بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1494 | مشاركات: 0 | 2018-08-09 01:53:36 |

الحديثي: إحالة أكثر من 5 آلاف مسؤول إلى هيئة النزاهة بقضايا فساد منذ العام 2014

 

عشتارتيفي كوم- NRT/

 

أكد المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، أن الحكومة أحالت ملفات أكثر من 5 آلاف مسؤول إلى هيئة النزاهة للنظر في قضايا فساد، وذلك منذ تشكيل هذه الهيئة عام 2014، في الوقت الذي وصف فيه مراقبون الاحالات الأخيرة لمسؤولين كبار إلى النزاهة ينذر بانه بدء "موسم إحالة الفاسدين".

وأوضح الحديثي في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، 8 آب، أنه تم استكمال 1076 تحقيقا من مجموع الملفات الكلية البالغة أكثر من 5 آلاف ملف وإحالتها إلى القضاء، مبينا صدور أوامر استقدام بحق 2208 من المسؤولين، 800 منهم صدرت بحقهم أوامر قبض، فيما بلغ عدد الذين صدرت بحقهم أوامر قضائية وتمت إدانتهم، 314 مسؤولا، وتتراوح الدرجات الوظيفية للمسؤولين المحالين إلى الهيئة بين وزراء ووكلاء وزارة ومسؤولين ومديرين عامين وأصحاب درجات خاصة ورؤساء مجالس للمحافظات ومحافظين، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

وبشأن مصادقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على إحالة بعض المسؤولين إلى النزاهة، أول أمس، أفاد الحديثي، أنها "ليست الأخيرة والوحيدة، وهناك خطوة ضمن خطوات لاحقة وستشهد الأيام المقبلة إحالة عدد آخر من المسؤولين".

 وفي هذا السياق أشار الكاتب الصحفي علي حسين، إلى ان "الجميع يتذكر عام 2015 حين أخبر العبادي الشعب أن الحرب على الفساد بدأت ولن تتوقف حتى سقوط آخر قلعة من قلاعه، لكن شيئا لم يحدث بعد ذلك"، مبينا أن "ما جرى بعد ذلك، ان محافظ البصرة المتهم بالفساد ماجد النصراوي لم يحاسبه أحد، وكذلك عشرات غيره من المسؤولين".

وتابع بالقول "يبدو أن محاكمة أو سجن أو الغرامة على الفاسد أصبحت من الكماليات في هذه البلاد".

فيما بين الكاتب والإعلامي واثق الجابري، أن "العبادي يحاول هذه الأيام إطلاق جملة رسائل سياسية في إطار سعيه للحصول على ولاية ثانية في رئاسة الوزراء"، مؤكد أن "العبادي يسعى من خلال قراراته الأخيرة إلى إقناع بعض الأطراف السياسية والمجتمعية بخطواته، عبر تماهيه مع خطاب المرجعية الدينية في النجف التي تؤكد صفة الحزم التي يجب أن يتحلى بها رئيس الوزراء".

واستبعد الجابري، أن ينجح العبادي في إحراز تقدم كبير في ملف الفساد التي يمتد لنحو 15 عاما، ومع ذلك فأن يرمي حجرة في مياه هذا الملف الراكدة أفضل من ألا يفعل شيئا.

وكانت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة، كشفت أمس، عن تمكنها من ضبط عمليات تلاعب بعقارات تبلغ مساحتها أربعة دونمات في قضاء شط العرب في المحافظة بموجب وثائق مُزورة، وقالت المديرية في بيان إنها نفذت عمليات عدة لضبط حالات التلاعب في خمسة عقارات تقع في قضاء شط العرب، مشيرة إلى أن عملية الاستيلاء على تلك العقارات، تمت بموجب وثائق مزورة بالتواطؤ من قبل موظفي دائرة التسجيل العقاري في شط العرب.

ويرى مراقبون أنه رغم الحملة التي تشنها حكومة العبادي هذه الأيام ضد الفاسدين بالتزامن مع الاحتجاجات المتواصلة في البلاد، فإن شكوكا غير قليلة تتمحور حول قدرة العبادي على إحراز تقدم مهم في ملف مكافحة الفساد، خاصة وهو يتحرك في الوقت الضائع من عمر حكومته.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد أعلن أول أمس الثلاثاء، إحالة 15 مسوؤلا كبيرا، هم 3 وزراء سابقين و12 مديرا عاما، إلى هيئة النزاهة بسبب تهم بالفساد. 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6087 ثانية