قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1067 | مشاركات: 0 | 2018-07-22 02:00:05 |

قانون نيابي يثير غضب العراقيين والمحتجون يتهيأون لـ"موحدة"

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

على الرغم من تشريعه قانوناً من قبل البرلمان العراقي في آذار الماضي عبر جلسة حضرها 222 نائباً من مجموع أعضاء البرلمان العراقي البالغ عددهم 328 نائباً، لكن صدور قانون امتيازات النواب مؤخراً بموجب مرسوم من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أثار موجة عارمة من الغضب الجماهيري بسبب تزامن ذلك مع المظاهرات الاحتجاجية الحاشدة ضد الفساد، وسوء الخدمات في مختلف محافظات وسط وجنوب العراق، وكذلك العاصمة بغداد.

وامتدت المعركة بين البرلمان السابق، الذي انتهت ولايته نهاية شهر حزيران الماضي، والشارع الغاضب إلى العلاقة بين النواب ورئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي أعلن أنه سيطعن في فقرات القانون أمام المحكمة الاتحادية.

وفي حين أقر أمير الكناني، المستشار في رئاسة الجمهورية، في تصريح للشرق الأوسط بأن "صدور المرسوم الجمهوري في هذا الوقت الذي يتصاعد فيه غضب الشارع العراقي ضد الطبقة السياسية دون تمييز ليس مناسباً"، فإن النائب والوزير السابق صلاح الجبوري، يقول في تصريح مماثل إن "القانون ليس فيه أي جنبة مالية حتى يعترض عليه العبادي أو غيره من كبار السياسيين ممن يريدون إسكات غضب الشارع الهائج ضد مجمل الطبقة السياسية برمي كل شيء على هذا القانون".

وكانت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي أعلنت، الخميس، في بيان أنه لا توجد امتيازات للنواب في القانون الجديد. وقال البيان، إن القانون لا يتضمن أي امتيازات، داعية وسائل الإعلام والمسؤولين إلى توخي الدقة قبل الإدلاء بأي تصريح أو نشر أي موضوع.

وكان رئيس الوزراء أعلن رفضه القاطع لما عده امتيازات جديدة لأعضاء البرلمان، وقال مكتبه في بيان، إنه رفض قانون امتيازات النواب الذي شرعه مجلس النواب بصورة غامضة والذي فعلته رئاسة الجمهورية الآن.

وأضاف البيان، أن العبادي أكد على تقديم طعن به لأنه لم يحصل على موافقة الحكومة باعتبار أن فيه تبعات مالية.

وفي حين أعلن زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم رفضه القاطع لقانون امتيازات مجلس النواب، فإن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي دعا إلى تكييف القانون مع الأطر القانونية للدولة. وفي هذا السياق، يقول أمير الكناني، المستشار في رئاسة الجمهورية، إن "المرسوم الجمهوري الذي صدر بشأن إحالة أعضاء البرلمان السابق البالغ عددهم 328 نائباً على التقاعد أمر طبيعي يحصل نهاية كل دورة، لكنه لا يعني أن كل هؤلاء يستحقون راتباً تقاعدياً، بل إن هذا الأمر ينظم بقانون، وهو القانون الذي شرعه البرلمان في مارس الماضي".

وأضاف الكناني أن "التوقيت قد لا يكون مناسباً بسبب المظاهرات وحالة الاحتقان؛ مما يؤدي إلى خلط الأوراق، وبالتالي يبدو الأمر وكأنه قانون جديد وفيه امتيازات جديدة".

من جهته، يقول عضو البرلمان والوزير السابق صلاح الجبوري، إن "هذا القانون ليس فيه امتيازات جديدة، بل هو قانون تنظيمي عام وليس كل النواب الذين كانوا موجودين في الدورة الماضية سيحالون على التقاعد، وهم وأنا من بينهم، متقاعدون أصلاً"، موضحاً إن "في القانون الذي يتكون من 73 مادة، من بينها المادة 13 التي أثارت الضجة، وهي جعلت أعضاء البرلمان ثلاث فئات: فئة لديها عمر وخدمة وفئة بخدمة، لكن بلا عمر، وفئة بلا عمر ولا خدمة بمعنى أن من لديه خدمة 15 عاماً وعمره تعدى الخمسين يستحق التقاعد، ومن لديه خدمة، لكن عمره دون الخمسين لا يستحق التقاعد إلا بشروط لا ترتب على الميزانية أي مبالغ إضافية".

بدوره، عدّ رئيس اللجنة القانونية في البرلمان السابق محسن السعدون ما قام به العبادي من تقديم طعن بالقانون بأنه ليس أكثر من استهداف سياسي، حيث إن الاعتراض على القانون جاء بالتزامن مع المظاهرات الجماهيرية.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ضجت خلال اليومين الماضيين بأحاديث وتعليقات تضمنت شتائم صريحة لأعضاء البرلمان ومجمل الطبقة السياسية؛ نظراً لما عدوه تشريعاً جديداً يتضمن امتيازات لا يستحقونها في وقت لا تتوفر فيه أبسط الخدمات وفي المقدمة منها الماء والكهرباء.

 وبينما شهدت محافظات العراق المنتفضة هدوءاً نسبياً أمس، أعلنت تنسيقية المظاهرات في محافظة ذي قار جنوبي العراق، أنها دعت جميع المحافظات المحتجة، بما فيها العاصمة بغداد، إلى الاستعداد لمظاهرة موحدة تنطلق مساء اليوم. ودعت اللجنة في بيان إلى "إيقاف جميع المطالَب والتأكيد على مطلب واحد فقط هو (إسقاط الفاسدين)"، مضيفاً أنه "ليس لدينا مطلب غيره وكل من يداعي بالخدمات والتعيينات لا يمثل إلا نفسه أما مطلب إسقاط ومحاكمة الفاسدين فهو مطلب شعبي ومطلب وطن".

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5947 ثانية