مسعود البارزاني ونيجيرفان البارزاني يعزيان قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بوفاة شقيقته      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في الذكرى السبعين للأعلان العالمي لحقوق الانسان      بيان البطريرك ساكو بمناسبة مرور سنة على دحر داعش      بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن يحذر من انخفاض الوجود المسيحي في الشرق      قائممقام قضاء الحمدانية يزور مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل القائمة بأعمال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط في دمشق      الاتحاد السرياني زحلة يفتتح مغارة الميلاد بحضور منسقي أحزاب المدينة / لبنان      اجتماع استثنائي للهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين      نادية مراد تتسلم جائزة نوبل للسلام      الصحة تحذر من تناول النباتات والأعشاب البرية      تجاوزت قطر .. أستراليا تصبح أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم      كندا.. مواجهات بين معارضي الاتفاق الأممي للهجرة ومؤيديه      واشنطن تهنئ بيوم النصر وتؤكد دعمها للحكومة العراقية في تحقيق الامن والاستقرار      كارثة اقتصادية تصيب فرنسا بعد التظاهرات      موزة في اليوم.. دراسة تكشف ما تفعله في الجسم      "الكونميبول" يشكر ريال مدريد بعد نهائي الليبرتادوريس      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد ميلاد يوحنّا المعمدان في كنيسة القديسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية السريانية في روما
| مشاهدات : 473 | مشاركات: 0 | 2018-08-10 02:49:32 |

ملاحظات حول العقوبات الإمريكية

عمار جبار الكعبي

 

أمريكا بعد ان تراجعت عن الاستراتيجية العسكرية التي تسببت لها بخسائر مادية وبشرية ومعنوية، انتقلت لتركز اعتمادها على استراتيجية العقوبات الاقتصادية في أضعاف الأنظمة الرافضة لسيطرتها ولسياساتها، وهو ما يحصل مع ايران، ولكن هذه العقوبات لن يُكتب لها النجاح في تحقيق أهدافها لعدة أسباب منها : 

 

١- ان العقوبات تستهدف خلق جو رافض للوضع الاقتصادي والسياسي، مما يدفع الى حركات شعبية واسعة تعبيراً عن التذمر، مما يخلق فرصة للتغيير من الداخل، بدون الحاجة الى تدخلات خارجية، وهذا الامر تم تجربته في العراق وفشل، لان النظام متوازن وقوي، ومؤسساته الأمنية والعسكرية لازالت متماسكة وقوية، وبالتالي فلن يتحقق ذلك، لان الانقلابات تحدث في الأنظمة ذات الأرضيات الهشة، وهو امر غير موجود في ايران . 

٢- العقوبات الاقتصادية بالنتيجة لن تؤثر على النظام بقدر تأثيرها على الشعب، مما سيخلق جو عام رافض للسياسات الامريكية ورافض لتدخلها، ويحمل أمريكا المسؤولية عن كل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عليها، وخصوصاً اذا ما تم العمل على حملات إعلامية حكومية مدروسة وممنهجة في هذا الصدد، مما سيجعل المجتمع يلتف حول حكومته ويُسكت أصوات المعارضة، وبالتالي فالعقوبات تساهم بتدعيم النظام بالنتيجة . 

٣- المجتمع الإيراني مجتمع عقائدي بدرجة كبيرة، وكذلك يعتبر منطلق محور الممانعة الرافض للسيطرة الامريكية على العالم، مما يجعله معد نفسياً وفكرياً لهذا الاختبار، والاعداد النفسي العالي اهم نقطة في الانتصار وعدم كسر الإرادة لأي نظام سياسي . 

٤- الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها النظام الإيراني، في تعامله مع العقوبات التي يفرضها عليه المجتمع الدولي او أمريكا، كونه صاحب تجربة مع العقوبات، مما جعله يتعامل معها بحنكة وحكمة، متجاوزاً إياها من خلال تركيز موارده باتجاهات اكثر أهمية وضرورة من جهة، ومن جهة ثانية تطوير القطاعات الزراعية والصناعات المحلية والسياحة الدينية، مما يخلق فرص اقتصادية اخرى، تعوضه بنسبة معينة عن تصدير النفط وان كان للأخير أهمية اقتصادية لا يزاحمه فيها غيره . 

٥- تشير اغلب التسريبات ان اوبك عاجزة عن سد النقص الذي سيحصل بعد منع ايران من تصدير نفطها، مما سيجعلها ( اوبك ) محرجة كثيراً جراء ذلك، وهذا سيشكل عائقاً كبيراً امام التزام العديد من الدول خصوصاً بعض دول أوربا من الالتزام بعدم استيراد النفط الإيراني لاعتمادها بشكل شبه تام عليه . 

٦- قدرة ايران على تنفيذ تهديداتها، بمنع دول الخليج من تصدير نفطها عن طريق مضيق هرمز، اذا ما تم منع ايران من ذلك، وبالتالي فان سوق النفط العالمية ستمر بازمة حقيقية، اذا ما نفذت ايران تهديدها، لتشابه الأزمة العالمية حينما استخدم العرب سلاح النفط في صراعه مع اسرائيل .

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3298 ثانية