وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      برطلة.. ممثلو المسيحيين في ادارة البلدة يدعون النازحين للعودة الى مناطقهم      بالصور.. صلاة اليوم الاول من صوم نينوى في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس/ برطلة      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني: جئنا إلى ميونيخ لحشد الدعم للمسيحيين الذين أصبحوا ضحايا للإرهاب      باختتام مؤتمر ميونيخ: ندوة عن الأمن في الشرق، وقداس البطريرك ساكو للرعية في منطقة ميونيخ      زيارة المطران مار ميخائيل نجيب راعي ايبارشية الموصل الى تلكيف      السعودية توافق على تصوير فيلم وثائقي حول الآثار والكنائس المسيحية الموجودة فيها      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا      الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي في سيدني      مهنة الصحافة تهددها الروبوتات.. كيف؟      الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير يوقعان على الاتفاق السياسي المبرم بينهما      تفاصيل "محاولة انقلاب" في البيت الأبيض.. كيف نجا ترامب؟      عشرات الدواعش من الاتراك والاوروبيين يستسلمون في سوريا      زيدان يضع شروطه لتدريب تشلسي.. 260 مليون دولار ولاعب      البابا فرنسيس: التطويبات تحثنا على فتح أعيننا لنرى الواقع بنظرة الله والتأمل في إيماننا
| مشاهدات : 729 | مشاركات: 0 | 2018-07-19 08:35:53 |

المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الخميس، عن مقتل وإصابة 211 متظاهراً واعتقال 540 اخرين في عموم المحافظات منذ انطلاق التظاهرات الجماهيرية في محافظات وسط وجنوب العراق ولغاية الان، مؤكدة استخدام القوات الامنية "العنف المفرط" مع المتظاهرين.

وقال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق علي الشمري، في بيان له، ان "ما نشاهده اليوم من تظاهرات في محافظات الفرات الاوسط والجنوب، نتيجة طبيعية لانخفاض مستوى الخدمات وعجز الدولة عن توفيرها وتوفير فرص العمل الكافية لابناءها منذ ١٥ عاما، وقد أدى ذلك الى فقدان المواطن الامل بالوعود التي اطلقتها الحكومات المتعاقبة رغم تخصيص الميزانيات الكبيرة لعموم المحافظات في البلاد".

موضحا، بأن "الروح الابية لابناء الشعب العراقي وعزة النفس التي يملكها هي التي دفعته للخروج للمطالبة بالحقوق المشروعة والدعوة لاصلاح المنظومة الخدمية التي تسببت بالحال الذي هم عليه اليوم".

وأشار، ان "ابناء الجنوب هم انفسهم الذين خرجوا يوما للدفاع عن العراق وقتال العصابات الارهابية داعش وتقديم التضحيات الجسام والدفع بخطرها خلف الحدود، ولابد للحكومات المحلية والاتحادية رد الدين لهم والوفاء بعهودها التي قدمتها لابناء الشعب العراقي بتوفير ابسط الحقوق المكتسبة دستوريا".

وأكد الشمري، ان "فرق المفوضية اشرت الكثير من حالات العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين رغم مطالبات مفوضية حقوق الانسان باحتواء الازمة، ومن ثم تلتها قيام الجهات الحكومية باجراءات غير صحية من خلال فتح النار الحي على المتظاهرين العزل واعتقالهم".

مضيفاً، ان "الإحصائيات الأولية من الفرق الرصدية التابعة للمفوضية العليا لحقوق الانسان في مكاتب المحافظات، تؤكد استشهاد 12 مواطنا عراقيا من المتظاهرين اضافة الى جرح وإصابة 199 متظاهر اعزل واعتقال 540 اخرين، وهذا يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الانسان التي كفلها الدستور والقوانين النافذة والاتفاقيات المصادق عليها من قبل العراق".

وبما يخص قطع خدمة الأنترنيت، قال الشمري، ان "قطع الحكومة لخدمة الانترنت التي يستفيد منها الملايين من ابناء الشعب، اثر كثيرا على الجانب الاقتصادي لكثير من المؤسسات الخدمية والمصرفية وتقييد للحريات العامة، بالاضافة الى اجراءات غير صحيحة من خلال مناقلة تجهيز الطاقة الكهربائية وتحويلها من محافظات الى اخرى تسببت بنقص كبير في ساعات التجهيز وسط ارتفاع كبير لدرجات الحرارة".

وشدد الشمري على "تسليم الفاعلين والذين اصدروا الأوامر بفتح النار على المتظاهرين للقضاء لينالوا جزائهم العادل، وتلبية مطالب المتظاهرين والتي ممكن ان تتفاقم بشكل اكبر في القريب العاجل، والتي نرى طلائعها لاحت بالافق، ولابد من الحفاظ على سلمية الاحتجاجات والمحافظة على مصدر قوتها من خلال توحيد المطالب وعدم التعدي على الاموال العامة وحماية مؤسسات الدولة لانها ملك للجميع".

ودعا نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، "اجهزة الامن الى الحفاظ على حياة المتظاهرين وضمان سلامتهم ودرء خطر الفتنة بين ابناء الوطن الواحد".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4606 ثانية