شاهد .. ما قصة ظهور سيارة صدام حسين الـ"بنتلي" النادرة في الولايات المتحدة      متظاهرو العراق يرفعون سقف المطالب ويحددون 12 نقطة بوساطة السيستاني في 3 ايام      مشجعو كأس العالم أنفقوا أكثر من 1.5 مليار دولار في روسيا      اكتشاف موقع مسيحي قديم ومدينة جديدة في مصر ولكن بطريقة غريبة      الكنيسة المارونية في لبنان تحتفي بذخائر مارينا، أول قديسة لبنانية
| مشاهدات : 2108 | مشاركات: 0 | 2018-06-20 01:37:37 |

مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل

 

عشتار تيفي كوم - الغد برس/

لم يكن لاي عائلة مسيحية الامكانية بأن تفصح عن هويتها امام الملأ في الموصل، منذ 2003 حيث كان المتشددون يفتكون بهم، ويقدر عدد العائلات المسيحية التي اجبرت على الرحيل من الموصل في صيف 2014 بمئات الالاف، لكن الذين عادوا اليوم هم مئة عائلة.

وقال الاب ثابت حبيب من كنيسة السريان الارثذوكس لـ"الغد برس"، ان "مئة عائلة عادت الى الموصل، ويشعرون بأن الوضع افضل ونحن نقدم لهم كل ما نستطيع".

وفي حي النور بأيسر الموصل، عادت عائلة يوحنا الى منزلهم، انهم عائلة من بين المئة عائلة اخرى عادت الى الموصل مؤخرا للسكن في منازلهم.

وذكر يوحنا ان لـ"الغد برس"، ان "المسيحيين يشعرون بوضع افضل في ايسر الموصل، ونتمى ان يعود مسيحيو الايمن ايضا". في الايمن توجد كنائس عديدة للمسيحيين لكنها مخربة بشكل كبير وبعضها كانت سجون في سنوات "داعش" واخرى مراكز تفخيخ.

واكد محافظ نينوى نوفل العاكوب لـ"الغد برس"، ان "المحافظة تضع على عاتقها توفير دعم لعودة النازحين خصوصا من الاقليات في نينوى".

واضاف العاكوب ان "المحافظ تعمل مع جهات كنسية واخرى من المنظمات العالمية لغرض اعادة الاستقرار الى الاحياء والمراكز المسيحية".

ويتركز المسيحيون في جانب الموصل الايسر بحيي النور والعربي، اما في الجانب الايمن فهم على الاكثر في منطقة الساعة.

ويمتلك المسيحيون تاريخا قديما، في ارض نينوى فهم الجزء الاهم من نشأتها في الحقب الماضية.

واغلبية المسيحيين هم من طوائف السريان الارثوذكس والسريان الكاثوليك، ويوجد ايضا الكثير من الاشوريين وبعض الكلدان والارمن، وجزء من طوائف مسيحية اخرى يشكلون اقلية مثل اللاتين.

وعقب التحرير عادت 75 عائلة الى عملها في الموصل، لكن رفض الكثير منهم المكوث هناك وفضلوا البقاء في اربيل او سهل نينوى والالتئام بعمل في الموصل.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1467 ثانية