الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 2188 | مشاركات: 0 | 2018-08-13 01:37:32 |

البيان الختامي لسينودس الأساقفة الكلدان 2018

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

بدعوة من صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى، عُقد سينودس الكنيسة الكلدانية السنوي الاعتيادي 7- 13 آب 2018 في المقر البطريركي بالمنصور في بغداد – العراق. وقد حضر الآباء الأساقفة من ابرشيات العراق وايران وسوريا ولبنان وامريكا وكندا وأستراليا واوروبا، حاملين معهم هموم مؤمنيهم وتطلّعاتهم، خصوصاً في الظروف الحالية للعراق والمنطقة وتحديات بلدان الانتشار، وقد شكروا الله على ما تحقق من عودة عدد لابأس به من المهجرين الى بلدات سهل نينوى والتحسن النسبي للوضع الأمني في العراق، وعلى الإنجازات الراعوية التي تحققت في أبرشياتهم.

وفي ختام السينودس، أصدروا البيان الآتي:

أولاً: في الشَّأن الكنسي

استعرض الآباء أوضاع أبرشيّاتهم داخل العراق وخارجه، وتوقّفوا عند الابرشيات الشاغرة واختاروا أساقفة لها. ثم تدارسوا حاجات الابرشيات، وأهمها، الحاجة الى عدد أكبر من كهنة ورهبان وراهبات مُهيأين جيداً للعمل في هذه البلدان بما يحافظ على الهوية المشرقية وثقافة كل بلد وتقاليده. وركّزوا بشكل خاص على معاناة أبنائهم وسائر المواطنين في العراق، ولا سيما تلك التي نجمت عن احتلال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لمدينة الموصل وبلدات سهل نينوى وتهجير المسيحيين من ديارهم وتردّي الوضع السياسي والاقتصادي والإجتماعي.

من جهة أخرى، أثنى آباء السينودس على ما قامت بها الكنائس، ولا تزال، من تقديم المساعدات الإجتماعيّة والإنسانيّة، وترميم البيوت ليتمكن بقية المهجّرين من العودة الى ديارهم، وتثبيتهم في أرضهم بالرغم من كلّ التحديات. وتعهد الآباء بالتزامهم في الوقوف إلى جانب أبناء شعبهم والسعي إلى تقديم المساعدات الممكنة لهم.

يتوجّه الآباء الاساقفة إلى أبنائهم أينما وجدوا بالدعوة إلى عيش إيمانهم ورجائهم بثبات وصبر، والتمسّك بتراث كنيستهم وآبائهم وأجدادهم ولغتهم. وبهذه المناسبة يتقدمون بالشكر الجزيل إلى كلّ المؤسّسات الكنسيّة والمنظمات المدنيّة العالمية التي ساندتهم خلال محنتهم الطويلة.

أيها الأبناء والإخوة والأخوات: “نَحْنُ أَيْضًا إِذْ لَنَا سَحَابَةٌ مِنَ الشُّهُودِ مِقْدَارُ هذِهِ مُحِيطَةٌ بِنَا، لِنَطْرَحْ كُلَّ ثِقْل، وَالْخَطِيَّةَ الْمُحِيطَةَ بِنَا بِسُهُولَةٍ، وَلْنُحَاضِرْ بِالصَّبْرِ فِي الْجِهَادِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَنَا، نَاظِرِينَ إِلَى رَئِيسِ الإِيمَانِ وَمُكَمِّلِهِ يَسُوعَ” (عبرانيين 12: 1-2)

ثانيا : في الشأن العام

إن المسيحيين العراقيين لا يزالون يتطلّعون إلى دولة وطنية مدنية قوية تؤمِّن لهم ولمواطنيهم المساواة والعيش الكريم، وتحافظ عليهم في جوٍّ من الحريّة والديمقراطيّة واحترام التعدّدية. ولهذا، يدعم آباء السينودس بقوة ما جاء في الرسالة التي وجّهها غبطة البطريرك الكردينال ساكو الى السياسيين العراقيين بتاريخ 30 تموز 2018، ويساندون مساعي ذوي الإرادة الصالحة في بناء الوحدة الوطنية، والتصدي للفساد المستشري بكل جهدٍ وتكاتف وحزم، والسهر على حُسن سير المؤسسات الدستورية، والعمل الدؤوب من أجل النهوض بالعراق، كياناً ومؤسسات، واقتصاداً، وتأمين فرص عمل للأجيال الطالعة بعيدًا عن المحاصصة والطائفية، كما يطالبون المسؤولين بمساعدة النازحين على ترميم بيوتهم وإصلاح البنى التحتية في بلداتهم والحفاظ على ممتلكاتهم وعدم التساهل في عمليات التغيير الديموغرافي، ويناشدون في الوقت ذاته المجتمع الدولي على مساعدتهم في العودة الكريمة والآمنة.

يتمنى آباء السينودس أن تتوقف الحروب في سوريا وبلدان الشرق الأوسط وان يسعى الجميع لترسيخ السلام العادل والدائم في المنطقة. يناشدون كذلك الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية باعتماد الحوار والطرق الدبلوماسية لحل المشاكل العالقة وليس بفرض إجراءات عقابية تخلق وضعا مأساويا للناس الأبرياء، لاسيما وقد اختبر العراقيون الحصار خلال ثلاثة عشر عاماً وذاقوا فيه الامرّين. ان الحروب والعقوبات لا تأتي ألا بالنتائج السلبية.

وفي الختام يتقدّم آباء السينودس من إخوانهم المسلمين بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، بأحرّ التهاني وبأصدق التمنيات في العيش المشترك بسلام واستقرار ومحبة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5747 ثانية