الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 1485 | مشاركات: 0 | 2018-07-17 03:40:07 |

الضمير وثقافة الاعتذار ...

كامل زومايا

 

من آلاثار السلبية للانظمة الديكتاتورية وفترة الحصار التي عاشها شعبنا العراقي ظهور فئة همها ان تعتاش على السحت الحرام او على حساب حياة الاخرين ، وكانت اسهل الطرق عملية موالات النظام على حساب الكثير من القيم التي اصبحت تسود في الشارع العراقي ونتيجة لذلك كان ومايزال الشعور بالنقص لهؤلاء الذين يتلونون حسب الظرف والطقس نتيجة لمصالحهم، حيث شرعنة اعمالهم الدنيئة لخيانة ضميرهم تحت مبررات كثيرة للتخلص من عقاب الضمير، فقد يعتبرها البعض كونها شطارة للوصول الى غايات عبر طرق  غير مشروعة وغير شريفة ولا تليق بالانسان السوي،  لذا يحاول بكل السبل في  تزييف الحقائق والايقاع بأقرب المقربين لمصالحه من خلال وشاية ملفقة هنا واشاعة روايات نسجها في خياله المريض.

في سنة 1998 كنت رئيسا للنادي الثقافي  في منظمة ترعى وتدعم اللاجئين والاجانب في مدينة درسدن الالمانية، وفي إحدى الامسيات كان نشاطنا يتناول الشاعر الكبير الجواهري الخالد، كان من ضمن الحاضرين شخصيتين عراقيتين وهم كل من ( خ . ك ) و ( ر. ج) ويبدو كان لهم اشكاليات بسبب الأوضاع السياسية انذاك التي انعكست آثارها السلبية على حياتهم الخاصة في المدينة .

حاول أحدهم وقد اقتنصها فرصة لوجودهم معا في ذلك النشاط والمكان ،  ان يعتدي على غريمه والآخر استنجد بي بأن لا تحصل اي مشكلة وان اساعده على مغادرة المكان دون مشاكل.... فبالرغم اني حاولت فض الأشكال لكنني فشلت ...وبسبب انشغالي بالضيوف القادمين من المدن الاخرى ، تمكن الجاني بضرب المجنى عليه وكلاهم اصدقائي او لي علاقة طيبة معهم الاثنين، وعند سماعي للصراخ اسرعت الى فك الاشتباك ، الا اني وصلت متأخرا لباحة الدار  الذي حصلت فيه الحادث وكانت الدماء تسيل ، ولكني للامانة لم ارى شيئا سوى الدماء ... قدم المجنى عليه شكوى عند الشرطة وطالب ان اشهد له بماذا حدث وبعد ان وصلني تاريخ ومكان التحقيق ذهبت وقدمت شهادتي بما حصل امامي واشكالية الموضوع الذي حصل في ذلك اليوم وفي سؤال للمحقق كيف رأيت عملية الضرب واي آلة جارحة استخدمت ؟ أجبت على السؤال بأني رأيت الدماء فعلا ولكن لم ارى من الذي بادر في التهجم على الآخر ...

قام الجاني بعد ان علم اني شهدت امام المحكمة في ترويج وتلفيق الاشاعات عني وأني قد شهدت زورا ضده واني خنت ضميري ومسيرتي النضالية وأخذ التطاول علي حتى في امور ليست لها علاقة بالموضوع،  وكانت هناك ارضية تغذي هذه الاشاعات لوجود بقايا  ازلام النظام السابق المقيمين في المدينة ، وبالرغم اني حاولت  جاهدا في شرح ونفي ما يتداوله الجاني الذي شوه سمعتي للذين يتحدثون ويعلمون بالموضوع ولكن دون جدوى بل اني اصبحت محل شبهات امام بعض المحسوبين على انهم قريبين مني والذين تربطنا معهم علاقات اجتماعية وفكرية ، ويبدو في حقيقة الامر كان يشفي او يسد غليلهم او  نقصهم وما يكتنزون من حسد وحقد بسبب نشاطاتي المتعددة في المدينة والفعالة على صعيد الجالية العراقية والمجتمع الالماني ، بالرغم اني كنت مقيما جديدا وبالرغم ان صحتي كانت ليست على ما يرام بسبب مرض القلب والعملية التي اجريتها في تلك الفترة ..

بعد سنة جاءني اشعار لحضور المحكمة وحضرت وقد استدعاني القاضي  للمثول امامه  والادلاء بشهادتي امام المحكمة وقد حضر جمع غفير من ابناء الجالية للمحاكمة ، تحدثت عن ذلك اليوم وشرحت كل الذي جرى امامي وبعد الانتهاء ، سألني القاضي بأن اخبر المحكمة بما شاهدته في عملية الضرب ومن الذي بدأ في التهجم على الآخر ، فذكرت للقاضي بأني لم اشاهد عملية الضرب  ولكني شاهدت الدماء تسيل من احدهم ، وهنا قاطعني القاضي بأني قد ادليت في شهادتي السابقة بأن احدهم هجم وضرب الآخر ،  اكدت له بأن شهادتي واحدة وهي فعلا بأني لم اشاهد عملية التهجم والضرب امامي ، فأخذ القاضي بقراءة شهادتي المدونة امامه في الملف ، وبدأ يقرأ الشهادة في صوت مرتفع قليلا يسمعه من كان في القاعة ورفع رأسه... فقال نعم لم تقل هذا فعلا ، وقال لي  القاضي ... انا اعتذر منك وبعد انتهاء المحاكمة وانا اغادر بناية المحكمة استوقفني الجاني ليعتذر ويتأسف لأخطائه ونشر الاشاعات الكاذبة وسوء الفهم الذي وقع  فيه  ، كنت منفعلا من تصرفه السخيف فلم اتقبل في حينها اعتذاره  وسألته هل انت مستعد ان تذهب لجميع الذين تحدثت معهم حيث  روجت وشيعت وشوهت سمعتي ان تقول لهم ، بأنك  قد اخطأت بحقي ؟؟ وهل بأمكانك ان تسترجع حالات الانفعال والعصبية والقلق والارق الذي عشته طيلة تلك الفترة انا وعائلتي ومن يهمه سمعتي ؟؟!

 لقد وعدني بذلك وسمعت بانه تحدث عني خيرا في بعض الامكان وفي اول ايام اعياد الميلاد فاجأني بباقة ورد ، قبلت اعتذاره وشكرته على مبادرته واستقبلته في بيتي ولكني قلت له وبصراحة لا يمكننا بعد اليوم ان نصبح اصدقاء ، وعندما سألته لماذا فعلت ذلك وانت لم تتطلع على شهادتي أصلا ، أجابني بأني سمعت من احدهم  المعلومة ويبدو كان يكرهك جدا ونسيت في حينها بأن البعض لهم موقفا سلبيا معك بسبب مواقفك السياسية  ، كما اني ايضا توقعت مادام انك سوف تشهد بالمحكمة فبكل تأكيد سوف تشهد ضدي لانك قطعت علاقتك معي وبالنتيجة سوف تشهد ضدي حسب قوله .. حاولت ان اوضح له الأمر وتسآئلت  ، هل ما دمنا لسنا اصدقاء علينا ان نخون ضميرنا ونجني على بعضنا البعض ؟؟ وهل مادمنا ولاي سبب نقطع التواصل علينا ان نتحدث بسوء عن الاخرين ونؤلف القصص والروايات عنهم لتشويه سمعتهم ؟؟

أعتذر مرة اخرى وهو يغادر البيت وكان يتمتم بأنه قد تسرع كثيرا .....

انتهت الحادثة بسلام بالرغم من الآلآم التي تسببت لي ولعائلتي، وكانت تلك الحادثة قبل عشرين سنة ولحد اليوم في طي النسيان ، ولكني اليوم تذكرتها عندما ارى البعض من حولي والذين عملوا معي او عملت معهم ان يحاولون تشويه سمعتي بدون اي ادلة او اثباتات على مايقولون وبدون مبرر  ..!

يبدو ان قدرنا ان نعيش في عالم يسمع ويستمتع للكلام السيء دون ان يبادر في تحليل الكلام او الخبر الذي سمعه قبل ان ينشره ويشيعه بشكل سلبي ويقرر الحرب على الآخر ...

يبدو ان قدرنا ان نعيش في عالم بائس لأناس تعيش معهم او تتعرف عليهم بالصدفة او القدر الذي يتحم عليك ان تعمل معهم ...

يبدو ان قدرنا ان نعيش في عالم يغلب البعض عليهم طبع الجبن والغدر والنفاق وعديمي الشخصية والاخلاق.

يبدو ان قدرنا ان نعيش في عالم يعشق البعض ان يكونوا مجرد  دمى او هياكل بشرية يتحركون كبيادق خشبية بين اصابع الصغار وولي نعمتهم.

يبدو ان قدرنا ان نعيش في عالم البعض يتناسى  تاريخه النضالي ويحاكي النفوس المريضة من اجل ان يشفي غروره لكي تجيبه نفس البطريرك في خريفه الذي لايعود ابدا ( ماركيز)

ياترى كم سننتظر من الوقت لينكشف الخيط الابيض من الاسود في عالم مشوه ومليء بالقيح والدمل ونحن في خريف العمر... ؟؟

كلمة

الانسان لايكبر في الكذب والدجل ولا يكسب احترام الانسان من خلال تشويه سمعة الاخرين ، الانسان يكبر بحبه للاخرين وشفافيته وصدقيته مع الاخرين ان يعيش كانسان حر حتى وان كان العالم كله ضده ، ولكن يكون ضميره مرتاح بأنه لم يؤذي احدا..

 والخاتمة تقول البليد  لا تكفيه الاشارة  لكي يفهم مادام باع ضميرة قبل دخوله للكنيسة ليصلي "اغفر لنا كما نحن ايضا نغفر لمن اخطأ الينا "

 

عنكاوا

16 تموز 2018










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5882 ثانية