الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1925 | مشاركات: 0 | 2018-08-12 01:30:24 |

المسيحيون يبيعون أرضهم فهل يبقى اثر للمسيحيين في تلك الأرض؟

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

المستقبل، بالنسبة إلى بعض المسيحيين في العراق، بدأ منذ أسابيع قليلة…

في أغسطس 2014، وصل تنظيم داعش إلى برطلة المسيحية الواقعة في سهل نينوى قرب الموصل، فهرب جميع المسيحيين المقيمين فيها مذعورين من المتطرفين الاسلاميين. دُمرت كنائسهم وبيوتهم، ونُهبت كلها تقريباً.

الآن، تتيح جمعية “عون الكنيسة المحتاجة” لهؤلاء المسيحيين فرصة العودة إلى ديارهم. فقد أطلقت مشروعاً لترميم البيوت التي دمرها تنظيم داعش، الأمر الذي مهّد الطريق لعودة أكثر من 45% من العائلات التي هُجرت سنة 2014 إلى بيوتها، أي أكثر من 8700 عائلة ابتداءً من يونيو 2018.

شددت لجنة إعادة الإعمار التي تعمل برعاية عون الكنيسة المحتاجة على تخصيص المساعدات لترميم البيوت المدمرة أو المتضررة نتيجة أعمال داعش، فقط إذا كان المالكون الذين لا يعيشون في بيوتهم يسمحون لعائلة محتاجة بالعيش فيها مجاناً لسنة كاملة.

أبصر الطفل تيموثاوس النور في منتصف مايو. أبوه سمير (30 عاماً) وأمه صبا (25 عاماً) مسيحيان متدينان يعيشان في بلدة برطلة التي يتألف معظم سكانها من سريان أرثوذكس. يقول الوالد: “أرغب من كل قلبي أن يترعرع ابني في العراق. الله سيجد سبيلاً لذلك”. وعندما يكبر تيموثاوس، سوف يخبره والداه عن الفترات الصعبة التي مرت بها عائلته في السنين التي سبقت ولادته.

يمضي الطفل تيموثاوس عامه الأول في بيت يعود إلى شخص يعيش في السويد، ويسكن فيه الآن مع عائلته مجاناً بفضل مساعدة “عون الكنيسة المحتاجة”. ولكن، في نوفمبر، ستكون قد مضت سنة على عودة العائلة إلى برطلة. بالتالي، سيتوجب عليها دفع الإيجار ابتداءً من ذلك الحين. لكن سمير لا يزال ينظر إلى المستقبل بتفاؤل. يقول: “أعيش من دون قلق على المستقبل، مثلما علّمنا يسوع. ليعطنا الله خبزنا اليومي”.

يكسب سمير لقمة عيشه من تعليم اللغة الانكليزية. يُعدّ الطلاب للجامعة. ويعلّم بخاصة طلاباً غير مسيحيين ينتمون إلى إتنية الشبك التي تتبع الإسلام الشيعي. فأعداد المسلمين تتزايد في برطلة لأن العديد من المسيحيين يبيعون أرضهم قبل الرحيل إلى بلدان أخرى.

وعندما هرب معظم المسيحيين إلى كردستان العراق كلاجئين بحثاً عن الأمان، عمل سمير أيضاً كمعلم لغة انكليزية هناك. يقول أن سنين اللجوء كانت صعبة للغاية، ولم تكن أمام المسيحيين إمكانية للبقاء على قيد الحياة لولا دعم الكنيسة.

رغم هذا الوضع الصعب، لم يفكر سمير يوماً بالرحيل عن العراق. يقول: “من دون شك، نعيش في بلد غير مستقر. مع ذلك، هو وطننا. أريد أن أبقى هنا، طالما لا تحصل أحداث مزعجة للغاية”.

توافقه زوجته صبا الرأي قائلة: “أحب وطني. دعم ربي وزوجي يعطيني القوة لاحتمال كافة المحن”.

كذلك، يعبر سمير عن سروره بتحسن الأوضاع مجدداً في البلدة. فأعمال الترميم تجري في جميع نواحي البلدة فيما يصلح الناس الأضرار التي خلفها تنظيم داعش.

مع ذلك، لم تُمحَ كافة الآثار في كنيسة السريان الأرثوذكس في برطلة. بحسب الأب يعقوب، رُممت الكنيسة باستخدام أموال قدمتها جمعية عون الكنيسة المحتاجة. أزيلت كتابات داعش عن الجدران، وإنما تُركت كابيلا متفحمة كتذكير بداعش. تُركت كما هي عن قصد لتذكّر بالفظائع التي واجهها المسيحيون.

 












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6176 ثانية