بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 796 | مشاركات: 0 | 2018-06-22 03:39:22 |

كوردستان تتوقع ازدياد عدد النازحين وتدعو لتدخل دولي سريع

عدد النازحين في إقليم كوردستان يتزايد بسبب الصراع الطائفي ووجود الميليشيات - صورة: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

رجحت حكومة اقليم كوردستان ازدياد عدد النازحين الى الاقليم بسبب المخاوف من تفاقم الصراع الطائفي وتهديدات داعش في العراق.

وفر مئات الالاف من العراقيين والسوريين صوب مدن اقليم كوردستان الآمنة هربا من جحيم العنف الذي يجتاح مناطقهم طيلة السنوات القليلة الماضية.

واثر استمرار تدفق النازحين العراقيين واللاجئين السوريين على الوضع الاقتصادي في الاقليم الذي يعاني اصلا من ازمة خانقة منذ نحو ثلاث سنوات.

وقال ديندار زيباري رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بالرد على التقارير الدولية في بيان صدر مؤخرا إن حكومة اقليم كوردستان تبذل اقصى جهودها لمساعدة النازحين واللاجئين.

وتأتي تصريحات زيباري بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين في 20 من حزيران يونيو في الوقت الذي يتوقع فيه مسؤولو الإقليم عدم توقف وتيرة النزوح.

وحذر زيباري من أن عدد النازحين في إقليم كوردستان يتزايد بسبب الصراع الطائفي ووجود الميليشيات وتهديدات تنظيم داعش لاسيما في المناطق المتنازع عليها.

ووفقاً لإحصائيات حكومية يستضيف إقليم كوردستان حالياً ما يقرب من 1.4 مليون شخص من النازحين داخلياً واللاجئين السوريين.

وأشار زيباري إلى أنه منذ بداية عام 2018 فر ستة آلاف شخص إضافي طلبا للأمان في اقليم كوردستان وقال إن ذلك يرجع أساسا إلى زيادة العنف الطائفي وانتشار الميليشيات في المناطق المتنازع عليها.

وتابع قائلا "زاد تدفق اللاجئين إلى إقليم كوردستان بنسبة 23 في المائة... أصبح هذا عبئا هائلا على كوردستان اقتصاديا وماليا".

وشدد على أن "حكومة إقليم كوردستان لم تتبن أي برنامج لإعادة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم قسراً بل أن يجب أن يكون ذلك على أساس طوعي".

ومنذ كانون الثاني يناير عادة اكثر من 2000 شخص الى ديارهم طوعيا.

وكشف رئيس لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية في الاقليم إن الحكومة منحت النازحين واللاجئين رخصا للإقامة وكذلك العمل.

وخلص للقول "ومع ذلك، فإن العدد الهائل من اللاجئين قد وضع عبئا اقتصاديا ثقيلا على حكومة إقليم كوردستان، ولا يمكنها التعامل مع هذا الأمر بمفردها".

ودعا زيباري المنظمات الدولية الى زيادة مساعداتها الى الاقليم على وجه السرعة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4797 ثانية