الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2898 | مشاركات: 0 | 2018-06-20 01:37:37 |

مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل

 

عشتار تيفي كوم - الغد برس/

لم يكن لاي عائلة مسيحية الامكانية بأن تفصح عن هويتها امام الملأ في الموصل، منذ 2003 حيث كان المتشددون يفتكون بهم، ويقدر عدد العائلات المسيحية التي اجبرت على الرحيل من الموصل في صيف 2014 بمئات الالاف، لكن الذين عادوا اليوم هم مئة عائلة.

وقال الاب ثابت حبيب من كنيسة السريان الارثذوكس لـ"الغد برس"، ان "مئة عائلة عادت الى الموصل، ويشعرون بأن الوضع افضل ونحن نقدم لهم كل ما نستطيع".

وفي حي النور بأيسر الموصل، عادت عائلة يوحنا الى منزلهم، انهم عائلة من بين المئة عائلة اخرى عادت الى الموصل مؤخرا للسكن في منازلهم.

وذكر يوحنا ان لـ"الغد برس"، ان "المسيحيين يشعرون بوضع افضل في ايسر الموصل، ونتمى ان يعود مسيحيو الايمن ايضا". في الايمن توجد كنائس عديدة للمسيحيين لكنها مخربة بشكل كبير وبعضها كانت سجون في سنوات "داعش" واخرى مراكز تفخيخ.

واكد محافظ نينوى نوفل العاكوب لـ"الغد برس"، ان "المحافظة تضع على عاتقها توفير دعم لعودة النازحين خصوصا من الاقليات في نينوى".

واضاف العاكوب ان "المحافظ تعمل مع جهات كنسية واخرى من المنظمات العالمية لغرض اعادة الاستقرار الى الاحياء والمراكز المسيحية".

ويتركز المسيحيون في جانب الموصل الايسر بحيي النور والعربي، اما في الجانب الايمن فهم على الاكثر في منطقة الساعة.

ويمتلك المسيحيون تاريخا قديما، في ارض نينوى فهم الجزء الاهم من نشأتها في الحقب الماضية.

واغلبية المسيحيين هم من طوائف السريان الارثوذكس والسريان الكاثوليك، ويوجد ايضا الكثير من الاشوريين وبعض الكلدان والارمن، وجزء من طوائف مسيحية اخرى يشكلون اقلية مثل اللاتين.

وعقب التحرير عادت 75 عائلة الى عملها في الموصل، لكن رفض الكثير منهم المكوث هناك وفضلوا البقاء في اربيل او سهل نينوى والالتئام بعمل في الموصل.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6030 ثانية